نصائح و وسائل تعليم اللغة الفرنسية للكبار

تعليم اللغة الفرنسية للكبار في القرن الحادي و العشرين أصبح أمراً بالغ الأهمية حيث أن حوالي نصف سكان العالم يتمتعون بلغتين اثنين على الأقل و عالمياً تحتل اللغة الفرنسية مرتبة جيدة للغاية مِن حيث الإنتشار و الأهمية حيث أن 75 مليون شخص مِن حول العالم يتحدثون الفرنسية و حوالي 263 مليون شخص يتحدثون الفرنسية كلغة ثانية ، كما أن تعليم اللغة الفرنسية للكبار أمر بالغ الأهمية أياً ما كانت الخلفية التعليمية و العمر فتعلم الفرنسية يُساعد على زيادة فرص الحصول على وظيفة مرموقة و جيدة فدعونا نتعرف على كل ما يخص تعليم اللغة الفرنسية للكبار.

تعرف على:

تعلم الكتابة بالفرنسية بأسهل الطرق

نصائح هامة مِن أجل تعليم اللغة الفرنسية للكبار

نصائح هامة مِن أجل تعليم اللغة الفرنسية للكبار
نصائح هامة مِن أجل تعليم اللغة الفرنسية للكبار

1- تعلم الأهم فالمهم

تعليم اللغة الفرنسية للكبار يتطلب البدء بتعلم المصطلحات الأساسية و كيفية ترتريب الجملة و لكي يكون الأمر أسهل لابد مِن تحديد السبب الرئيسي و راء الرغبة في تعلم الفرنسية مثل الرغبة في السفر إلى فرنسا أو الرغبة في قراءة كتاباً ما باللغة الفرنسية أو أياً يكن المهم تحديد الهدف لتحديد البداية و المصطلحات الأساسية التي سيتم تعلمها.

2- التدرب اليومي

التدرب اليومي
التدرب اليومي

تُعد اللغة الفرنسية أحد أهم اللغات الأجنبية التي يتطلب تعلمها الكثير مِن الممارسة و التدريب اليومي ، و لتسهيل الأمر يوجد عدد مِن الممارسات التي يُمكن إتباعها مثل التعلم مع شخصاً ما مقرب مثل صديقاً ما أو أحد أفراد العائلة فلسوف يُسهل هذا مِن الأمور ، كما يجب التدرب يومياً لما لا يقل عن خمسة عشر دقيقة و محاولة التفكير باللغة الفرنسية.

قد يهمك:

أسهل طرق تعلم اللغة الفرنسية بالعربية

3- الإنتباه للكلمات التي تتشابه مع أخرى مِن اللغة الإنجليزية

تشترك اللغة الفرنسية مع الإنجليزية في عدد مِن الكلمات مِن حيث المعنى أو الكتابة مع إختلاف اللفظ ، و لإتقان اللغة الفرنسية و مِن أجل تعليم اللغة الفرنسية للكبار لابد مِن الإنتباه لهذه الكلمات جيداً.

4- إستخدام أحد تطبيقات تعليم اللغة للمبتدئين

إذا ما كُنت ترغب في تعلم الفرنسية دون أن تحتاج لمغادرة المنزل حتى فإن الطريقة الأفضل لهذا هي بالإستعانة بأحد تطبيقات تعليم اللغة ، و لعل أهم مزايا هذه التطبيقات هو أنها موفرة كثيراً للوقت و غالباً ما تكون مجانية تماماً بالإضافة لأنها ممتعة و يسهل قضاء الكثير مِن الوقت عليها دون الشعور بالملل.

5- الإستماع إلى النصوص باللغة الفرنسية

دون شك فإن اللغة الفرنسية تُعد واحدة مِن أجمل اللغات التي قد تستمع لها في حياتك كلها و لهذا فإنه و مِن الطرق الممتعة لتقوية اللغة هي بالإستماع إلى نصوص باللغة الفرنسية مثل نشرة الأخبار أو المحادثات و ما إلى ذلك.

تعرف على:

طريقة عمل القهوة الفرنسية بن العميد

6- إقرأ الصحيفة باللغة الفرنسية

=
إقرأ الصحيفة باللغة الفرنسية
إقرأ الصحيفة باللغة الفرنسية

هذه الطريقة سوف تُفيدك كثيراً و هي ممتازة لتعلم اللغة فقط إحرص على القراءة بشكل يومي ، كما أن الصحف تُعد خياراً ممتازاً فمقالاتها ليست ببالغة الطول ، كما أنها تتناول مجموعة كبيرة من المواضيع ، فقط إختر كل يوم مقالةً ما مِن إحدى الصحف الفرنسية و حاول أن تقرأها كاملة و إن عجزت أمام كلمة أو جملة ما بإمكانك الإستعانة بترجمة جوجل.

7- تابع البرامج و الأفلام باللغة الفرنسية دون ترجمة

وهي أحد الطرق التي أحبذها كثيراً ، كما أنها طريقة ممتازة لمُحبي الأفلام و السينما لكن ما يعيب هذه الطريقة هي أنها تتطلب أن يكون مستواك متقدماً في اللغة فهي ليست بالطريقة المناسبة للمبتدئين.

