بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

 بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية ، حيث أن نظام بلاك بورد هو نظام إلكتروني مخصص للعملية التعليمية ، في نظام التعليم عن بعد ، وتوفره هذا النظام معظم الجامعات في المملكة منها  بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية.

تعرف على  بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية ؟

تعرف على  بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية
تعرف على  بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

ما هو بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

– وفرت جامعة الطائف واحدة من الجامعات السعودية نظام البلاك بورد ، ويتم تحميله على الهواتف الذكية للطلاب المنتسبين للجامعة ، أو التابلت من خلال المتجر بلاي أو البلاي ستور الخاص بالهواتف الأيفون وتفعيله ، ومن ثم الاستفادة من كل المميزات التي يقدمها  بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية 

– والهدف منه أن الجامعة تريد استكمال مسيرتها الطويلة في النجاح ، وتضيف له النجاح الذي حققه مشروع التحول الافتراضي ، وكان من تبنى هذا النظام هي وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية والتطوير في توظيف إمكانات بوابة التعلم بلاك بورد ، ونظام الفصول الافتراضية لتدريس بعض المقررات العامة ، ومن خلال الاعتماد على التعميم الصادر لكليات الجامعة بخصوص تحويل متطلبات الجامعة ، والكلية العامة النظرية إلى مقررات افتراضية.

–  تهدف هذه المبادرة إلى تمكين الجهات المعنية ، من تطبيق التحول الافتراضي في تدريس تلك المقررات ، وتقديم الجوانب التقنية والدعم الفني لجميع عناصر العملية التعليمية.

اقرأ أيضا

جامعة تبوك انتساب ادارة اعمال .. تعرف على أهداف وتخصصات الجامعة

شرح نظام بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

شرح نظام بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية
شرح نظام بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

– بداية تقوم الجامع بعمل استخراج لكل الشعب التعليمية التي تدرس عبر الفصول الافتراضية من خلال التكامل مع المنظومة الجامعية ، والتواصل مع عمادة القبول ، والتسجيل الخاصة بالجامعة على الإنترنت ، أو بشكل مباشر للتأكيد وحل المشاكل التعليمية التي تطرأ مع تسمية القاعات طريقة الحضور.

– تقوم الجامعة بعمل مراجعة جميع شعب الفصول الافتراضية على بوابة التعلم بلاك بورد لهذا الفصل ، والتأكد من إنشاء الجلسات بالشكل الصحيح والسليم ، والمناسب للفئات المختلفة من الطلاب.

– يتم بعد ذلك إنشاء مجتمع الفصول الافتراضية عبر ضم جميع أعضاء هيئة التدريس لطرح الاستفسارات ، والتساؤلات المقدمة من الطلاب والمقترحات المقدمة من هيئة التدريس ، والعمل على تقديم الدعم الفني السريع ، ونشر كل ما يستجد ويتعلق بالنظام

– كما تعمل الجامعة على تواجد منسق للفصول الافتراضية ، في فترة أيام الدوام الرسمية في أثناء تقديم المحاضرات الافتراضية ، والهدف هو الحرص على تقديم الدعم الفني

– كما تقوم الجامعة بالحرص على أن يكون تقديم الدعم الفني طوال اليوم لجميع الطلاب ، وأعضاء هيئة التدريس ، وحل كل المشاكل التي تواجههم عبر نظام الدعم والمساعدة المباشر.

– تحرص الجامعة على العمل على تحسين الأداء ، والعمل على ترقية نظام الفصول الافتراضية لتكون على أحدث الإصدارات ، والتمتع بالأدوات التي تساعد الجامعة على مزيد من التجويد في العملية التعليمية

– وتقوم الجامعة وهيئة التدريس على إعداد ونشر الفيديوهات المتعلقة بالمهارات الجديدة ، وكل ما يتعلق بنظام الفصول الافتراضية ، سواء كان هذا فيما يخص الطلاب ، أو يخص أعضاء هيئة التدريس.

قد يهمك أيضا

المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة ام القرى

طريقة تسجيل الطلاب في بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

طريقة تسجيل الطلاب في بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية
طريقة تسجيل الطلاب في بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

– يقوم الطالب بالولوج إلى موقع الجامعة الإلكتروني على الإنترنت ، حتى يقوم بإجراءات التسجيل في نظام بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية.

– يقوم الطالب بكتابة اسم المستخدم والذي يكون عبارة عن الرقم الجامعي ، ومن ثم يقوم الطالب بكتابة كلمة المرور ، والتي حددتها الجماعة بالرقم الخاص بالهوية الوطنية للطالب.

– يقوم الطالب بعد ذلك بالنقر على تسجيل الدخول ،  ليكون بذلك أتم التسجيل ، والاستفادة من خدمات بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

شاهد أيضا

خطوات وشروط تسجيل الدخول جامعة ام القرى

التسجيل في بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية لأعضاء هيئة التدريس

– يقوم عضو هيئة التدريس بالولوج على الرابط الإلكتروني للجامعة على الإنترنت ، وانهاء اجراءات تسجيل الدخول على الموقع .

