تروليسيتي Trulicity حقن لتحسين مستوى السكر في الدم

تروليسيتي Trulicity هو أحد الأدوية المسجلة هو أحد الأدوية المسجلة لدى الهيئة العامة للغذاء و الدواء و تعمل على تحسين مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكر مِن النوع الثاني، و هذا الدواء عبارة عن حقنة على شكل قلم و هو دواء أمن تماماً إذا ما تم إستخدامه و فقاً لإرشادات الطبيب.

استخدامات حقن تروليسيتي Trulicity

1- تحتوي الحقنة على مركب دول ديولاجلوتيد الذي يُستخدم في خفض مستوى السكر (جلوكوز) في الدم لدى البالغين الذين يُعانون مِن مرض السكر مِن النوع الثاني، و مِن الجدير بالذكر أن مرض السكر مِن النوع الثاني هو حيث لا يُنتج الجسم القدر الكافي مِن مادة الأنسولين مما يجعل الجسم يُنتج قدر أكبر مِن السكر فيتراكم السكر ( الجلوكوز) في الدم.

تعرف على:

أقراص جلوكوفاج Glucophage لعلاج مرض السكر مِن النوع الثاني

2- كما يُمكن إستخدام هذه الحقن كعلاج أحادي إذا ما كان مستوى السكر في الجسم غير مسيطر عليه بإستخدام النشاط البدني و الطعام أو في حالة العجز عن إستخدام المفورمين ( أحد الأدوية الأخرى للسكر.

3- و تُستخدم الحقن كعلاج مساعد مع أدوية أخرى للسكر حينما لا تكون هذه الأدوية كافية للحفاظ على مستوى السكر في الجسم ضمن المستوى الطبيعي.

حفظ و تخزين تروليسيتي Trulicity

تروليسيتي Trulicity 1.5 Mg
تروليسيتي Trulicity 1.5 Mg

تُحفظ هذه الحقن الإسبوعية في مكان مُغلق بعيد تماماً عن متناول الأطفال، و يُمكن تخزين هذه الحقن في الثلاجة بشرط أن تكون درجة حرارتها تتراوح بين 2 إلى ثمانية درجات مئوية، و يجب العلم أنه لا يُمكن تجميد الحقنة أو حفظها في مكان يُعرضها للضوء المباشر أو حرارة الشمس أو أي حرارة أخرى مباشرة، و مِن الجدير بالذكر ان خلال فترة إستخدام الحقنة يُمكن تخزينها حتى أربعة عشر يوماً في درجة حرارة أقل مِن ثلاثين درجة مئوية و إذا ما خرجت الحقنة مِن الثلاجة لفترة تتجاوز 14 يوم فإنه لابد مِن رميها فوراً حتى لو كانت صلاحيتها لا تزال قائمة.

إقرأ أيضاً:

أقراص دياميكرون Diamicron لخفض مستوى السكر في الدم

ملحوظة : لا يُمكن إستخدام الحقنة في حالة ملاحظة أن المحلول بداخلها عكر أو لونه تغير أو به جزيئات أو إذا ما كان القلم متضرر .

الجرعات التي تتوفر بها حقن تروليسيتي Trulicity

تروليسيتي Trulicity على شكل قلم للحقن
تروليسيتي Trulicity على شكل قلم للحقن

1- تتوفر الحقنة بجرعة 75.0 ملليجرام و هي عبارة عن محلول جاهز للإستخدام داخل قلم و المادة الفعالة هي ديولاجلوتيد بتركيز 75.0 ملليجرام في كل 0.5 مللي مِن المحلول.

2- كما تتوفر بجرعة 5.1 ملليجرام و كذلك الأمر عبارة عن محلول داخل قلم و لكن المادة النشطة هي ديولاجلوتيد بتركيز 5.1 ملليجرام لكل 0.5 مللي مِن المحلول.

قد يهمك:

جليبتامت Gliptamet دواء لتحسين نسبة السكر فى الدم

الأعراض الجانبية و اردة الحدوث للحقن تروليسيتي Trulicity

=
تروليسيتي Trulicity
تروليسيتي Trulicity

1- مِن أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً الشعور بالغثيان و الرغبة في التقيؤ أو الإصابة بالإسهال أو الشعور ببعض الألام الخفيفة في البطن  و إضطراب المعدة أو إنخفاض الشهية بشكل ملحوظ و الشعور بحالة مِن الضعف و التعب العام، و مِن الجدير بالذكر أن أياً مِن هذه الأعراض يتطلب زيارة الطبيب.

تعرف على:

جارديانس Jardiance لعلاج مرض السكري

2- هذا الدواء لا يتسبب في إنخفاض مستوى السكر في الدم و لكن في حالة إستخدامه بالتزامن مع أياً مِن أدوية السكر الأخرى فإنه يُمكن أن يتسبب في إنخفاض مستوى السكر في الدم و لهذا فإنه لابد مِن إستشارة الطبيب قبل إستخدام أي أدوية بالتزامن مع هذه الحقن سواء كانت هذه الأدوية لعلاج السكر أو أي شيء أخر.

3- و مِن الأعراض الجانبية نادرة الحدوث تسارع ضربات القلب و الشعور بالجوع و عدم إتضاح الرؤية و الشعور بوخز في اليدين و القدمين و عدم إتضاح الرؤية .

أضف تعليق