بيلتريسيد Biltricide أقراص طاردة للديدان والبلهاريسيا والشريطيات

بيلتريسيد Biltricide أو برازيكوانتل هو عبارة عن دواء طارد للديدان المفلطحة و البلهاريسيا و الشريطيات، حيث يعمل هذا الدواء على تغيير نفاذية غشاء الخلية الدودية مما يُسهل مِن العبور إلى داخلها و تسريب محتوياتها و بخاصة الكالسيوم مما يتسبب في شلل عضلات الدودة بل و إنكماشها حتى الموت.

تعرف على: 

فيرموكس Vermox دواء طارد للديدان

التركيب الدوائي للدواء بيلتريسيد Biltricide

كلاً مِن أقراص هذا الدواء تحتوي على مواد فعالة و هي برازيكوانتيل بنسبة 600 ملليجرام، بالإضافة إلى بعض المواد الغير فعالة أو الغير نشطة مثل بول ينيل بيروليدون و نشا الذرة و سلفات الصوديوم و سيليولوز دقيق البللورات و سيترات الماغنيسيوم، و فيما يخص غلاف الأقراص فهو يحتوي على بولي إيثيلين و هيدروكسي بروبابل ميثيل السيليولوز و تيتانيوم ثنائي الأوكسيد.

ملحوظة: فيما يخص التأثير الفارماكولوجي للدواء فإن مادة البرازيكوانتل تقوم بتحفيظ إنقباض الشيستوسوما عن طريق التأثير المتخصص على مسامية الغشاء الخلوي ما يتسبب في تكون فجوات و تفتت غطاء الشيستوسوما.

استخدامات أقراص بيلتريسيد Biltricide

أقراص بيلتريسيد Biltricide
أقراص بيلتريسيد Biltricide

يُستخدم هذا الدواء في علاج العدوى الناتجة عن كلاً مِن: شيستوسوما ميكونجي، و الشيستوسوما جابونيكم، و الشيستوسوما مانسوناي، و الشيستوسوما هيماتوبيوم، بالإضافة إلى العدوى الناجمة عن الإصابة بالمثقوبات أي الديدان المنبسطة و التي غالباص ما تُصيب الكبد و تُعرف بإسم مثقوبات الكبد و مِن أمثلتها كلونوركيس سينينسيز و بيسثوركيس فيفيريني.

إقرأ أيضاً: 

تازوسين Tazocin حقن مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

جرعة بيلتريسيد Biltricide و طريقة الإستخدام

بيلتريسيد Biltricide 600 Mg
بيلتريسيد Biltricide 600 Mg

في حالة الإستخدام لعلاج الإصابة بالشيستوسوما فإن الجرعة تكون 20 ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الجسم و يتم تكرار الجرعة ثلاثة مرات في اليوم و مدة العلاج لا يُمكن أن تتجاوز اليوم الواحد، كما لابد مِن و جود فوارق زمنية بين الجرعات لا تقل عن أربعة ساعات و بالتأكيد لا تزيد عن ستة ساعات.

وفي حالة الإستخدام لعلاج الإصابة بالكلونوركيس أو الأوبيسثوركيس فإن الجرعة تكون 25 ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الجسم ثلاثة مرات في اليوم و كذلك الأمر فإن العلاج يكون لمدة يوم و احد و الفترة الزمنية بين الجرعات لابد و أن لا تقل عن أربعة ساعات أو تزيد عن ست ساعات.

ملحوظة: لابد مِن بلع هذه الأقراص مع مقدار كافي مِن الماء و دون مضغ أو فرك و يجب العلم أن إبقاء أجزاء مِن هذه الأقراص في الفم يُمكن أن تتسبب في ترك طعم سيء في الفم و قد يصل الأمر إلى التقيؤ.

قد يهمك

تراكون Tracon أقراص مضادة للفطريات لعلاج العدوى

الحالات التي يُمنع فيها استخدام أقراص بيلتريسيد Biltricide

1- الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه أياً مِن المكونات النشطة أو غير النشطة الداخلة في تكوين الدواء.

2- لا يُمكن علاج داء الكيسيات الشريطية بإستخدام هذا الدواء فقد يتسبب هذا في القضاء على الطفيل في العين ما قد يتسبب في عدم إتضاح الرؤية و إصابات بالغة غير قابلة للعلاج.

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء بيلتريسيد Biltricide

=
بيلتريسيد Biltricide
بيلتريسيد Biltricide

بشكل عام فإن الأعراض الجانبية لهذا الدواء في الغالب تكون بسيطة للغاية و مؤقتة تزول بالتوقف عن تناول الدواء و لا تحتاج لأي رعاية طبية أو تناول أدوية أخرى و هذه الأعراض مثل الشعور بالتعب أو الإصابة بحالة مِن الصداع أو الشعور بالخمول أو الإصابة بإضطرابات بسيطة في المعدة أو حدوث إرتفاع طفيف في درجة حرار الجسم، و في بعض الحالات شديدة الندرة يُمكن أن يتسبب هذا الدواء في الإصابة بمرض الإرتكاريا.

تعرف على:

جلوكلاف Gloclav لعلاج التهابات الجهاز التنفسى وعدوى الجلد

استخدام بيلتريسيد Biltricide خلال فترتي الحمل و الإرضاع

فيما يخص الحوامل فقد أجريت بعض التجارب العلمية و المعملية على الفئران و قد أكدت هذه التجارب أن هذه الأقراص تتسبب في الإجهاض، و فيما يخص المرضعات فإنه لا يُمكن استخدام هذا الدواء سوى في حالات الضرورة فقط وباستشارة الطبيب .

أضف تعليق