تحوير الوحدة الزخرفية النباتية للصف الخامس

تحوير الوحدة الزخرفية النباتية للصف الخامس .. تعتبر الزخرفة واحدة من العلوم الفنية التى تستخدم للتزيين فى المساجد أو المبانى ، كما أن الزخرفة تعتمد فى الأساس على استخدام الاشكال والخطوط والرسومات وكذلك الكلمات ، وقد تكون نباتية أو حيوانية ، وبالنسبة للكلمات يتم تنسيقها كما يرغب المزخرف ، ومن الجدير بالذكر أن الزخرفة تبحث فى التجريد والنسب والتناسب والكتلة واللون والخط وذلك بعد تحويرها إلى أشكالها التجريدية ليستخدمها الفنان . وفى هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على تحوير الوحدة الزخرفية النباتية للصف الخامس وأنواعها . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن 

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

تحوير الوحدة الزخرفية النباتية للصف الخامس

تحوير الوحدة الزخرفية النباتية للصف الخامس
تحوير الوحدة الزخرفية النباتية للصف الخامس

توجد مجموعة من الأسس والقواعد التى يمكن من خلالها تحوير الوحدة الزخرفية ومن بينها تحوير الأشكال الطبيعية سواء كانت نباتية أو حيوانية إلى أشكال زخرفية ، ومن أهم هذه الأسس هو الاحتفاظ بخصائص ومميزات الوحدة الأصلية بشرط أن يضفى عليها جو من الجمال الزخرفي بما يتفق مع الهدف المطلوب ، فمثلا فى حالة رغبة الفنان فى رسم نخلة فيجب أن تكون فى وضع رأسي ولا ترسم فى وضع دائري أو حلزونى .

كما يمكننا القول أنه من الضرورى أن تتوافق الوحدة المختارة للغرض الذى تم إعدادها من أجله ، كما انه لابد وأن يتناسب حجم الوحدة مع حجم السطح التى ستنفذ عليه فضلا عن نوع النسيج المستخدم ولونه والخيط الذى يتم استعماله فى الزخرفة مع الأخذ فى الإعتبار السمك والملمس سواء كان ناعم أو خشن وكذلك اللمعان .

مفهوم الزخرفة 

 الزخرفة عبارة عن علم من علوم الفنون التى تبحث فى فلسفة التحوير والنسب والتناسب ، كما أنها أيضا تختص بالتكوين والفراغ والكتلة واللون والخط ، فضلا عن كونها وحدات هندسية أو طبيعية تحولت لاشكال تجريدية ، مع ترك الأمر لخيال الفنان وإبداعه لإخراج لوحة فنية رائعة الجمال مع احساس مبدع ، والأخذ فى الإعتبار القواعد والاصول

تعرف على تحوير الوحدة الزخرفية النباتية 

أنواع الزخارف
أنواع الزخارف

تحوير الوحدة الزخرفية النباتية تعرف بأنها التعديل والتحوير فى الخطوط والنسب والعلاقات وأيضا ألوان العناصر مع ضرورة الإحتفاظ بالخصائص والمميزات التى تهدف إلى تكوين الشكل الزخرفى ، والتى تتمتع بالترتيب والتنسيق والعلاقات بين الخطوط والأشكال ومساحتها ، وذلك من أجل الحصول على عمل فنى مميز ورائع .

قد يفيدك أن تقرأ عن

النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية .. تعرف عليها

أنواع التجريد أو التحوير الزخرفى

=
التجريد الطبيعى
التجريد الطبيعى

1- التجريد الطبيعى

هذا النوع من التجريد مستمد من الطبيعة نفسها ، ولكن يتم تطويره باستمراره للحذف أو التأكيد وذلك بهدف الوصول إلى أشكال ممثلة فى رموز توحى بالطبيعة ولكن لا تطابقها .

2- التجريد الأبجدى 

يستخدم فى هذا النوع من التجريد حروف الكتابة بأكثر من وضع ، سواء على هيئة تشكيلات تجريدية أو تخضع للإيقاعات والتوافقات .

3- التجريد الخالص 

يعتمد هذا التجريد على الأشكال التجريدية الخالصة ويعد هذا النوع من تحوير الوحدة الزخرفية النباتية للصف الخامس

4- التجريد الهندسي 

التجريد الهندسي 
التجريد الهندسي

يعتمد هذا النوع من التجريد على الخطوط الرأسية والأفقية وما يحصرها من فراغات ، ومنها العديد من الأشكال سواء المستطيلة أو المربعة والدائرة ، وهذا التجريد يعتمد على استخدام الأدوات الهندسية .

يمكنك أن تقرأ عن

زيوت هندية لانبات الشعر … تعرف على أفضلها للعناية بالشعر

مصادر الوحدات الزخرفية

وحدات زخرفية هندسية
وحدات زخرفية هندسية
  • وحدات زخرفية هندسية

هذه الوحدات من الممكن أن تتكون من العلاقات الخطية أو الأشكال النجمية والدوائر وغيرها من العلاقات الخطية الأخري أو المضلعات المنتظمة ، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الزخرفة يمكن استعماله للأشرطة والإطارات والأوانى وأيضا المشغولات المختلفة .

  • وحدات زخرفية طبيعية 

وحدات زخرفية طبيعية 
وحدات زخرفية طبيعية

تعتبر هذه الوحدات من الوحدات التى ترجع للطبيعة ومعظمها يحمل صفات الشكل التى أخذت منه ، كما يحتاج لرسمها الدقة والعناية الفائقة ومن أهمها العناصر النباتية وعناصر الكائنات الحية وكذلك العناصر الرمزية والآدمية ، كما تدرس فى درس تحوير الوحدة الزخرفية النباتية للصف الخامس

تحوير الوحدة الزخرفية النباتية للصف الخامس .. تعتبر التجريد أو التحوير الزخرفى هو الإمساك بالعنصر الزخرفى والتعديل  فيه وبمكوناته الأساسية مثل الخطوط والعلاقات والألوان وأيضا النسب مع التمسك بخصائصها ومميزاتها وفقا لما يراه الفنان . وفى هذا المقال نكون قد عرضنا لكم تحوير الوحدة الزخرفية النباتية للصف الخامس ، كما تعرفنا على أنواع التجريد الزخرفى ومصادره.