تجارة الذهب للمبتدئين وأفضل طرق الإستثمار في الذهب

تجارة الذهب للمبتدئين على مر التاريخ لطالما كان الذهب هو الملاذ الأفضل و الأكثر أماناً و الملجأ الأخير للمحافظة على الثروة مِن الضياع في أوقات الكوارث و الأزمات الإقتصادية و الحروب فمهما تأرجح سعر الذهب صعوداً أو هبوطاً فإنه يظل مُحافظاً على قيمته بنسبة كبيرة ، كما أنه و مِن ناحية أخرى تُعتبر تجارة الذهب للمبتدئين طريقة ممتازة للإستثمار الناجح و صنع الثروة.

تعرف على: 

شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى

تجارة الذهب للمبتدئين… الإستثمار للمبتدئين

تجارة الذهب للمبتدئين... الإستثمار للمبتدئين
تجارة الذهب للمبتدئين… الإستثمار للمبتدئين

تُعتبر تجارة الذهب للمبتدئين أو الإستثمار في الذهب طريقة ممتازة بل و مثالية للإستثمار فهذه الطريقة الممتازة تُناسب المبتدئين في مجال التجارة ، فالتجارة في الذهب أمنة تماماً مِن تقلبات السوق ، و الأقل للمخاطر مِن بين كافة العملات و المعادن و الأوعية الإستثمارية الأخرى ،  و بالرغم مِن أن سعر الذهب عرضة للعديد مِن التقلبات التي تتوقف على حجم العرض و الطلب على الذهب و عوامل أخرى مهمة مثلا لمضاربة على الذهب في البورصة إلا أنه و بالمجمل فإن حجم الإنتاج العالمي مِن مناجم الذهب ليس بالكبير جداً فهو يُقدر بحوالي 2.500 طن سنوياً فقط.

وطبقاً للملياردير الشهير و ارين بافيت فإن كل كمية الذهب الموجودة على سطح الأرض يُمكن أن تتجمع معاً لتُشكل مكعب ذهب بطول ضلع 20 متر فقط ، أي أن الكمية المتوفرة مِن الذهب في العالم ليست بالكبيرة كما يظن البعض ، كما أنه لطالما كان الذهب يُمثل الإحتياطي النقدي للعملات فأغلب العملات مثل الدولار سعرها مرتبط بمدى ثبات سعر الذهب ، لكن و بإنفصال العملات تباعاً عن الذهب فإن هذا الإرتباط إنتهى و بشكل تدريجي و لعل أخر العملات التي إنفصلت كان الفرنك السويسري.

قد يهمك:

 هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟

طرق تجارة الذهب للمبتدئين

طرق تجارة الذهب للمبتدئين
طرق تجارة الذهب للمبتدئين

إن طرق تجارة الذهب للمبتدئين متنوعة للغاية حيث يُمكن المتاجرة بالذهب بأكثر مِن طريقة و لعل أهم هذه الطرق:

تجارة الذهب للمبتدئين عبر شراء الذهب بشكله المادي

إن شراء الذهب في شاكلته المادية يُعتبر واحد مِن أفضل طرق تجارة الذهب للمبتدئين على الإطلاق فهذه الطريقة الفعالة تعتمد على شراء الذهب سواء السبائك الذهبية أم العملات المعدنية و الحلي و ما إلى ذلك و تخزينها في مكان أمن حتى يرتفع سعر الذهب فيقوم التاجر ببيعه و بهذا فإنه سوف يربح فارق السعر ، و مِن الجدير بالذكر أن المحبذ في هذه الطريقة هو الإستثمار في السبائك الذهبية و العلملات الذهبية فهي لا يُحتسب عليها مصنعية.

ومِن الجدير بالذكر أنه و في حالة المتاجرة في الحلي فإنه عند الشراء سوف تدفع مصنعية للتاجر في حين أنه و عند البيع سوف تخسر هذه المصنيعة مما قد يجعلك لا تربح شيئاً و إنما تتعرض للخسارة و لهذا فإن الحُلي للزينة فقط و ليست للتجارة فمِن غير المحبذ المتاجرة بها.

تجارة الذهب للمبتدئين عبرالإنترنت

تُعتبر تجارة الذهب للمبتدئين عبر الإنترنت هي الطريقة الأرخص مِن بين طرق تجارة الذهب للمبتدئين ففي هذه الطريقة لا تحتاج لمساحة تخزين للذهب و إن لم تمتلك الكثير مِن المال فإنه يُمكنك الإستفادة مِن الإتجاه الصعودي للذهب.

تجارة الذهب للمبتدئين عبر تنويع المحفظة

في جميع الأحوال فإنه يجب دائماً تنيوع محفظتك الإستثمارية فالتجارة في نوع واحد فقط يُمكن أن يظل أمراً مربحاً لبعض الوقت لكن الخسارة تكون مدمرة ، في حين أنه و عند تنويع المحفظة بشكل صحيح تكون الأرباح معقولة و كذلك الخسارة و يُمكن تعويض الخسائر بسهولة بالغة ، كما أن الأرباح و بالرغم مِن أنها تكون قليلة بعض الشيء إلا أنها تكون مستمرة.

ولهذا فإنك تستطيع أن تستثمرفي مخزون الذهب و العملات الذهبية و في نفس الوقت تستثمر في سبائك الذهب و السيولة النقدية.

قد يهمك:

 كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر

أفضل طرق الإستثمار في الذهب

=
أفضل طرق الإستثمار في الذهب
أفضل طرق الإستثمار في الذهب

يوجد الكثير و الكثير مِن الطرق التي يُمكن الإستثمار في الذهب بها و تحقيق أرباح جيدة و لعل أهم هذه الطرق:

1- سبائك الذهب: السبائك الذهبية هي الشكل الأكثر شيوعاً مِن الذهب حيث تختلف قيمة السبيكة بإختلاف وزنها و في أغلب الحالات فإنها تكون مناسبة للغاية للمبتدئين و المستثمرين الصغار

2- الصناديق الإستثمارية: أما هذه الطريقة فهي الأكثر مرونة على الإطلاق فهي و بإختصار شديد عبارة عن صناديق إستثمارية توجد في البورصة العالمية.

3- الإستثمار في العملات الذهبية: و مِن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تكتسب قيمة كبيرة للغاية بسبب ندرتها البالغة و قيمتها الفنية العالية ، كما أنها تُباع دائماً بسعر أعلى مِن السعر المفروض للذهب.

4- الإستثمار في الذهب و الورق: و مِن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تُعتبر الأكثر فعالية على الإطلاق لشراء الذهب بطريقة غير ملموسة و هذا عبر تخصيص حصص مِن الذهب يتم إحتسابها بالأونصة.

5- الإستثمار في شهادات إيداع الذهب: و هذه الشهادات عبارة عن شهادات يتم إصدارها كبديل للذهب ، و تُمكن المستثمر مِن البيع و الشراء في الذهب مِن خلال سعر الذهب الذي يتم تحديده يومياً دون اللجزء لشراء الذهب أو تخزينه ، كما أن هذه الشهادات تصدر بفئات مختلفة.

تعرف على: 

اماكن بيع سبائك الذهب فى مصر وكل ما يجب معرفته عن هذا الأمر

تجارة السبائك الذهبية و النقود الذهبية في السعودية

تجارة السبائك الذهبية و النقود الذهبية في السعودية
تجارة السبائك الذهبية و النقود الذهبية في السعودية

بدايةً يجب الإشارة إلى أن تجارة السبائك الذهبية و النقود الذهبية في السعودية تُعتبر مِن الطرق الأكثر شيوعاً و تقليدية للمستثمرين المبتدئين و هذه الطريقة شائعة للغاية فيالسعودية و تتمثل أبسط قواعد هذه التجارة في شراء كميات مناسبة مِن الذهب عند إنخفاض سعره ثم معاودة بيعه حينما يرتفع سعره و الإستفادة مِن فارق السعر.

ويستمر الأمر كلما إنخفض سعر الذهب يقوم المستثمر بالشراء و حينما يرتفع يقوم المستثمربالبيع و هكذا ، و أفضل ما في هذه الطريقة هو أنها لا تتطلب قدر كبير مِن الخبرة و إنما تتطلب فقط متابعة لأسعار السوق ، و لكن و مِن ناحية أخرى فإن هذه الطريقة تتطلب رأس مال كبير إلى حداً ما و مكان أمن مناسب لتخزين الذهب.

قد يهمك:

 تجربتي مع سبائك الذهب وهل الأفضل الاستثمار في السبائك أم أونصة الذهب ؟

الإستثمار في صناديق الذهب للمبتدئين

الإستثمار في صناديق الذهب للمبتدئين
الإستثمار في صناديق الذهب للمبتدئين

يُعتبر الإستثمار في صناديق الذهب الإستثمارية مِن الطرق المناسبة جداً للمبتدئين فهي لا تتطلب قدراً كبيراً مِن الخبرة فالقائمين على إدارة هذه الصناديق هم فقط المخول لهم إتخاذ القرارات فإذا كانت إدارة هذه الصناديق ناجحة على المستوى الإستثماري فإنها يُمكن أن تُحقق أرباحاً أقل ما يُقال عنها أنها جيدة.

العقود الأجلة للذهب في البورصة

العقود الأجلة للذهب في البورصة
العقود الأجلة للذهب في البورصة

ومِن الجدير بالذكرأن العقود الأجلة هي التي تمنح مالكها الحق في الحصول على الذهب بشكل فعلي و لكن في المستقبل و يتم تداولها في البورصة ، كما أنها بحاجة لبعض الخبرة لتحقيق مكاسب جيدة و هو ما يعيب هذه الطريقة فهي ليست مناسبة للجميع و إلى حداً ما فإنها لا تُعتبر جيدة للمبتدئين.

إقرأ أيضاً:

 انواع سبائك الذهب في السعودية ومعايير نقاء الذهب

وفي نهاية مقالنا عن تجارة الذهب للمبتدئين يجب الإحاطة علماً وللمرة الأخيرة أن المشاركون في السوق في الغالب لا يتمكنون مِن تحقيق الإستفادة القصوى مِن تقلبات السوق لأنهم لم يتعلموا الخصائص الفريدة لأسواق الذهب العالمية.