اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية

اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية حيث أنه من المعلوم أن الأقمار الصناعية واحدة من الطفرات الحديثة في علوم التكنولوجيا ، والتي سهلت الكثير من الأمور الحياتية على الإنسان ، وتعتمد تلك الأقمار في برمجتها على اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية ، ونفصلها في السطور التالية.

أهم اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية

أهم اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية
أهم اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية

اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية التي تعتمد عليها وكالة ناسا

– لا يمكن تحديد اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية في لغة واحد أو أكثر من لغة ، حيث تتنوع لغات البرمجة في استخدامها داخل القمر الصناعي ، بما تم تصنيع هذا القمر الصناعي أو الغرض الذي يتم تصنيعه له ، وتختلف أيضا اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية باختلاف الوكالات الفضائية المسؤولة عن إطلاق القمر الصناعي للفضاء.

– وكالة الفضاء ناسا على سبيل المثال ، تستخدم العديد من اللغات البرمجية في الأقمار الصناعية التي تقوم بإطلاقها في الفضاء ، والتي منها لغة ADA والتي من المعروف عنها أنها من اللغات الكثيرة الاستخدام في  المركبات الفضائية والأقمار الصناعية.

– كما أنه يمكن للوكالة الفضائية في القمر الصناعي الواحد استخدام أكثر من لغة ، مثل استخدام لغة الإيه دي إيه مع لغة السي  ولغة السي بلاس بلاس ، وغيرها من اللغات البرمجية القديمة الصنع ، والتي مازال لها دور كبير في برمجيات الإلكترونيات.

– إذا كان الأمر يتعلق في لغات البرمجة بالحسابات العلمية والحلول الخاصة بالمسائل ، فإن لغات البرمجة التي يتم استخدامها في مثل تلك الحالات ، هي لغات البرمجية التي تساهم بسهولة في هذا الدور ، ومنها بكل تأكيد لغة البايثون والبرامج مثل برنامج الماتلاب ، لتكون هذه اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية

اقرأ أيضا

افضل لغات البرمجة في سوق العمل

اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية المستخدمة في شركة  SpaceX

اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية
اللغات البرمجية التي تستخدمها شركة  SpaceX

– هي واحدة من الشركات المتخصصة في إطلاق الأقمار الصناعية مثلها مثل وكالة ناسا ، ولكنها تعتمد على اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية الحديثة والجديدة ، حيث أن وكالة ناسا تعتمد على اللغات الجديدة ،  بالمشاركة مع اللغات البرمجية القديمة.

– تعتمد أيضا تلك الشركة في اختيار اللغات البرمجية على نوعية التطبيقات ، التي سوف تستخدمها اللغة البرمجية داخل القمر الصناعي ، ووظيفة تلك التطبيقات والدور المنوط بها القيام به.

– حيث تقوم شركة SpaceX في برمجة الأقمار الصناعية ، غالبا ما يتم استخدام أدوات مثل raspberry pi ، ولغات مثل Python ، بينما البرامج المستخدمة في وحدة التحكم على الأرض يتم كتابتها بلغة C

شاهد أيضا

برامج برمجة السيارات .. تعرف على العمليات التى تتحكم بها وأسس اختيارها

تعريف الأقمار الصناعية وماهية عملها 

– الأقمار الصناعية عبارة عن جهاز الكتروني قام على صناعته وتطويره عبقرية العقل البشري ، يتم إطلاقه في الفضاء في مدارات ثابتة  مختلفة عن بعضها البعض ، وفي كل مدار يوجد عدد كبير من الأقمار الصناعية السيارة.

– يُستخدم المدار كوسيط في نقل بث تلك الأقمار على نطاق كبير على الأرض ،  على أن تكون لها تركيب خاص بها ، وبرمجة معينة تجعل الأقمار موازية لسرعة دوران الأرض في محورها لكي تبتعد عن مدارها المعتاد ، والذي تم وضعه من خلال الدراسات التي أجريت على القمر الصناعي من الجهة المسؤولة عن إطلاقه 

– وقدمت الأقمار الصناعية الكثير للبشرية في كل المجالات الحياتية ، حيث تم إطلاق إلى الآن ، ما يقارب من 6000 قمر صناعي من الدول حول العالم.

طريقة عمل نظام بث القمر الصناعي

=
طريقة عمل نظام بث القمر الصناعي
طريقة عمل نظام بث القمر الصناعي

– بداية الغرض الأساسي من أي قمر صناعي ، هو بث معلومات معينة تم تصنيعه من أجلها ، مثل الأقمار الصناعية التي توضح حالة الطقس ، وبالتالي تقوم الشبكة المسؤولة عن بث موادها عبر الأقمار الصناعية ببرمجة القمر الصناعي ، على أساس ديناميكية العمل المطلوبة منه.

