بيروفيت أكياس مكمل غذائى لعلاج الانيميا ونقص الحديد 

بيروفيت أكياس هو عبارة عن مستحضر طبي دوائي ، يشتهر باسم برافوتين يستخدم في شكل مكمل غذائي لعلاج النقص الحاد في الحديد ، ويطلق عليه بيروفيت أكياس لأن الشكل الدوائي له أكياس من الفوار تحتوي على المادة الفعالة في الدواء ، التي تعمل على علاج الضعف العام في بنية جسم المريض.

تعرفوا على دواء بيروفيت أكياس 

تعرفوا على دواء بيروفيت أكياس Pirovit  
تعرفوا على دواء بيروفيت أكياس

بيروفيت أكياس

يحتوي دواء بيروفيت أكياس على المادة الفعالة لاكتوفيرين ، وهي مادة مشبعة بالحديد لهذا لا يفضل تناول أي مكملات غذائية تحتوي على الحديد معها ، كما أنها تعمل على التقاط الحديد الحر في جسم المريض ، وتحويله إلى هيموجلوبين ما يعمل على علاج الأنيميا التي تعرف على أنها نقص في كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان ، ومادة الهيموجلوبين هي المواد البروتينية التي التي توجد داخل خلايا الدم الحمراء ، والتي تكون مسؤوليتها نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم ،  ثم تقوم بجمع ثاني أكسيد الكربون من كل أعضاء الجسم ، وتنقله إلى الرئتين التي تتخلص منه على شكل زفير

اقرأ أيضا

كيروفيت Kerovit لعلاج الإرهاق البدني

 دواعي استخدام بيروفيت أكياس 

– يستخدم في علاج حالات الضعف العام في جسم الإنسان ، والناتجة عن أمراض سوء التغذية ، أو المشاكل الصحية التي تؤثر على امتصاص الحديد في الجسم.

– يستخدم كأحد الأدوية الفعالة في القضاء على فقر الدم ، والأعراض الناتجة عنه على الصحة العامة للجسم.

– يستخدم في علاج أصحاب المشاكل الصحية في القلب ، للمساعدة في تغذية كريات الدم الحمراء ومساعدتها في نقل الأكسجين بسرعة وكفاءة أكبر.

– يستخدم الدواء في علاج حالات الأنيميا عند المرضى ، سواء كانوا من كبار السن أو الصغار في السن ، وفق جرعة محددة من الطبيب المعالج تبعا للحالة الصحية وعمر المريض.

– يستخدم الدواء كأحد الأدوية المنشطة للجهاز المناعي في الجسم ، والعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي في الوقاية من الأمراض المعدية.

– يعمل على رفع كفاءة الجسم في علاج الالتهابات التي تنتج من ضعف مناعة الجسم ، وسوء التغذية والأنيميا.

– يستخدم الدواء في علاج حالات التسمم كمضاد للسموم.

– يعمل الدواء على التخلص من مشكلة الاسهال وعلاج ألم المعدة ، وكذلك يدخل كعلاج مساعد في حالات قرحة المعدة أو قرحة الأمعاء.

– يستخدم كعلاج مساعد في حالات مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي .

– يستخدم الدواء في فترة الحمل والرضاعة ، لتعويض جسم الأم بما ينقصه من الحديد في تلك الفترة ، لأنه من الأدوية الآمنة الاستخدام في تلك المرحلة.

– يستخدم في علاج مشاكل تساقط الشعر الناتجة عن النقص في مادة الفيرتين في الجسم.

شاهد أيضا

برافوتين Pravotin أكياس فوار لعلاج حالات الأنيميا وفقر الدم

الآثار الجانبية لاستخدام بيروفيت أكياس 

الآثار الجانبية في استخدام بيروفيت أكياس Pirovit  
الآثار الجانبية في استخدام بيروفيت أكياس Pirovit

– يتسبب الدواء في شعور المريض بعدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية.

– ربما يكون الدواء سببا في ظهور أعراض الحساسية لمن يعانون من التحسس للمادة الفعالة فيه ، أو المواد الداخلة في تركيبة الدواء ، ومن تلك الأعراض الحكة الجلدية ، والطفح الجلدي واحمرار الجلد وتهيجه.

– يتسبب الدواء في شعور المريض بالإسهال في حالة تناوله دون ضبط الجرعة من الطبيب المعالج ، أو في حالة الاستخدام الطويل المدى.

– الدواء من الأدوية الآمنة الاستخدام في فترة الحمل والرضاعة ، ومناسب للاطفال من فترة الرضاعة ، ولكن وفق الجرعات الموصوفة من الطبيب المعالج فقط ، ولا يؤخذ الدواء دون وصف الطبيب.

