بروبرانولول Propranolol لعلاج مشاكل القلب وضغط الدم المرتفع

بروبرانولول Propranolol هو دواء يوصف في علاج أمراض القلب كالضربات الغير طبيعية  pheocromocytoma و ضغط الدم كإرتفاع ضغط الدم و ألام الصدر و في بعض الحالات النادرة يُمكن إستخدام هذا الدواء في علاج الصداع و الصداع النصفي أو لتجاوز الإصابة بأزمة قلبية، و مِن الجدير بالذكر أن بروبرانولول يعمل على إراحة الأوعية الدموية للتحسين مِن تدفق الدم لكافة أنحاء الجسم و خفض ضغط الدم.

قد يهمك:

كونكور 2.5 – 2.5 Concor لعلاج إضطراب نبضات القلب وضغط الدم المرتفع

ارشادات بروبرانولول Propranolol الاستخدام 

بروبرانولول Propranolol 40 Mg
بروبرانولول Propranolol 40 Mg

يتم الترويج لهذا الدواء تحت بعض الأسماء التجارية الأخرى مثل أنديرال و  InnoPran XL و  InnoPran و Pronol، و في الغالب يتم تناول هذا الدواء مرة و احدة في اليوم و لكن في بعض الظروف يُمكن أن يتطلب الأمر تناول الجرعة مقسمة، و مِن الجدير بالذكر أن في حالة تناول دواء بروبرانولول عن طريق الفم فإنه لا يجوز خلطه مع العصير أو المياه أو أياً مِن المشروبات الغازية كما لا يجب تناول الدواء مباشرةً بعد تناول عصير التفاح أو الحلوى.

إقرأ أيضاً:

دواء راميبريل Ramipril لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب الاحتقاني

جرعة بروبرانولول Propranolol و طريقة الإستخدام

بروبرانولول Propranolol 10 Mg
بروبرانولول Propranolol 10 Mg

1- في حالة إستخدام أقراص بروبرانولول بعد الإصابة بأزمة قلبية فإن الجرعة تتراوح بين 180 إلى 240 ملليجرام في اليوم و لابد مِن تقسيم الجرعة، و في حالة إستخدام شراب بروبرانولول فإن الجرعة تكون 40 ملليجرام مع إمكانية زيادة الجرعة عند الحاجة.

2- و عند الإستخدام لعلاج و رم الغدة الكظرية فإن الجرعة تكون 60 ملليجرام يومياً لمدة الأيام الثلاثة السابقة للجراحة.

3- و عند الإستخدام لعلاج ألام الصدر فإن الجرعة تكون 80 ملليجرام يومياً مع إمكانية زيادة حتى 320 ملليجرام إذا ما لزم الأمر.

4- و لعلاج ضغط الدم تكون الجرعة 80 ملليجرام مرة و احدة قبل النوم و مِن الممكن زيادة الجرعة و لكن بعد إستشارة الطبيب.

5- لعلاج الضخامي تحت تضيق الأبهر فإن الجرعة تتراوح بين 80 و حتى 160 ملليجرام يومياً و في حالة إستخدام الجرعات عن طريق الفم تتراوح الجرعة بين 20 و حتى 40 ملليجرام ثلاثة أو أربعة مرات في اليوم و لابد مِن تناول الجرعات مع الطعام.

ملحوظة: في أي حال مِن الأحوال لا يُمكن إستخدام هذا الدواء مع الأطفال فتصنيفه مِن الفئة C، كما يجب تجنبه خلال فترة الحمل أما في حالة الإرضاع فلابد مِن إستشارة الطبيب أولاً.

تعرف على:

سيمفاتين Simvatin لعلاج أمراض القلب والشرايين

الأعراض الجانبية المحتملة بروبرانولول Propranolol

=
أقراص بروبرانولول Propranolol
أقراص بروبرانولول Propranolol

1- الأعراض الجانبية الغير شائعة

مِن المحتمل و لكن غير شائع لمَن يتناولون أقراص بروبرانولول أن يُعانوا مِن فقدان الذاكرة على المدى القصير و الشعور ببعض الغثيان أو التعب أو انخفاض مستوى السكر في الدم أو الإصابة بالإسهال و التقيؤ أو الربو أو الإصابة بالإمساك و العجز الجنسي أو الإصابة بمرض بايرونيس أو الذئبة أو فقدان الشعر.

2- الأعراض الجانبية الخطيرة

ظهور أعراض تحسس مثل الحكة و تقشر الجلد و الإصابة بطفح جلدي أو ظهور بثور أو صعوبة التنفس و ظهور تورمات غير مبررة أو صعوبة البلع و الشعور بألم حاد في الصدر أو الإصابة بالدوخة المفاجئة أو زيادة الوزن بشكل غير طبيعي أو مبرر أو الإصابة بنوبات مِن الإغماء مِن الحين لأخر و الإرتباك و عدم إنتظام نبضات القلب أو الشعور بوخز في اليدين أو القدمين.

إقرأ أيضاً:

دواء لازكس Lasix مدر للبول لعلاج أمراض قصور القلب وارتفاع الضغط

3- الأعراض الجانبية لتناول جرعة زائدة من بروبرانولول Propranolol

التهاب الحلق أو صعوبة التنفس أو زيادة الوزن بشكل غير طبيعي أو حدوث تورمات في اليدين و القدمين أو الشعور بألام في الصدر و النزيف بشكل غير عادي أو مبرر أو عدم إنتظام نبضات القلب.

أضف تعليق