تجربتي مع سبائك الذهب وهل الأفضل الاستثمار في السبائك أم أونصة الذهب ؟

تجربتي مع سبائك الذهب  ، تجارة الذهب و بخاصة سبائك الذهب تستحوذ و بشكل كبير على إهتمام كثيراً مِن المستثمرين بشكل عام و بخاصة الذين يُحبذون إسلوبا لإدخار في الإستثمار ، و لهذا فإنه و في الأسطر القليلة القادمة سوف نتناول معاً تجربتي مع سبائك الذهب و التجارة في سبائك الذهب…تجربتي مع سبائك الذهب .

تعرف على: 

انواع سبائك الذهب في السعودية ومعايير نقاء الذهب

تجربتي مع سبائك الذهب

تجربتي مع سبائك الذهب
تجربتي مع سبائك الذهب

تجربتي مع سبائك الذهب بدأت منذ عدة سنوات و أنذاك كنت أعتقد أن السبائك الذهبية تتوفر بوزن 1000 جرام فقط أي لا تتوفر سوى بالكيلو و لكن لاحقاً إتضح أن هذه الفكرة خاطئة تماماً حيث أن هنالك الكثير مِن أوزان السبائك المختلفة و الأقل مِن هذا بكثير و التي تتناسب مع القدرات المالية المختلفة ، و بشكل شخصي فإنني أدعوكم جميعاً لشراء أونصات الذهب لا سبائك الذهب ، و للعلم فإن الأونصة تُشبه السبيكة تماماً و لكنها فقط 31.1 جرام و عيارها ثابت و هو عيار 24 قيراط ذهب خالص.

وإذا ما سألتم لماذا الأونصة لا السبيكة فإن السبب واضح فالأونصة لها قبول عالمي و اسع مقارنةً بالسبائك كما أن التقييم العالمي لسعر الذهب لا يتم مِن خلال السبائك و إنما مِن خلال الأونصة التي و زنها فقط 31.1 جرام ، كما أنه يُمكن معرفة سعر الأونصة بشكل مباشر عبر التلفاز أو الإنترنت دون الحاجة لأي تحليلات و جمع و طرح و ما إلى ذلك و مِن باب العلم بالشيء فإن سبائك الذهب يتوفر منها أوزان مختلفة أهمها 1000 جرام أي كيلو واحد و 500 جرام أي نصف كيلو و 250 جرام أي ربع كيلو و 100 جرام و 50 جرام و كما سبق و ذكر و 31.1 جرام أي أونصة واحدة.

إقرأ أيضاً:

 نظام شهادات الإستثمار في بنك فيصل الإسلامي

سهولة بيع أونصة الذهب بالتجزئة

سهولة بيع أونصة الذهب بالتجزئة
سهولة بيع أونصة الذهب بالتجزئة

كما سبق و ذكر في تجربتي مع سبائك الذهب فإن المحبذ الإستثمار في الذهب بالأونصة لا بالسبيكة حتى و لو كانت قدراتك المالية عالية و تستطيع أن تستثمرفي كيلو ذهب كامل ، فقد حدث لي ذات مرة أن كنت بحاجة لبيع جزء مِن إستثماري في الذهب و كنت كان الذهب لدي بالسبائك و كنت أمتلك سبيكة ذهبية بوزن 1000 جرام و كنت بحاجة لبيع 70 كيلو فقط مِن الذهب و لكنني و لأتمكن مِن بيع ما أريد من هذه السبيكة إضطررت للذهاب إلى السائع و قص هذه السبيكة لأبيع منها ما أشاء.

ما إضطرني لبذل كثيراً مِن الجهد و دفع مبلغ مِن المال للسائغ في حين أنه كان بإمكاني لو كنت أمتلك أونصات مِن الذهب أن أبيع أونصتين فقط دون الحاجة لقص أو أي شيء ، و لهذا فإن الأونصات تمتاز عن السبائك في سهولة بيعها بالتجزئة.

قد يهمك:

 كيف استثمر مبلغ صغير فى البورصة ؟ تعرف على الإجابة

الإحتفاظ بفواتير الذهب

=
الإحتفاظ بفواتير الذهب
الإحتفاظ بفواتير الذهب

كما أنه و مِن الأمور الهامة عند شراء الذهب و التي تعلمتها مِن تجربتي مع سبائك الذهب أنه لابد مِن أخذ فاتورة بهذه السبائع مِن الصائح أو محل المجوهرات و هذه الفاتورة لابد و أن تحتفظ بها جيداً و في مكان أمن لأسباب كثيرة أهمها أنه إذا ما أردت في أحد الأيام أن تبيع السبيكة أو الأونصة التي تمتلكها سواء لحاجتك للمال أو بغرض الربح عند إرتفاع سعره فإنك لن تستطيع بيعه بشكل قانوني سوى بإستخدام الفاتورة ، و إذا لم تمتلكها فقد تحوم حولك الشبهات بأنك سرقتها و ما إلى ذلك مِن أمور أنت في غنى عنها ، و لهذا فحاول دائماً أن ترفع مع كل سبيكة فاتورتها كأنها جزء منها.

وإذا ما أردت في أحد الأيام أن تصطحب سبائك الذهب إلى الخارج و لم تكن تمتلك الفاتورة فإنك لن تستطيع أن تأخذه معك خارج البلاد و حتى لو تمكنت مِن الخروج به مِن البلد فلن تستطيع أن تدخل به أي بلد أخر و قد يتم فرض عليك جمارك أو ضرائب على هذه السبائك بإعتبارها جديدة و سوف تدخل البلاد ، لكن إذا ما كُنت تمتلك فاتورة ما تمتلك مِن ذهب فإن وضعك القانوني في هذه الحالة يكون سليم تماماً و لن تخسر شيء.

تعرف على: 

أفضل طرق استثمار مبلغ 5000 جنيه 

الضرائب على السبائك الذهبية

الضرائب على السبائك الذهبية
الضرائب على السبائك الذهبية

كثيراً مِن الدول العربية تفرض ضرائب و جمارك على الذهب بنسبة يُمكن أن تصل حتى إلى 20% مِن سعر الذهب ، في حين أن بعض الدول تعفي مَن فيها مِن الجمارك و الضرائب على الذهب و سعر الذهب فيها يكون مطابق إلى حداً كبير لسعر الذهب في شاشات البورصة العالمية مثل الإمارات و السعودية ، و مِن الجدير بالذكر أن سعر الذهب في الإمارات و السعودية أرخص كثيراً مِن سعر الذهب في أغلب الدول العربية و بخاصة الدول المنهكة إقتصادياً.

ولهذا فإنه و إذا كنت سعودي أو إماراتي و تُقيم في دولة تفرض ضرائب على الذهب فإياك و شراء الذهب مِن هنالك و إنما قم بشراؤه مِن بلدك فلن تدفع ضرائب و سوف تحصل عليه بسعر أقل.

قد يهمك: 

استثمار مبلغ بسيط في السعودية 

نصائح هامة للإستثمار في الذهب

نصائح هامة للإستثمار في الذهب
نصائح هامة للإستثمار في الذهب

حسناً هذه النصائح الثمانية التي سيتم ذكرها في الأسطر القليلة القادمة هي و بإختصار شديد نتاج و خلاصة تجربتي مع سبائك الذهب:

1- بدايةً و كما هو معروف بإن الإستثمارلابد و أن يكون عند إنخفاض الأسعر لا إرتفاعها و هذا طبعاً لتحقيق الربح فما الفائدة مِن شراء الذهب غالباً و قد ينخفض سعره بعد عِدة أيام فالغرض مِن العملية كلها هو الشراء مع إنخفاض سعره ثم البيع مرة أخرى حينما يرتفع سعره فسوف لن نحتفظ بالذهب طوال العمر.

2- مِن المحبذ دائماً شراء الذهب مِن عيار 24 فهو منخفض المصنعية أما الأفضل على الإطلاق فهو شراء السبائك أو الأونصة الخام فهي منعدمة المصنعية.

3- الإستثمار في الذهب يجب أن يكون بالأموال الفائصة و في أي حال مِن الأحوال لا يجب اللجوء إلى الإقتراض.

4- إستثمارك في الذهب يجب أن تكون حوالي 30 إلى 40% مِن محفظتك الإستثمارية.

5- دوماً لا تشتري الذهب المشغول بغرض الإستثمار و بخاصة الذي يحتوي على أحجار كريمة أو شبه كريمة.

6- دوماً حدد السعر الذي ترغب في الوصول إليه لتحقيق الربح.

7- دوماً إطلع على أخر أخبارالإقتصاد الأمريكي و تقارير الدولار فالذهب و الدولار بينهما علاقة طردية إلى حداً ما.

8- لابد مِن وجود إستراتيجية واضحة بعيدة المدى.

تعرف على:

 تعرف على عملة البيتكوين بالتفصيل

وفي النهاية و في نهاية تجربتي مع سبائك الذهب يجب الإشارة و للمرة الأخيرة أنه و عند الإستثمار في الذهب سواء في سبائك الذهب أو الأونصة فإنه يجب دائماً سواء في التجارة أو الإستثمار أو الإدخار مِن عدم شراء الذهب بمصنعية فقد يتكبد عليك خسائر أو يحد مِن أرباحك و لهذا فدائماً إبحث عن السبائك أو الأونصة الخام التي ما مِن مصنعية عليها…تجربتي مع سبائك الذهب .