تاروليمس Tacrolimus مرهم لعلاج التهابات الجلد

تاروليمس Tacrolimus مرهم يُستخدم في علاج إلتهابات الجلد حيث يُعتبر هذا المرهم أحد المراهم الموضعية التي تُستخدم و بكثرة في علاج إلتهابات الجلد المتوسطة و الشديدة، و مِن الجدير بالذكر أن المرهم يحتوي على المادة النشطة المعروفة بإسم تاكروليمس و هي مادة تتحكم في المناعة مما يُساعد على علاج الإلتهابات.

تعرف على:

 زيلوكايين Xylocaine مُخدر موضعي للجلد على شكل بخاخ

استخدامات مرهم تاروليمس Tacrolimus Ointment

مرهم تاروليمس Tacrolimus Ointment
مرهم تاروليمس Tacrolimus Ointment

1- علاج إلتهابات الجلد المتوسطة و الحادة و التي تتمثل على شكل أكزيما غير نمطية مع البالغين، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الكريم يُعتبر ممتاز لمَن لا تستجيب بشرتهم للعلاجات التقليدية المتمثلة في بعض المراهم و الكريمات المشتقة مِن الكورتيزون مثل الكورتيكوستيرويدات.

2- و فيما يخص الأطفال الأكبر مِن عامين فإنه يُمكنهم إستخدام هذا الكريم كبديل للكورتيكوستيرويد الموضعي و هذا في حالة إصابتهم بإلتهاب متوسط الحدة في الجلد مثل الإصابة بمرض الأكزيما.

3- علاج مرضى الصدفية و البهاق حيث تعمل المادة النشطة في الكريم على تعديل ردة فعل الجهاز المناعي مما يُخفف الأعراض المصاحبة للمرض كالحكة و إلتهاب الجلد.

الجرعة و طريقة استخدام مرهم تاروليمس Tacrolimus

في البداية يجب الإحاطة علماً بأن المرهم لا يُمكن إستخدامه سوى بعد إستشارة الطبيب المختص فهو ليس أحد تلك المستحضرات الطبية التي يُمكن إستخدامها عند الحاجة و دون إستشارة الطبيب، و عند الإستخدام يتم و ضع المرهم على موضع الإصابة بطبقة رقيقة للغاية، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن إستخدام المرهم على أغلب أجزاء الجسم مثل الرقبة و الوجه و الكوع و الركبة.

قد يهمك: 

كيوتيفيت Cutivate مرهم مضاد للحساسية ولعلاج الالتهابات الجلدية

لابد مِن تجنب ملامسة الكريم للفم أو العينين أو الفم و إذا ما حدث عن طريق الخطأ و لامس المرهم أياً مِن هذه المناطق فإنه لابد مِن غسل المنطقة بالماء الفاتر على الفور، كما يجب أن يتم تغطية الجزء المصاب بالضمادات و الأغطية حتى بعد و ضع المرهم، و يجب غسل اليدين جيداً بالماء بعد و قبل إستحدام المرهم إلا إذا كانت اليدين ضمن المناطق المصابة، و لابد مِن التأكد مِن أن الجلد جاف قبل إستخدام المرهم عليه.

الأعراض الجانبية المحتملة لمرهم تاروليمس Tacrolimus

تاروليمس Tacrolimus
تاروليمس Tacrolimus

1- الإصابة بحالة مِن الحرقان أو الحكة الشديدة في الجلد.

2- إحمرار الجلد و الشعور بحالة مِن السخونة.

3- الشعور بوخز طفيف في الجلد.

إقرأ أيضاً:

 اوبيزول كريم Opizole Cream لعلاج فطريات الجلد والخمائر

4- الإصابة بحالة مِن الطفح الجلدي في مواضع مختلفة مِن الجلد، كما قد تحدث عدوى جلدية موضعية على موضع إستخدام المرهم.

5- و في حالة شرب أياً مِن المشروبات الكحولية خلال فترة إستخدام المرهم فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه توهج شديد في الوجه أو الإصابة بإلتهابات بالغة الشدة.

الحالات التي يُمنع فيها استخدام مرهم تاروليمس Tacrolimus 

=
تاروليمس Tacrolimus Ointment
تاروليمس Tacrolimus Ointment

1- الإصابة بحالة مِن الفشل الكبدي.

2- الإصابة بأي أورام سرطانية في الجلد.

3- الإصابة بإختلال أو ضعف في الجهاز المناعي.

4- الإصابة بأياً مِن الأمراض الوراثية في الجلد.

تعرف على: 

إكتومثرين Ectomethrin … لعلاج الحكة الجلدية و الجرب

5- و فيما يخص مَن يُعانون مِن تورم في العقد الليمفاوي فإنه لابد مِن إستخدام هذا المرهم بحذر بالغ و كذلك الأمر إذا ما كان المريض يُعاني مِن طفح جلدي ناجم عن تلوث في الجرح.

6- لا يُنصح بإستخدام المرهم مِن قبل الأطفال تحت سن عامين فبالرغم مِن أنه حتى الأن لم يتم إثبات أي شيء بخصوص تأثير المرهم على الجهاز المناعي للأطفال في هذه الفترة إلا أنه مِن باب الإحتياط فإنه يجب عدم إستخدام المرهم للاطفال تحت عمر عامين.

7- لا يُمكن إستخدام المرهم خلال فترة الحمل أو مِن قبل المرضعات.

أضف تعليق