8- تحدث مع أشخاص فرنسيين

تحدث مع أشخاص فرنسيين
تحدث مع أشخاص فرنسيين

إذا ما بدأت تشعر بأنك لم تعد مبتدئاً و أنك الأن أصبحت مستعداً للتحدث باللغة الفرنسية مع أشخاص فعليين على أرض الواقع جرب إحدى التطبيقات المخصصة للتبادل اللغوي مثل تطبيق هيلو توك و سبيكي فهما مِن التطبيقات الرائعة التي تُتيح لك إفتتاح حساب و التواصل مع أشخاص مِن كافة أنحاء العالم في غضون دقائق قليلة.

قد يهمك:

تعليم اللغة الفرنسية للاطفال بسهولة من الصفر

أشهر الأساليب المتبعة في تعلم اللغة الفرنسية

أشهر الأساليب المتبعة في تعلم اللغة الفرنسية
أشهر الأساليب المتبعة في تعلم اللغة الفرنسية

يوجد عدد مِن الأساليب التي يُمكن إتباعها في تعليم اللغة الفرنسية للكبار مثل:

1- التعلم المبني على الإندماج

هذا الإسلوب قائم على إجبار الذات على ممارسة اللغة الفرنسية بشكل يومي عبر السفر لإحدى البلاد التي تتحدث الفرنسية كلغة أساسية و التعامل مع أهالي هذه البلد بشكل يومي ، لكن يعيب هذه الطريقة أنها مُكلفة بعض الشيء و تتطلب الكثير مِن الوقت و الجهد ، كما أن الشخص يكون مُعرض للتعرض لصدمة ثقافية في البلد الأخر.

تعرف على:

تعليم اللغة العبرية من الصفر

2- التركيز على قواعد اللغة

مِن بين الأساليب المتبعة في تعليم اللغة الفرنسية للكبار يُعد هذا الإسلوب هو الأكثر إنتشاراً فهو الإسلوب المُستخدم في الكُتب المدرسية و كتب التعليم الذاتي ، و يُركز هذا الإسلوب على تعلم القواعد النحوية للغة و القراءة و الكتابة ، و عما يُميز هذا الإسلوب حقاً هو أنه غير مُكلف بعض الشيء و يُعد طريقة ممتازة لمَن يرغبون في تطبيق قواعد اللغة عن طريق الكتابة و المحادثة ، و لكن ما يعيب هذا الإسلوب ححقاً هو أنه لا يُعطي فرصة جيدة للتواصل و إستخدام المعرفة اللغوبة بشكل فوري.

3- التعلم المبني على الترجمة

أما هذه الوسيلة مِن وسائل تعليم اللغة الفرنسية للكبار فهي تعتمد على الدراسة الذاتية و استخدام الكتب باللغة الفرنسية و قاموس الترجمة ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الوسيلة ليست فعالة بعض الشيء بسبب عدم الإعتماد على المحادثة و الإستماع و الكتابة ، كما أنها مملة للغاية بالنسبة لمَن يرغبون في التواصل الفعلي مع الأشخاص الذين يتحدثون الفرنسية ، لكن و مِن ناحية أخرى فإن هذه الطريقة تمتاز بكونها غير مُكلفة على الإطلاق و جيدة لمَن يُحبذون الدراسة.

4- التركيز على المفردات

أما هذا الإسلوب مِن أساليب تعليم اللغة الفرنسية للكبار فهو يعتمد على النهج القائم على المفدرات ، و يقوم هذا الإسلوب على الربط بين المفردات و الصور للتسهيل مِن عملية تعلم اللغة ، و يجب الإشارة إلى أن هذه الطريقة لا تُركز إطلاقاً على تعليم قواعد اللغة ، لكن و مِن ناحية أخرى فإنه يُمكن و بسهولة بالغة تعلم هذه القواعد مع التقدم في اللغة.

5- التعليم المبني على التواصل

أما هذا الإسلوب فهو الإسلوب الأكثر إتباعاً في مدارس تعليم اللغة الفرنسية ، و في الأساس فإن الإسلوب يعتمد على كفاءة المعلم و جودة المادة الدراسية التي يتم عرضها على الطلاب ، و تشتمل المادة الدراسية غالباً عدد مِن النشاطات القرائية و الكتابية و الإستماعية مما يوفر للطالب فرصة أكثر مِن رائعة لإستخدام اللغة في التواصل الفعلي على أرض الواقع.

قد يهمك:

البنك السعودي الفرنسي اون لاين

و بهذا و في نهاية مقالنا حول أهم النصائح و الوسائل المتبعة في تعليم اللغة الفرنسية للكبار يجب الإشارة و للمرة الأخيرة إلى ضرورة تعليم اللغة الفرنسية للكبار في القرن الحادي والعشرين فهي مِن اللغات العالمية المهمة.