– الشبكة المسؤولة أي كان ما تحمله من اسم لها مجموعة من قنوات البث التي أيضا تحمل أسماء خاصة بالشبكة ، ستقوم تلك الشبكة بالتعاقد ، مع واحدة من الشركات المتخصصة في إقامة محطات البث الأرضية ،  ومحطات البث المتنقل.

– ومن ثم تقوم تقوم الشبكة بالتعاقد ، مع واحدة من الشركات المالكة لأحد الأقمار الصناعية على بث القنوات الخاصة بها على المحطات الأرضية التي يمتلكها القمر الصناعي ، ومن ثم يتم إعادة بثها على نطاق واسع ، وعلى تردد وموجة معينة ،  ويتم استقبالها من خلال أجهزة الإستقبال العادية في مختلف دول العالم.

قد يهمك أيضا

تعلم برمجة الاندرويد وصناعة التطبيقات .. تعرف على أهم المصادر باللغة العربية والإنجليزية

أهم أنواع الأقمار الصناعية والمدارات الخاصة بها 

أنواع مدارات الأقمار الصناعية 

أنواع مدارات الأقمار الصناعية 
أنواع مدارات الأقمار الصناعية

من المعلوم يتم إطلاق الأقمار الصناعية باستخدام صواريخ إطلاق من قواعد مخصصة ، مع تحديد الوجهة المقصودة من خلال الجهة المنفذة لعملية الإطلاق ، كما أن الأقمار الصناعية لها أنواع عديدة ، وتتنوع من هذا التنوع أنواع المدارات الخاصة بالأقمار الصناعية.

– حيث يوجد المدار الأرضي المنخفض ، وهو المدار الذي يبتعد عن الأرض ما يقارب الألفين كيلو متر و المدار الأرضي المتوسط ، وهو ما يعرف باسم المدار الدائري المتوسط ، وهناك المدار المتزامن مع الأرض ، و المدارات الأرضية العالية 

 أنواع الأقمار الصناعية 

 أنواع الأقمار الصناعية 
أنواع الأقمار الصناعية

الأقمار الصناعية الفلكية 

وهي عبارة عن مجموعة من الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها من كوكب الأرض بغرض متابعة ورصد الأجرام السماوية ، والمجرات ومتابعة الكواكب والأجسام الفضائية في السماء ، ومعرفة أنواعها وماهية حركتها وعلاقتها معا ، ونقل تلك المعلومات للإنسان على كوكب الأرض للاستفادة منها في العلوم التكنولوجية الحديثة ، بما يخدم المصلحة العامة للبشرية كلها.

الأقمار الصناعية الحيوية 

هي أقمار صناعية تم تصنيعها بغرض حمل الكائنات الحية المختلفة للسماء والفضاء ، ويكون هذا النقل بغرض إجراء الأبحاث والتجارب العملية عليها في الفضاء ،  مثل فئران التجارب في المعامل الأرضية ، ومعرفة ما إذا الكوكب يصلح للحياة عليه على سبيل المثال.

الأقمار الصناعية المتخصصة في رصد كوكب الأرض

وهي عبارة عن مجموعة منوعة من الأقمر الصناعية التي تم تصميمها بغرض إجراء عمليات الرصد البيئية بكل أنواعها ، وقياس حركة الرياح ومتابعة الطقس والأرصاد الجوية عن بعد ، ولا تستخدم مثل هذه الأقمار في الأغراض العسكرية أو الحربية ،  بل هي أغراض سلمية تسهل حياة الإنسان على كوكب الأرض ، وتحميه من الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير أو السيول.

اقرأ أيضا

اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا .. تعرف عليها

الأقمار الصناعية المتخصصة في حركة الملاحة 

وهي الأقمار الصناعية التي تستخدم في عملها موجات الراديو ، وهذا لغرض تحديد مواقع الأجهزة الناقلة والتي تستقبل تلك الإشارات ، كما تعمل تلك الأقمار على تتبعها بشكل قوي.

الأقمار الصناعية الحربية العسكرية 

وهي عبارة عن مجموعة من الأقمار الصناعية التي تستخدم في العمليات الحربية أو العسكرية ، وخاصة بالجيوش داخل كل دولة في تتبع حركات العدو ، ورصد أي تحركات عدائية بين الدول وبعضها البعض ، كما أن هذا النوع من الأقمار يكون لها علاقة وثيقة بالأصول الفضائية ، وعلى علاقة وثيقة بالمخابرات الخاصة بكل دولة للمحافظة على أمن ، وسلامة الشعوب داخل تلك الدولة ، وبذلك نكون فصلنا لكم اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية.