تعليم اللغة الفرنسية للاطفال .. تعرف على طرق التعليم الصحيحة وأهم البرامج

تعليم اللغة الفرنسية للاطفال .. يعتبر تعليم اللغة الفرنسية للأطفال الصغار فى سن مبكرة أمر مهم فى  العديد من الدول ، ولذا نجد أن العديد من أولياء الأمور يسعون لتعليم أطفالهم كيفية تحدث الفرنسية قبل دخولهم إلى المدرسة بالتوازى مع تعليم اللغة العربية ، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الطفل قبل سن الخمس سنوات قادر على تعلم أكثر من لغة ، ولذا يجب الإعتناء بتعليم الأطفال اللغة الفرنسية منذ الصغر . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن

وسائل التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة .. تعرف على أهم هذه الوسائل

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على كيفية  تعليم اللغة الفرنسية للاطفال

طرق تعليم اللغة الفرنسية للاطفال

طرق تعليم الأطفال اللغة الفرنسية
طرق تعليم الأطفال اللغة الفرنسية
  • الجدول الزمنى لتعليم الأطفال 

يمكن للأسرة أن تقوم بوضع جدول زمنى لطفلها فى شكل روتين يومى منظم للطفل ، لأن هذا النشاط يزيد من شعور الطفل بالراحة خلال التعلم ، كما أنه من الضرورى أن تكون مدة الجلسة قصيرة أو مقطعة لأجزاء حتى لا يشعر بالملل أو الضغط .

  • استخدام اللعب فى التعلم

يعتبر اللعب مع الأطفال فى هذه الفترة من أهم النشاطات التى يمكن استغلالها فى التعليم من خلال رسم الحروف مثلا على الحائط فى شكل سلم ليتسلقه الطفل بيده ، أو من الممكن رسمها على الأرض فى شكل مكعبات أو اللجوء للبرامج التى تعتمد على اللعب لتسهيل الأمر على الطفل .

استخدام اللعب لتعليم الأطفال اللغة
استخدام اللعب لتعليم الأطفال اللغة
  • تحويل اللغة غلى ممارسة يوميا 

يمكن استغلال المواقف التى تحدث بشكل يومى فى حياة الطفل لتعليمه اللغة الفرنسية ، مث:

  1. أن تقوم الأم بمناداة ابنها  لتناول طعامه باللغة الفرنسية ، أو ليرتدى ملابسه
  2. من الممكن أن ندعوه للعب أو التسوق باللغة الفرنسية
  3. ومن الممكن أيضا تعرفه على المنتجات كالخضار أو الفاكهة والمشروبات بنفس الطريقة . مما يجعل الطفل يشعر بالمرح ويحب اللغة .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

كتب تنمية بشرية للاطفال .. تعرف على أهمية التنمية البشرية للأطفال

  • استغلال القصص فى التعليم

تعتبر القصص واحدة من أفضل الوسائل التعليمية المشوقة ، وخاصة فى مرحلة الطفولة ، حيث يتم استغلال حب الطفل لها وتقديم له القص القصيرة الملونة وكلمات بسيطة باللغة الفرنسية ، ومن الممكن عرضها له عبر الأنترنت واليوتيوب .

=
كتب تعليم الأاطفال اللغة الفرنسية
كتب تعليم الأطفال اللغة الفرنسية
  • تعليم القواعد البسيطة

لا ينصح بالدخول فى القواعد اللغوية للغة إلا بعد الإنتهاء من تعلم الحروف والأرقام والألوان ، ثم انتقال الطفل للغويات البسيطة ليسهل استيعابها ، كما يجب الاخذ فى الإعتبار عدم الضغط على الطفل واعطاؤه الفرصة لينتهى من التعلم وعدم شعوره بالتعب والبعد عن اللغة .

موضوعات قد تهمك

محاضرات تنمية بشرية للاطفال .. شرح مبسط

برنامج je lis et j’écris lite
برنامج je lis et j’écris lite

برامج تعليم اللغة الفرنسية للاطفال

  • برنامج je lis et j’écris lite

يعتبر هذا البرنامج واحد من البرامج المجانية سهلة التعلم للغة الفرنسية للاطفال ، حيث يقدم للطفل الكلمة ليقوم بكتابتها مرة أخرى ، كما يعلم الطفل كتابة الرموز والحروف على لوحة المفاتيح ، كما أنه من الممكن تحميل هذا البرنامج على الهاتف المحمول .

  • برنامج Le professeur

يقدم هذا البرنامج تعليم اللغة الفرنسية للطفل فى شكل موسوعة كاملة مميزة ، ويم ذلك من خلال تقديم الدرس التعليمى بالصوت والصورة ، كما يمكن تعليم الطفل المستوى المتوسط فى شكل دروس مكتوبة ، كما يمكن تحميله على الهاتف المحمول مع العلم أن هذا البرنامج مجانى .

تعليم اللغة الفرنسية للاطفال .. ترغب بعض الاسر فى تعليم اطفال اللغة الفرنسية بجانب لغة اخرى فى سن مبكرة وفى الغالب بداية  من سن الثلاثة سنوات ، كما يلجئون لبرامج تعليم اللغة من الإنترنت أو التعليم أون لاين . وفى هذا المقال تعرفنا على طرق تعليم الاطفال اللغة الفرنسية وأهم البرامج التى يمكن استخدامها .