بيندازول Bendazole للقضاء علي الديدان

بيندازول Bendazole هو دواء يستخدم في قتل و طرد الديدان خارج الجسم و خاصة الديدان الدبوسية و الشصية و الخيطية و الديدان الحلقية، وهو ينتمي لفئة أدوية أمراض الجهاز الهضمي، و الإسم العلمي لبيندازول هو مبندزول.

تعرف على: كاسبا Caspa لعلاج المغص عند الأطفال

دواعي استعمال بيندازول Bendazole

يستعمل في الحالات التي تعاني من الديدان الدبوسية والديدان الحلقية و الديدان الخيطية و الديدان الشصية، حيث يعمل على قتل هذه الديدان و طردها خارج الجسم.

الأعراض الجانبية لبيندازول Bendazole

بيندازول bendazole 250 Mg
بيندازول bendazole 250 Mg

1- في بعض الحالات النادرة من الممكن أن يتسبب هذا الدواء في إرتفاع في درجة الحرارة أو الشعور بألم قوي في الرأس، كما تم تسجيل بعض الحالات النادرة التي تسبب فيها هذا الدواء في نقص عدد كرات الدم البيضاء لدى المرضى، مما يجعلهم عرضى للإصابة بالعدوى.

2- في بعض الحالات قد يشعر المريض بدوار و رغبة دائمة في النوم مع الشعور بضعف عام في الجسم.

3- بعض المرضى يشعرون بألام قوية في البطن و قد يتسبب في إصابتهم بالإسهال، كما قد يتسبب في غثيان و قئ.

إقرأ أيضاً: كاسبا Caspa لعلاج المغص عند الأطفال

4- قد ينتج عن إستعمال هذا الدواء نقص في الهيموجلوبين في الدم، مما يتسبب في ضعف عام للمريض.

5- قد يشعر المريض بحكة و قد يظهر طفح جلدي، كما قد يتسبب في بعض الحالات في سقوط الشعر.

6- في بعض الحالات النادرة قد يصاب المريض بإلتهاب في كبيبات الكلى، كما تم تسجيل بعض الحالات التي إصيبت بمتلازمة ستيفنز جونسون.

موانع استعمال بيندازول Bendazole

عقار بيندازول bendazole
عقار بيندازول bendazole

1- يمنع إستعماله للأشخاص الذين يعانون من حساسية من مكونات هذا الدواء.

2- يمنع إستعمال هذا الدواء للأطفال أقل من عامين، و عموما في حالة الأطفال أكثر من عامين يتم إستعماله تحت إشراف الطبيب.

إقرأ أيضاً: لانزوبرازول Lansoprazole كبسولات لعلاج حموضة المعدة

إحتياطات استعمال بيندازول Bendazole

=
دواء بيندازول bendazole
دواء بيندازول bendazole

1- هذا الدواء لا يستخدم إلا تحت الإشراف الطبي و بجرعات يحددها الطبيب و لابد من الإلتزام بهذه الجرعات، و في حالة نسيان جرعة يتم تناولها على الفور إلا إذا كان موعد الجرعة القادمة قريب، في هذه الحالة يتم تخطي الجرعة المنسية و تناول الجرعة القادمة في موعدها.

2- في حالة كان المريض يتناول أي أدوية أخرى أو أي نوع من الأعشاب الطبية، لابد من إخبار الطبيب بذلك قبل البدء في تعاطي هذا الدواء.

3- لابد من الإمتناع عن قيادة السيارات أو العمل في أعمال شاقة و تتضمن خطورة لأن هذا الدواء من الممكن أن يتسبب في نعاس أو دوار و دوخة.

4- إذا كان المريض يعاني من حساسية إتجاه أي دواء أو أي مواد غذائية لابد من أن يخبر الطبيب بذلك قبل البدء في تناول هذا الدواء.

5- إذا لم يشعر المريض بأي تحسن في خلال الثلاث أسابيع الأولى من العلاج، أو شعر المريض بأن الحالة أصبحت أسوء من قبل لابد من إخبار الطبيب على الفور.

6- لابد من إلتزام المريض بجرعة العلاج التي يصفها الطبيب و بالفترة التي يحددها الطبيب، و يمنع تناول جرعة زائدة أو إيقاف العلاج دون أمر الطبيب.

7- لابد من الإلتزام بقواعد النظافة الشخصية و بنظافة و تطهير المرحاض و المنزل بالكامل لمنع إنتقال عدوى الديدان.

تعرف على: بيلتريسيد Biltricide أقراص طاردة للديدان والبلهاريسيا والشريطيات

8- لابد من القيام بعمل فحوصات للدم و للكبد بشكل دوري لملاحظة تأثير هذا الدواء، حيث أنه من الممكن أن يتسبب في مشاكل في الكبد أو نقص في هيموجلوبين الدم أو في نقص عدد كرات الدم البيضاء.

9- في فترة تناول هذا الدواء لابد من الحرص على غسل مفارش السرير و الملابس الداخلية و المناشف يوميا و تعقيمها لمنع الإصابة بالديدان مرة أخرى و لتجنب نقل العدوى لشخص آخر.

أضف تعليق