بينزافليكس Benzaflex أقراص لإرخاء العضلات وعلاج الشد العضلي

بينزافليكس Benzaflex دواء يستخدم لعلاج حالات الشد العضلي حيث يعمل على إرتخاء العضلات، كما يستخدم لتخفيف الألام الناتجة عن إصابة العضلات، حيث أن المادة الفعالة فيه و التي تسمى سيكلوبنزابرين تعمل على التقليل من الإشارات العصبية التي يتم إرسالها للدماغ حتى تنقبض العضلات، ومع تقليل هذه الإشارات العصبية تبقى العضلات في حالة إرتخاء.

تعرف على: فيرين Verine لتهيجات القولون وإرخاء العضلات الملساء في الأمعاء

دواعي إستعمال بينزافليكس Benzaflex

أقراص بينزافليكس benzaflex لعلاج الشد العضلي
أقراص بينزافليكس benzaflex لعلاج الشد العضلي

يعمل على إرتخاء العضلات حيث أنه يقوم بمنع إرسال الإشارات العصبية التي تتسبب في إنقباض العضلات فيعمل على إبقاء العضلات في حالة إرتخاء، فيستعمل في حالات الشد العضلي و حالات إصابات العظام و المفاصل.

قد يهمك: مرهم موف Ointment Moov لعلاج ألام العضلات المختلفة

الأعراض الجانبية لبينزافليكس Benzaflex

أقراص بينزافليكس benzaflex لإرخاء العضلات
أقراص بينزافليكس benzaflex لإرخاء العضلات

1- من الأعراض الجانبية الشائعة لهذا الدواء الشعور بعدم وضوح في الرؤية مع الشعور بدوخة و عدم إتزان، و قد يشعر المريض بجفاف في الفم.

2- في بعض الحالات قد يتسبب الدواء في الإصابة بالإمساك أو الإسهال، كما قد ينتج عنه الشعور بإنتفاخ في البطن و عدم الشعور بالراحة، وفي حالات نادرة قد يتسبب في إدرار البول بكثرة.

3- قد يتسبب في وجود مشاكل في النوم و في ضعف عام في عضلات الجسم، مع وجود ضعف عام و إرهاق في الجسم دون وجود أي سبب لهذا التعب.

4- من الممكن أن يؤثر على الحالة المزاجية للمريض فيجعل مزاجه متقلب و يجعله أكثر عصبية.

5- في بعض الحالات النادرة قد يتسبب في إنخفاض درجة حرارة الجسم بصورة كبيرة أو إرتفاع في درجة حرارة الجسم.

6- في بعض الحالات قد يشعر المريض بقئ و ترجيع، و قد يتسبب في زيادة سرعة ضربات القلب.

7- تم تسجيل بعض الحالات النادرة جدا التي تسبب فيها الدواء بالإصابة بطفح جلدي أو في طنين في الأذن.

إقرأ أيضاً: ليوريزال Lioresal دواء مضاد للتشنجات و لإرخاء العضلات

إحتياطات إستعمال دواء بينزافليكس Benzaflex

=
أقراص بينزافليكس benzaflex 5 Mg
أقراص بينزافليكس benzaflex 5 Mg

1- إذا تم إستعمال الدواء و لم يشعر المريض بأي تحسن في الحالة خلال بضعة أيام من العلاج أو شعر بأن حالته أصبحت أسوء لابد من إخبار الطبيب على الفور.

2- لابد من المتابعة الدورية مع المريض عند تناول هذا الدواء لفترة حتى يتابع الطبيب مدى تقدم الحالة و مدى الإستفادة من الدواء، و لملاحظة أي أعراض جانبية.

3- إذا شعر المريض بأنه أصبح يهلوس و يرى أشياء غير موجودة أو أن ضربات قلبه أصبحت سريعة و أنه أصبح يشعر بالإكتئاب و القلق و التشنجات العضلية و الغثيان و القئ و الإسهال، لابد من إخبار الطبيب على الفور لأنه من الممكن أن تكون هذه أعراض لمرض أخر خطير.

4- في حالة تناول هذا الدواء يجب تجنب قيادة السيارات أو ممارسة أعمال شاقة أو فيه خطورة و تحتاج للإتزان لأنه من الممكن أن يتسبب في دوار و دوخة.

5- إذا كان المريض يعاني من أي حالة مرضية أخرى أو يتناول أي دواء، لابد من إخبار الطبيب قبل البدء في تناول هذا الدواء لتجنب حدوث تفاعلات دوائية ضارة و لتجنب التعرض لأعراض جانبية خطيرة.

تعرف على: فولتارين جل Voltaren Gel لعلاج الام العضلات والمفاصل

موانع استعمال بينزافليكس Benzaflex

1- يمنع استعماله في حالة وجود حساسية من المواد الموجودة في هذا الدواء.

2- يمنع استعماله للأطفال، حيث أنه لا يوجد أبحاث كافية في هذا الشأن.

3- يمنع إستعمال هذا الدواء نهائيا في فترة الحمل حيث أن له تأثيرات ضارة على الجنين، و لكن لا يوجد أبحاث تؤكد أنه يضر الرضيع في حالة تناول السيدة المرضعة له.

4- إذا كان المريض يعاني من مشاكل في القلب أو الكلى أو كان يعاني من فرط التبول لابد من إخبار الطبيب قبل تناول هذا الدواء، لأنه قد يكون عرضة للإصابة بأعراض جانبية ضارة.

أضف تعليق