تعريف المعاملات الالكترونية وأهم قوانينها وإمكانية إستبدل المعاملات الورقية بها

تعريف المعاملات الالكترونية ، في الأونة الأخيرة تطورت المعاملات الإلكترونية بشكل مهول بفضل الطفرة الإلكترونية الكبيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث تعاظم حجم المعاملات الإلكترونية بشكل غير مسبوق على الإطلاق و إتسعت إستخداماتها حتى تحولت لإحدى أشكال السوق للترويج للمنتجات و السلع و الخدمات و ما إلى ذلك.

تعرف على:

بحث عن التجارة الإلكترونية مع المراجع .. تعرف على أنواعها ومميزاتها

تعريف المعاملات الالكترونية

تعريف المعاملات الالكترونية
تعريف المعاملات الالكترونية

يُمكن تعريف المعاملات الالكترونية على أنها أحد أشكال الإستخدام الكامل لكافة تقنيات المعلومات و تكنولوجيا الإتصالات بغرض التسهيل و التسريع مِن التعاملات المالية مع ضمان الدقة لأقصى درجة ممكنة.

تعريف المعاملات الالكترونية طبقاً لقانون المعاملات الإلكترونية

تعريف المعاملات الالكترونية  طبقاً للقانون يوضح القانون صيغة تعريفية لكافة المفاهيم التي يتم إستخدامها في التعاملات الإلكترونية حيث يوضع القانون بأن المعاملات الإلكترونية هي عبارة عن كافة الأشكال الممكنة للمعاملات التي تتم بواسطة إتصال إلكتروني.

كما أنه و وفقاً لقانون المعاملات الإلكترونية فإن المعاملات في حد ذاتها عبارة عن مجموعة مِن الإجراءات التي تتم بين طرفين أو أكثر متعلقة بإلتزامات تبادلية متعلقة بالأعمال التجارية أو الإلتزامات المدنية أو العلاقات التي تتم مع أي جهة حكومية.

قد يهمك:

10 كتب عن التجارة الالكترونية ينبغي عليك قرائتها لتقتحم هذا المجال

تعريف المعاملات الالكترونية مِن الناحية التقنية

طبقاً ل تعريف المعاملات الالكترونية فإن المعاملات الإلكترونية هي و بإختصار شديد عبارة عن تقنية إستخدام الوسائل الكهربائية أو الكهرومغناطيسية أو التقنيات المغناطسية أو الضوئية و ما إلى ذلك ، و المعاملات هي عبارة عن مجموعة بيانات و نصوص أو معلومات في شكل صور أو رموز و قواعد بيانات أو برامج حاسوبية و ما إلى ذلك.

وفيما يخص التبادل البياني الإلكتروني فهو و بإختصار شديد الطريقة التي يتم بها النقل المعلوماتي إلكترونياً مِن فرد لأخر بشرط أن تكون الوسيلة المستخدمة في هذا الأمر إلكترونية بالكامل ، و فيما يخص السجل الإلكتروني فهو أحد أشكال العقود أو القيود أو الرسائل المعلوماتية التي يتم إنشاؤها أو إجراء إرسال لها أو تسليمها أو تخزينها بإستخدام الوسائل الإلكترونية.

إقرأ أيضاً:

الفرق بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية

تعريف المعاملات الالكترونية الحكومية

تعريف المعاملات الالكترونية الحكومية
تعريف المعاملات الالكترونية الحكومية

مِن الممكن تعريف المعاملات الإلكترونية الحكومية على أنها الإستخدام التكاملي الفعال لكافة تقنيات المعلومات و الإتصالات بغرض واحد و هو تسهيل و التسريع مِن التعاملات بدقة بالغة داخل الجهات الحكومية المختلفة و بين الأفراد و قطاعات الأعمال ، و مِن الجدير بالذكر أن تطبيقات تقنية المعلومات و الإتصالات في الجهات الحكومية تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية و هي:

1- تطبيقات منتشرة في كافة الجهات الحكومية و تُعرف كذلك بإسم التطبيقات النمطية و مِن الأمثلة الشائعة على هذا النوع الأنظمة المالية و أنظمة شئون الموظفين و أنظمة حفظ الملفات و ما إلى ذلك.

2- التطبيقات الخاصة بالجهات الحكومية فقط.

3- التطبيقات المشتركة ما بين عدد مِن الجهات الحكومية مثل نظام طلبات الإستقدام.

تعرف على:

اهمية امن المعلومات والتهديدات الممكنة ووسائل المحافظة على امن المعلومات

أهم ملامح قانون المعاملات الإلكترونية في أغلب دول العالم

=
أهم ملامح قانون المعاملات الإلكترونية في أغلب دول العالم
أهم ملامح قانون المعاملات الإلكترونية في أغلب دول العالم

هذه القوانين التي سيتم ذكرها ليست عامة في كافة أنحاء العالم و ليست خاصة في بلد معين و إنما هي القوانين الأكثر شيوعاً في أغلب بلدان العالم:

1- لابد مِن إضفاء حجية الإثبات القانونية للكتابة الإلكترونية و التوقيع الإلكتروني ضمن نطاق المعاملات المدنية و التجارية و حتى الإدارية لكي يكون لهم نفس الحجية القانونية في الإثبات للكتابة العادية و التوقيع المعتاد.

