أفضل طريقة لأجل تعليم الفرنسية للاطفال

تعليم الفرنسية للاطفال هو أمر بالغ الأهمية دون شك فاللغة الفرنسية تحتل المرتبة الخامسة بين أكثر اللغات إنتشاراً حيث يتحدثها حوالي 80 مليون شخص حول العالم كلغة رسمية و حوالي 190 مليون شخص بإعتبارها لغة ثانية ، و مِن الجدير بالذكر أن متحدثي الفرنسية يتواجدون في قارات العالم السبعة فدعونا نتعرف معاً على كيفية تعليم الفرنسية للاطفال.

تعرف على:

نصائح و وسائل تعليم اللغة الفرنسية للكبار

كيفية تعليم الفرنسية للاطفال

كيفية تعليم الفرنسية للاطفال
كيفية تعليم الفرنسية للاطفال

بدايةً و قبل التطرق لأياً مِن طرق تعليم الفرنسية للاطفال يجب الإشارة إلى أن الطفل قبل سن الخامسة يستطيع أن يتعلم حتى ثلاثة لغات مختلفة بالإضافة إلى اللغة الأم ، و لهذا فإنه مِن المهم الحرص على تعليم الفرنسية للاطفال في سن مبكرة ، و مِن أهم طرق تعليم الفرنسية للاطفال:

1- الأغاني

استخدام الأغاني في تعليم الفرنسية للاطفال يُعد مِن الطرق الشائعة للغاية حيث تُساهم الأغاني و بشكل كبير في تعليم الكلمات و الأشياء بشكل أسرع و أسهل ، و ياحبذا لو يتم تقديم الدرس على شكل رتم أو أغنية لتظل عالقة في عقل الطفل لمدة طويلة قدر الإمكان.

2- الحروف الكبيرة

مِن المهم التركيز على تعليم الطفل الكتابة و التهجئة الصحيحة للكلمات و هذا عبر استخدام أوراق على شكل حروف كبيرة و ترك الطفل ليقوم بترتيب هذه الحروف و تجميع كلمات صحيحة منها.

3- المواقع الإلكترونية

كما يُمكن إستغلال المواقع الإلكترونية و الهواتف الموجودة في المنزل و تحميل التطبيقات الخاصة ب تعليم الفرنسية للاطفال حيث تكون هذه التطبيقات مليئة بالصور و الألعاب التي تُساعد على تسريع عملية التعلم و ترسيخ المفردات في ذاكرة الطفل.

4- تحديد و قت قصير مِن اليوم لدرس الفرنسية

لابد مِن تحديد و قت معين مِن اليوم و يجب أن لا يكون هذا الوقت طويل للغاية و يكون هذا الوقت هو و قت درس الفرنسية ، و مِن الجدير بالذكر أن الوقت كلما كان قصيراً كلما ساعد على أن لا يشعر الطفل بالملل ، كما يجب الإشارة إلى أنه لابد مِن و ضع خطة ممنهجة لتعليم الطفل فالفرنسية تُعد لغة جديدة بالنسبة للطفل كما أن الطفل عمره قليل فلابد مِن مراعاة أن لا تكون عملية التعليم منظمة و ممنهجة ، و كلما نضج الطفل يُمكن زياددة مدة جلسة التعليم.

5- التعلم باللعب

تُعد طريقة اللعب واحدة مِن أفضل الطرق الشائعة و المُفيدة في تعليم الأطفال حيث أن الطفل يتعلم بسرع أكبر حينما تكون العملية التعليمية ممزوجة ببعض الألعاب الترفيهية الممتعة ، و كمثال يُمكن غناء أغنية بالفرنسية أو سرد قصة باللغة الفرنسية.

6- سرد القصص بالفرنسية

على الإنترنت بإمكانك أن تجد الكثير مِن قصص الأطفال الفرنسية ، أو يُمكنك شراء بعض القصص المصورة مِن إحدى المكتبات فهذه القصص المصورة تُساعد على تسريع عملية التعليم بشكل ملحوظ.

7- إستغلال المواقف التي تحدث خلال اليوم

يُمكن إستغلال المواقف التي تحدث مع الطفل على مدار اليوم لتعليم الطفل المصطلحات الجديدة المتعلقة باللغة الفرنسية فمثلاً حينما يقوم الطفل بإرتداء الملابس يُمكن إستغلال هذا الموقف في تعليم الطفل المصطلحات المتعلقة بالملابس ، و عند الذههاب للتسوق يُمكن ذكر أسماء الفواكه و الخضراوات باللغة الفرنسية.

قد يهمك:

تعلم الكتابة بالفرنسية بأسهل الطرق

تطبيقات تعليم الفرنسية للأطفال

تطبيقات تعليم الفرنسية للأطفال
تطبيقات تعليم الفرنسية للأطفال

يوجد عدد مِن التطبيقات المجانية المتاحة التي تُساعد على تعليم الطفل اللغة الفرنسية بسهولة و لعل أهم هذه التطبيقات:

1- Je lis et j’écris Lite

هو تطبيق مُفيد للغاية يهدف لتعليم الأطفال مهارات الكتابة و القراءة باللغة الفرنسية بطريقة ممتعة و سهلة ، و مِن الجدير بالذكر أن التطبيق مجاني و مُتاح على متجر جوجل بلاي.

