بروبافينون Propafenone لعلاج حالات عدم انتظام نبض القلب

بروبافينون Propafenone هو أحد الأدوية مِن الفئة IC للعقاقير المضادة لعدم إنتظام ضربات القلب و يُستخدم هذا الدواء في علاج حالات عدم إنتظام نبض القلب و مِن أجل ضمان إستمرارية قلب المريض في الخفقان بشكل طبيعي حيث يعمل الدواء على تحسين إيقاع و تيرة نبض القلب بشكل عام.

تعرف على:

 كينيدين Quinidine أقراص لعلاج إضطرابات النظام القلبي

ألية عمل دواء بروبافينون Propafenone 

يعمل الدواء على علاج حالات عدم إنتظام نبض القلب عبر الحد مِن حساسية خلايا عضلة القلب للنبضات الكهربائية مما يتسبب في تنظيم بل و إبطاء التوصيل الكهربي لعضلة القلب و هذا بالطبع يُساعد على إستعادة ضربات القلب المنتظمة، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يعمل كذلك على حصر مستقبلات بيتا في القلب مما يتسبب في إنخفاض معدل نبض القلب و يُساعد على إنتظامها.

الجرعة و طريقة استخدام بروبافينون Propafenone

بروبافينون Propafenone 150Mg
بروبافينون Propafenone 150Mg

تبلغ الجرعة المبدئية 150 ملليجرام و يتم تناولها عن طريق الفم كل ثمانِ ساعات في حالة تناول الأقراص سريعة المفعول و في حالة الأقراص بطيئة المفعول فإن الجرعة تكون 225 ملليجرام كل إثنى عشر ساعة.

وفي حالة تناول الدواء كإجراء و قائي فإن الجرعة في هذه الحالة تكون مِن الأقراص سريعة المفعول جرعة أقصاها 225 ملليجرام كل ثمانية ساعات و لمدة مِن ثلاث إلى أربع أيام و مِن الممكن أن تصل الجرعة إلى 300 ملليجرام كل ثمانِ ساعات في بعض الحالات، و في حالة تناول الأقراص بطيئة المفعول أو المديدة فإن الجرعة في هذه الحالة تكون لمدة 5 أيام و تبلغ 325 ملليجرام كل إثنى عشر ساعة و في الحالات القصوى يُمكن أن تصل إلى 425 ملليجرام كل 12 ساعة.

تعرف على:

 أقراص سوتالول Sotalol لعلاج مشاكل القلب

احتياطات استخدام بروبافينون Propafenone

بروبافينون Propafenone
بروبافينون Propafenone

1- لابد مِن أن يحتفظ المريض بقائمة تتضمن كافة مواعيد زيارة الطبيب أو المختبر فقد يحتاج المريض لعمل إختبارات معينة أو إجراء تخطيط كهربي للقلب أو إجراء بعض التحليلات في الدم للوقوف على مدى فعالية الدواء كما قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى تغيير الجرعة إذا ما ظهرت على المريض أي اعراض جانبية مِن أي نوع.

2- لابد على المريض مِن الإتصال سريعاً بالطبيب المختص إذا ما ظهرت عليه أعراض جانبية ثم تطورت للأسوأ مثل أن يتسارع نبض القلب أو لا ينتظم أو يشعر المريض بحالة مِن الون أو يصل الأمر إلى الإغماء.

3- لابد مِن التأكد دوماً مِن إمتلاك قدر كافي مِن الدواء و بخاصة عند العطل و الأجازات و الأوقات التي يتعذر فيها الحصول على الدواء حيث لا يُمكن نسيان أو تجاهل جرعة و احدة مِن هذا الدواء فقد يُفسد هذا الأمر كل شيء.

قد يهمك:

 أقراص كوردارون Cordarone لعلاج عدم انتظام ضربات القلب

4- يجب العلم أن الدواء ليس مِن الأدوية التي يُمكن تناولها دون و صفة طبية و لهذا فإنه لا يُسمح لأحد بوصف الدواء لشخص أخر يُعاني مِن أعراض مشابهة لما يُعاني منها.

حفظ و تخزين بروبافينون Propafenone

=
أقراص بروبافينون Propafenone
أقراص بروبافينون Propafenone

1- لابد مِن الإبقاء على الدواء دائماً داخل العلبة الخاصة به و إبقاء غطاء العلبة مغلق بشكل مُحكم.

2- كما لابد مِن إبقاء الدواء في درجة حرارة الغرفة و التي لا يجب أن تتجاوز الثلاثين درجة مئوية، و لابد مِن مراعاة عدم تعريض العلبة لأشعة الشمس المباشرة أو الرطوبة و لا يُمكن و ضع الدواء بالحمام.

تعرف على:

اتينولول Atenolol أقراص لعلاج حالات قصور القلب المزمن

3- سواء هذا الدواء أو أياً مِن الأدوية الطبية الأخرى فإنه لابد مِن إبقائها بعيداً عن متناول الاطفال و الحيوانات الأليفة.

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.