2- مِن الممكن إنشاء ما يُعرف بإسم المحرر الإلكتروني و تعريفه و حتى إعطاءه كافة مفاهيم و مستحقات المحرر الكتابي سواء مِن إمكانية إعتباره محرراً إلكترونياً عرفياً أو رسمياً.

3- نطاق تطبيق التوقيع الإلكتروني واسع للغاية و يشمل حتى كافة المعاملات التي يُمكن إتمامها بشكل إلكتروني و يُمكن أن تكون معاملات تجارية إدارية أو مدنية بشرط أن تكون موقعة بشكل إلكتروني و موافقة للضوابط و الشروط التي وضعها القانون و لائحته التنفيذية.

4- يحرص القانون على إلزام كافة الجهات التي تٌقدم خدمات التصديق الإلكتروني أو الخدمات المتعلقة بالتوقيعات الإلكترونية على الحصول على كافة التراخيص اللازمة مِن هيئة تقنية المعلومات و لابد و أن تتوفر في هذه الجهة الثقة و الرقابة الكافية لصحة و سلامة المعاملات الإلكترونية.

5- القانون يتعامل مع بعضاً مِن الجرائم المعلوماتية التي مِن الممكن أن تقع في مجال المعاملات الإلكترونية تحقيقاً لمبدأ الردع العام و الخاص في المجال و بقصد دعم الثقة التامة في التعامل الرقمي و إستخدام تكنولوجيا المعلومات بل و التشجيع على التعامل بها دون أدنى خوف مِن أي فعل إجرامي مِن نوع.

قد يهمك:

التجارة الالكترونية واثرها على الضرائب .. شرح بالتفصيل

مميزات المعاملات الالكترونية

مميزات المعاملات الالكترونية
مميزات المعاملات الالكترونية

1- المرونة المطلقة: حيث أن المعاملات الإلكتروني تنتهي خلال دقائق قليلة مما يُسهل و بشكل كبير مِن المعاملات الإلكترونية و دفع الفواتير و ما إلى ذلك.

2- زيادة الإنتاجية: حيث أن الفواتيرا لإلكترونية توفر الوقت و الجهد بشكل كبير مما يرفع و بشكل كبير مِن الإنتاجية الخاصة بالأفراد و الشركات.

3- الإحترافية العالية: فقط تخيل أنك تدفع فواتيرك و فاتورة شركتك في دقيقة واحدة عبر الموبايل أو الكمبيوتر الشخصي حسناً هذا و بكل تأكيد يعكس الكثير مِن الإحترافية العالية.

4- سهولة الإستخدام: كل ما يجب عليك فعله هو فقط إصدار الفاتورة أو دفعها دون أي إجراءات بنكية مِن أي نوع و دون الحاجة حتى لأي إمضاءات أو الذهاب مِن مكان لأخر للحصول على تراخيص و تفويضات و ما إلى ذلك مِن أمور قانونية مملة.

5- الأمان التام: الفواتير الإلكترونية بشكل عام تعتمد و بشكل كلي على درجة عالية للغاية مِن التشفير و هذا طبعاً لحماية بيانات المستخدمين مِن السرقة.

إقرأ أيضاً:

ب بحث عن البرمجة فى الحاسب الالى

هل مِن الممكن إستبدال المعاملات الورقية بالمعاملات الإلكترونية ؟

هل مِن الممكن إستبدال المعاملات الورقية بالمعاملات الإلكترونية
هل مِن الممكن إستبدال المعاملات الورقية بالمعاملات الإلكترونية

حسناً في واقع الأمر فإن إجابة هذا السؤال ليست بالسهولة التي تبدو عليها حيث أن أراء الخبراء في هذا الأمر متناقضة تماماً ، لكن و بشكل عام فكيف يُمكن الحكم على كون طريقة ما أفضل مِن الأخرى و أكثر فعالية منها حسناً هذا السؤال إجابته أسهل حيث يتم هذا بالمقارنة بين مميزات و عيوب كلاً مِن الخيارين ، و يربح الإختيار الأكثر تميزاً و الأقل عيوباً و هي نظرية يُمكن تطبيقها في كثيراً مِن الأمور الحياتية مثل الإختيار بين جهاز التلفون العادي و الأندرويد أو المقارنة بين جهاز الكمبيوتر العادي و اللابتوب حيث ستجد و بكل تأكيد الكفة الفائزة هي الهواتف الأندرويد و اللابتوب لتعدد مميزاتهم.

حسناً نفس الشيء يُمكن تطبيقه على المعاملات الإلكترونية فهي تتفوق و بشكل كبير على المعاملات الورقية مِن كافة النواحي تقريباً فما تم ذكره في الأسطر القليلة السابقة ليس سوى نبذة مختصرة عن مدى أهمية و مزايا المعاملات الإلكترونية.

وفي النهاية و بعد تعريف المعاملات الالكترونية على عِدة أصعدة و مِن عدة مفاهيم و منظورات يجب التذكير و للمرة الأخيرة لمدى مزايا و فوائد المعاملات الإلكترونية حيث و بإستخدام المعاملات الإلكترونية يُمكن إستقبال و إرسال الأموال بين الأفراد بسهولة بالغة عبر تطبيقات مثل باي بال و ما إلى ذلك.