احتياطات استخدام بيروفيت أكياس 

=
احتياطات استخدام بيروفيت أكياس Pirovit  
احتياطات استخدام بيروفيت أكياس Pirovit

– ينصح الأطباء بعدم تناول بيروفيت أكياس مع الماء ، بل مع نصف كوب من الحليب الطازج أو كوب من اللبنة ، أو الزبادي للحصول على المزيد من الفعالية للدواء.

–  يفضل أن يتم تناول الدواء قبل الأكل بساعة على الأقل ، وذلك لتعظيم الاستفادة من فاعلية الدواء فيما يستخدم له.

– يجب على المريض الحذر من استخدام الأدوية ، أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد ،  حتى لا يتسبب ذلك في مزيد من الآثار الجانبية للاكثار من عنصر الحديد داخل الجسم.

– يمكن تناول الدواء مع حمض الفوليك للنساء في فترة الحمل.

– يتميز الدواء عن غيره من مكملات الحديد أنه لا يتسبب بالإمساك المزمن ، ولهذا يصف الأطباء للنساء في فترة الحمل ، واللاتي يعانين من الإمساك المزمن بسبب الحمل ، كما أن أدوية الحديد تتسبب في الإمساك.

– يفضل اخبار الطبيب المعالج في حالة تناول المكملات الغذائية الأخرى ، حتى لو لم تحتوي على الحديد لتنظيم جرعة الأدوية بما لا يؤثر على فاعليتها.

– يفضل تناول الادوية الغنية بالحديد في تلك الفترة لتعزيز فاعلية الدواء ، في علاج مشكلة نقص الحديد والأعراض الناتجة عنه ، والتي منها البروكلي والعسل الأسود والخضروات الورقية مثل السبانخ.

– يمكن استخدام الدواء في حالة العلاج من مرض السرطان لعلاج الأنيميا التي تتسبب بها أدوية ذلك المرض ، كما يمكن استخدامه في حالات الالتهابات الكبدية الفيروسية ، لعلاج الأنيميا الناتجة عن الأدوية المستخدمة في علاج تلك الحالة المرضية.

جرعة دواء بيروفيت أكياس 

جرعة دواء بيروفيت أكياس Pirovit  
جرعة دواء بيروفيت أكياس

جرعة الأطفال من دواء بيروفيت أكياس 

– جرعة الطفل من لحظة الولادة وحتى عمر العام ، تكون بتناول نصف كيس يعادل واحد جرام فقط من الدواء على نصف كوب من الماء.

– جرعة الطفل من عمر العام ، وحتى عمر الثلاثة أعوام ، تكون بتناول كيس واحد يوميا على مرة واحدة مذاب في نصف كوب من الحليب ، ما يعادل 2 جرام في اليوم.

– جرعة الطفل من عمر الثلاثة أعوام وأكبر من ذلك ، يكون يتناول كيس في الصبح وكيس في المساء على ربع كوب من الحليب ، أو الزبادي أو العصير ، ويتم تناوله قبل الوجبة بنصف ساعة.

اقرأ أيضا

دواء فيروفيت Ferrovit لعلاج نقص الحديد والأنيميا

جرعة البالغين من بيروفيت أكياس 

– الجرعة الاعتيادية من الدواء للنساء الحوامل ، تكون تبعا لوصف الطبيب المعالج ، أو كيس في الصباح أو كيس في المساء على ربع كوب من الحليب ، أو العصير الطازج.

– الجرعة الاعتيادية للدواء في حالة النساء في فترة الرضاعة الطبيعية ، كيس في الصباح وكيس في المساء على ربع كوب من الحليب ، أو ربع كوب من العصير الطبيعي ، أو تبعا لوصف الطبيب المعالج.

– جرعة الدواء في علاج تساقط الشعر ، كيس في الصباح وكيس في المساء على ربع كوب من الحليب ، أو ربع كوب من العصير الطازج لمدة شهر واحد ، أو تبعا لوصف الطبيب المعالج.

قد يهمك أيضا

فيتافيرول Vitaferrol مكمل غذائي لعلاج الأنيميا

جرعة بيروفيت أكياس في الحالات الطبية الخاصة 

– جرعة الدواء في حالة الوقاية من مرض سرطان الثدي ، تكون بتناول كيس واحد يوميا لمدة شهر ، ويكرر الدواء مرة كل ستة أشهر.

– جرعة الدواء في علاج الأنيميا الحادة ، تكون بتناول أربعة أكياس من الدواء معا على كوب من الحليب ، أو كوب من العصير الطازج لمرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين على الريق قبل وجبة الفطور ، ثم عدد 2 كيس مرة واحد على كوب من الحليب ، أو كوب من العصير الطازج لمدة شهر على الريق قبل وجبة الفطور.

– جرعة الدواء في حالات العدوى الفيروسية ، مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي ، أو مرض كورونا المستجد المعروف باسم كوفيد 19 ، تكون بتناول كيس واحد يوميا لمدة 14 يوم متواصل أو تبعا لوصف الطبيب المعالج.