تخصص التنمية البشرية .. شرح مبسط

تخصص التنمية البشرية .. التنمية البشرية مهمة لتنمية المهارات وتطوير الذات ، كما انها تتمثل فى ثلاثة خيارات أساسية ، وعن طريقها يمكن توفير حياة صحية بعيدة عن الأمراض ، فضلا عن انتشار المعرفة وتوفير الموارد التى تساهم فى وصول الأفراد إلى تحقيق أهدافهم فى الحياة ، ومن الجدير بالذكر أن برامج تخصص التنمية البشرية متعددة ومن أهمها دورة مقاييس الذكاء التى تهدف لإعداد جيل محترف من الأخصائيين النفسيين ليكون لديهم قدرة فائقة على استخدام مقياس ستانفورد بينيه ، كما أن تخصص التنمية البشرية ينقسم إلى العديد من الأنواع ومن أفضلها دبلومة علم النفس والتربية البشرية . وفى هذا المقال سنتعرف على أهم تخصص التنمية البشرية . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن 

تخصصات التنمية البشرية .. تعرف على أهم التخصصات والشروط

سوف نتعرف على تخصص التنمية البشرية

تخصص التنمية البشرية
تخصص التنمية البشرية

تخصص التنمية البشرية

يوجد العديد من الدبلومات لتخصص التنمية البشرية ومن أهم هذه الدبلومات نذكر مايلى :

1- دبلومة علم النفس والتنمية البشرية

تنقسم هذه الدبلومة للعديد من الفروع والتى تشمل مايلى :

  • تطوير الذات
  • مهارات الإقناع
  • إدارة الإقناع

2- دبلومة العلوم الإدارية 

تخص هذه الدبلومة العلوم التسويقية والتى تتمثل في دراسة التخصصات الأتية :

  • التخاطب والنطق
  • علم النفس والتربية
  • إدارة الجودة
  • الإبداع والتفكير
  • البحث العلمى
  • العلاقات العامة والتسويق والمبيعات

3- دبلومات العلوم 

تنقسم عذع الدبلومة إلى العديد من الفروع ومنها إدارة الوقت وخدمة العملاء ، بالإضافة إلى مهارات الإدارة

4- كيف تصبح مدرب

يتم من خلال هذه الدورة تعلم الثقة بالنفس ، والإنفتاح على المجتمع فضلا عن امكانية الإنخراط فى الأعمال التطوعية وتنمية المهارات الشخصية .

5- الثقة بالنفس 

دبلومة إدارة الموارد البشرية
دبلومة إدارة الموارد البشرية

إن الثقة بالنفس من أهم صفات مدرب التنمية البشرية والتى يجب أن يتحلى بها ، كما يجب أن يبتعد عن الغرور ، ويكون لديه القدرة على التواصل الإيجابى مع من حوله والقدرة على استخدام الأدوات المناسبة فى التدريب

6- تنمية الثقافة العامة

يجب على مدرب التنمية البشرية أن يقوم بتنمية الثقافة العامة لديه ليستطيع التأقلم مع مناقشات طلابه ، كما أنه من الضرورى أن يكون حاصل على المؤهلات العلمية الاكاديمية ، فضلا عن حصوله على العديد من المعلومات التى تخص مجال التنمية البشرية وتطوير الذات .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

كورسات تنمية بشرية معتمدة فى مصر

أقسام تخصص التنمية البشرية

=
أهم تخصص التنمية البشرية
أهم تخصص التنمية البشرية

1- التطوير المهنى

يمكن التأهيل فى مجال التطوير المهنى عبر الدراسات الاكاديمية فى العديد من المراكز المتخصصة فى مجال التنمية البشرية ، ومن الجدير بالذكر أن هذه الدراسات الأكاديمية تمنح شهادات الماجستير والدكتوراه فى هذا التخصص ، فضلا عن الخبرة العملية التى تجعل المدرب أكثر احترافية فى هذا المجال

2- البرمجة اللغوية العصبية

توجد العديد من الدبلومات المتخصصة فى مراكز التدريب والتى تعد جزء مهم من التنمية البشرية ، ومن أهم الشهات فى هذا المجال شهادة TOT، PCT، والتى يمكن الحصول عليها من الأكاديميات المتخصصة فى تدريب المدربين .

3- تنمية المهارات الشخصية

تعد تنمية المهارات الشخصية واحدة من أهم أقسام تخصص التنمية البشرية والتى يمكن من خلالها أن يصبح الشخص مدرب محترف ، كما يستطيع التعامل مع الأخرين والقدرة على حل المشكلات ، فضلا عن امتلاك مهارات التواصل والإهتمام بالنمو الشخصي لإحداث التغيير الإيجابي فى حياة الطلاب .

يمكنك أن تقرأ عن

مجالات التنمية .. تعرف علي أهم 8 مجالات و شروطها

4- الإنخراط فى الأعمال التطوعية 

العمل التطوعى من أهم أقسام تخصص التنمية البشرية
العمل التطوعى من أهم أقسام تخصص التنمية البشرية

إن الأعمال التطوعية تساعد بشكل كبير فى غدراك مفهوم التنمية البشرية ، كما يعمل المتطوعون فى مجالات التعليم والصحة وتحسين الظروف المعيشية ، والهدف من الإنخراط فى هذه الأعمال هو تزويد الأخرين بالدعم .

تخصص التنمية البشرية ..  إن التنمية البشرية مجال مهم فى حياتنا اليومية ، والذى يساهم بشكل كبير فى تطوير الذات وتنمية المهارات الشخصية للأفراد ، فضلا عن القدرة على حل المشاكل التى تواجهنا ، وفى مقال اليوم تعرفنا بالتفصيل على أهم تخصص التنمية البشرية ، كما تعرفنا أيضا على أهم أقسام تخصص التنمية البشرية وتطوير الذات .