2- Lire avec Sami et Julie

التطبيق عبارة عن لعبة تعليمية أكثر مِن ممتعة عن طريقها يستطيع الطفل في البداية تعلم الحروف و مِن ثم المقاطع الصوتية و في النهاية سيتمكن الطفل مِن تكوين جمل بسيطة.

تعرف على:

أسهل طرق تعلم اللغة الفرنسية بالعربية

قنوات تعليم الفرنسية للاطفال

=
قنوات تعليم الفرنسية للاطفال    
قنوات تعليم الفرنسية للاطفال

يوجد على اليوتيوب الكثير و الكثير مِن القنوات التعليمية التي تُساعد على تعليم الفرنسية للاطفال و لعل أهم هذه القنوات:

1- Monde des Titounis

تقريباً فإن هذه القناة هي أفضل قناة ستجدها تُقدم محتوى تعليمي للأطفال فهي تُقدم أغاني باللغة الفرنسية للأطفال و فيديوهات لتعليم الحروف و الأرقام و حتى المفردات البسيطة ، و حتى إنك ستجد بعض القصص و الحكايات المصورة ، و بإختصار شديد فإن هذه القناة تُعد الأفضل على الإطلاق في هذا المجال حيث ستجد بها تقريباً كل شيء.

2- French Fairy Tales

وهي قناة أخرى جيدة تُساعد على تعليم الفرنسية للأطفال حيث تجد في هذه القناة الكثير و الكثير مِن القصص الفرنسية الممتعة و الموجهة للأطفال بشكل خاص.

قد يهمك:

طريقة عمل القهوة الفرنسية بن العميد

أهمية تعليم الأطفال اللغة الفرنسية

أهمية تعليم الأطفال اللغة الفرنسية
أهمية تعليم الأطفال اللغة الفرنسية

1- دون شك فإن اللغة الفرنسية تُعد واحد مِن أهم اللغات العالمية ، إضافةً إلى هذا فإن تعليم الطفل لغة جديدة بشكل عام أمر مُفيد له في حياته العلمية و العملية ، كما يجعله هذا الأمر يشعر بالتميز و لأنه قد تعلمها و هو في عمر صغير فإنه و دون شك سوف يتمكن منها و يُتقنها حينما يكبر.

2- تعليم الطفل الفرنسية منذ الصغر سوف يُساعد على ترسيخ أساسيات اللغة في ذهنه و سوف تُساعده على النطق بشكل سلس و سريع.

3- تعليم الطفل اللغة الفرنسية بالشكل الصحيح يجعله يتطلع لتعلم الكثير مِن اللغات الأخرى و تجعله متفتح على العالم أكثر.

4- تعليم الطفل اللغة الفرنسية منذ الصغر يُزيد مِن فرصه الوظيفية فيما بعد فالوظائف التي تتطلب إتقان اللغة الفرنسية دائماً ما تكون على قدر عالي مِن الرقي و الرفاهية.

5- تحتوي اللغة الفرنسية على عدد مهول مِن المصطلحات و المفردات التي تجعل الطفل يُدرك الكثير مِن اللغات الأخرى و تُسهل عليه تعلم هذه اللغات فيما بعد.

تعرف على:

تعليم اللغة العبرية من الصفر

اللغة الفرنسية

اللغة الفرنسية
اللغة الفرنسية

1- يوجد حوالي ستة إلى إحدى عشر مليون شخص أمريكي يتحدث الفرنسية ، كما أن حوالي نصف سكان دولة الجزائر يتحدثون اللغة الفرنسية.

2- الددول التي تتحدث الفرنسية تُشكل جزء مهم و أساسي ضمن المنظمات الدولية.

3- تُعد اللغة الفرنسية هي اللغة الوحيدة التي يتم تدريسها في العالم بأكمله مِن بعد اللغة الإنجليزية.

4- تحتوي اللغة الفرنسية على ما يزيد عن المليون كلمة و مصطلح و كل عام يتم إنشاء ما يصل إلى العشرين ألف مصطلح جديد.

5- كل عام يتم إنتاج ما يصل إلى 500 فيلم باللغة الفرنسية و كثيراً مِن الأشخاص مِن حول العالم يذهبون لمشاهدة هذه الأفلام الشيقة.

6- حول العالم يوجد حوالي 630 جامعة فرنسية و حوالي 350 كلية فرنسية.

قد يهمك:

المدارس العالمية بالرياض المنهج البريطاني

هل مِن الصحيح تعليم الطفل بعض قواعد الفرنسية ؟

هل مِن الصحيح تعليم الطفل بعض قواعد الفرنسية
هل مِن الصحيح تعليم الطفل بعض قواعد الفرنسية ؟

مِن غير المُحبذ تعليم الطفل الصغير قواعد اللغة الفرنسية كي لا يُصبح تعليم الفرنسية بالنسبة له أمراً مرهقاً أو صعب و إنما يكفي تعليمه الحروف و المصطلحات الأساسية و فيما بعد يُمكن تعليمه القواعد بروية ، حيث لابد مِن إنتقاء الوقت المناسب لتعليم الطفل القواعد كي لا يتسبب له في مشاكل و خيمة مثل صعوبة التعلم و ما إلى ذلك.