– يكتب عضو هيئة التدريس اسم المستخدم ، والتي حددته الجامعة أن يكون اسم مستخدم البريد الإلكتروني الخاص بالعضو.

– يقوم بعد ذلك بكتابة كلمة المرور ، والتي حددتها الجماعة أن تكون رقم الهوية الوطنية لعضو هيئة التدريس ، ثم النقر على كلمة تسجيل الدخول.

أهداف بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

أهداف بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية
أهداف بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

– تستهدف الجامعة بنظام بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية ، الارتقاء بمستويات المخرج التعليمي للمجتمع ، وعمل تمكين للجامعة من إمكانية تطبيق استراتيجيات التعليم الحديثة المبنية على التوظيف الأمثل للتكنولوجيا في العملية التعليمية ، والعمل على تحسين جودة المقررات الإلكترونية ، وإثراء المحتوى التعليمي.

– كما حددت الجامعة مجموعة من الأهداف المرحلية ، بداية من زيادة نسبة القدرة الاستيعابية للفصل الافتراضي بنسبة 30% كل فصل دراسي ، مع التأكد من جاهزية النظام لاستيعاب الشعب المستهدفة بشكل ،  يضمن عدم الإخلال بكفاءة نظام البلاك بورد.

– كما تستهدف الجماعة التأكد من جاهزية الاستوديوهات التعليمية ، والحرص على ترقية النظام بصفة مستمرة إلى إصدار أحدث.

أهداف الجامعة العملية من نظام  بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

– تستهدف الجامعة عقد ورشة عمل تدريبية بصفة دورية ، مقدمة لأعضاء هيئة التدريس الجدد المعنيين بالتدريس من خلال الفصول الافتراضية ، بكل من الشطرين ويكون ذلك قبل بداية الفصل الدراسي

– كما تستهدف الجامعة تنفيذ البرنامج التدريبي لأعضاء هيئة التدريس المعلم الإلكتروني ، خلال الفصل الدراسي بكل من الفصلين الدراسيين ، في الصباح وفي المساء عبر الإنترنت

– تستهدف الجامعة عمل متكاملة توعية الطلاب ، وإعداد كل المواد التعريفية بالأنظمة الخاصة بالتعلم الإلكتروني وكذلك بالفصول الافتراضية.

– العمل على تقديم الدعم التقني سواء كان للطلاب ، أو أعضاء هيئة التدريس على مدار اليوم من خلال نظام الدعم الفوري ، مع الحرص على إعداد التقارير الدورية عن خط سير المبادرة خلال الفصل الدراسي.

– عمل المتابعة والتقييم من خلال تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ المبادرة مكونة من أعضاء بعمادات التعليم الإلكتروني ، وتقنية المعلومات والتطوير الجامعي والدراسات المساندة ، مع الحرص على  رفع بالتقارير الدورية والتوصيات للجهات المعنية 

– الحرص على نشر استطلاعات الرأي على الطلاب ، وإعداد تقييم للنظام بهدف تحسين الأداء في بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية.

أهم المخاطر التي تواجه تطبيق بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

أهم المخاطر التي تواجه تطبيق بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية
أهم المخاطر التي تواجه تطبيق بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

– حددت الجامعة مجموعة من المخاطر التي تعيق نجاح العملية بالشكل المطلوب ، منها عدم التزام بالمعايير الفنية الواجب أن في عضو هيئة التدريس المقدم للمقرر الافتراضي ، والنظام الافتراضي كاملا.

– تخشى الجامعة من عدم توفير معامل حاسب للطلاب المتعثرين ، والذي يكون سببا في إعاقة الدخول على بوابة التعلم بلاك بورد من خارج الجامعة بسبب عدم توفر جهاز حاسب ، أو انترنت لدى الطالب أو عدم المامه المعرفي بعلم الحاسوب والتعامل معه 

– كما أن في حالة حدوث مشكلة نقص الدعم الفني ، والإشراف على المحاضرات الافتراضية على مدار اليوم ، يكون سببا في عدم الحصول على الناتج أو المخرج المطلوب

–  كذلك عدد الطلاب الملتحقين لو كان زائدا في الشعبة الواحدة ، أو العبء التدريسي على أعضاء هيئة التدريس ، في حالة الجمع بين التعليم الواقعي والتعليم الافتراضي.

قد يهمك أيضا

برنامج الدكتوراه في الجامعات السعودية

نشأة نظام البلاك بورد 

البلاك بورد هو نظام إلكتروني يستخدم في التعليم وإدارة النظام التعليمي ، وتتحقق مدى كفائته تتحقق قدرته على متابعة الطلاب في أي وقت ، وفي أي زمان ونظام البلاك بورد لا يقتصر دوره في متابعة المقررات التعليمية للطلاب فقط والنظام التعليمي ، بل دخل وأصبح له دور كبير في التعليم الجامعي والبلاك بورد ، تم تصميمه في الولايات المتحدة الأمريكية في واشنطن من قِبل واحدة من الشركات الأمريكية منتشرا منها إلى كل دول العالم.