توبركس Tobrex قطرة لعلاج إلتهابات العين ما يشمل الملتحمة والقرنية

توبركس Tobrex قطرة للعين تُستخدم في علاج إصابات العين مثل إلتهابات الملتحمة و إلتهابات القرنية و الأجزاء المحيطة المصابة و التي ينتج عنها إصابات بكتيرية سريعة التأثير، كما يُمكن إستخدام هذه القطرة كإجراء و قائي بعد العمليات الجراحية، حيث يحتوي كل جرام مِن هذه القطرة على 0.3% مِن التوبراميسين و  إلى 0.3% مواد حافظة بالإضافة إلى 0.5% كلوروبوتاتول.

تعرف على: 

اوبتيكلور Optichlor محلول معقم للعين

استخدامات قطرة توبركس Tobrex

قطرة توبركس Tobrex
قطرة توبركس Tobrex

1- في البداية يجب العلم أن هذه القرطة في الأساس عبارة عن مضاد حيوي موضعي يُستخدم في المقام الأول في القضاء على البكتيريا و علاج إلتهابات العين الخارجية.

2- إبطاء أو قتل البكتيريا التي تُصيب العينين.

3- قبل إجراء العمليات الجراحية أو بعدها يُمكن إستخدام هذه القطرة في الوقاية مِن إحتمالية الإصابة بالعدوى.

4- علاج إحمرار العين و العماص الناجم عن الإصابات البكتيرية.

5- علاج إلتهابات الأذن البكتيرية.

6- في كثير مِن الأحيان يُصاب الأطفال الرضع خلال أشهرهم الأولى مِن الولادة يُصابون بإلتهابات في العين ناجمة عن إصابة بعدوى بكتيرية و في هذه الحالة يُمكن و بكل ثقة إستخدام القطرة فهي أمنة تماماً على الأطفال.

ملحوظة: هذه القطرة امنة تماماً حيث يُمكن إستخدامها مِن قبل الأطفال ما مِن مشكلة في هذا.

إقرأ أيضاً: 

أوبتيزولين Optizolin قطرة ومحلول معقم للعين

جرعة توبركس Tobrex و طريقة الإستخدام

يتوفر المنتج على شكلين صيدليين و هما قطرة و مرهم:

1- القطرة

توبركس Tobrex 3.5 Mg
توبركس Tobrex 3.5 Mg

فيما يخص القطرة فإن الجرعة المعتادة لعلاج الإلتهابات البسطة و المتوسطة هي نقطة إلى نقطتين كل أربع إلى ست ساعات، و لعلاج الإلتهابات الشديدة تكون الجرعة نقطة أو نقطتين كل ساعة و حتى تتحسن الحالة المرضية.

ملحوظة: القطرة صالحة للإستخدام لمدة شهر فقط منذ فتحها، و يجب العلم أنه لا يُمكن حفظها في مكان درجة حرارته تتجاوز الثلاثين درجة مئوية.

2- المرهم

وفيما يخص المرهم فإن الجرعة الإعتيادية منه هي 1.5 سنتيمتر على المنطقة المصابة مِن العين مرتين أو ثلاثة في اليوم، و يجب الإلتزام بالجرعة و المدة العلاجية التي يصفها الطبيب، كما لابد مِن حفظ المرهم في درجة حرارة تتراوح بين ثمانية درجات مئوية و حتى ثلاثين درجة مئوية لا أكثر أو أقل.

قد يهمك:

 أوبتيف Optive قطرة لترطيب العين

الأعراض الجانبية المحتملة لقطرة توبركس Tobrex

1- مِن الأعراض الجانبية البسيطة و الشائعة أن يشعر المريض بحالة مِن الحرقان في العينين أو تهيجهمها أو الشعور برغبة ملحة في حك العين أو إحمرارهما أو عدم إتضاح الرؤية أو الرغبة في حك الجفن أو تورمه.

2- الإصابة بحالة مِن الحساسية إتجاه الضوء.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام قطرة توبركس Tobrex

=
توبركس Tobrex 5 Mgjpg
توبركس Tobrex 5 Mgjpg

بعض الحالات يُمنع فيها و بشكل قاطع إستخدام هذه القطرة حيث يُمكن لهذا أن ينجم عنه نتائج عكسية خطيرة و هذه الحالات مثل:

1- الإصابة بعدوى فيروسية أو فطرية في العين فهذه القطرة تُستخدم فقط في علاج العدوى البكتيرية و لا يُمكن و في أي حال مِن الأحوال إستخدامها بالتزامن مع أياً مِن مضادات الجراثيم الموضعية الأخرى.

تعرف على:

 أوبتيلون Optilone لعلاج إلتهابات العين

2- الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه أياً مِن المكونات الداخلة في تكوين القطرة و بخاصة المكونات النشطة.

3- فيما يخص الحوامل فيجب العلم أنه حتى الأن لم يتم إثبات مدى إستخدام جرعة عالية مِن هذه القرطة خلال فترة الحمل، و لكن يُمكن إستخدام جرعة قليلة قدر الإمكان و لفترة قليلة و هذا بالطبع بعد إستشارة الطبيب.

4- و عن المرضعات فيجب العلم أنه قد ثبت أن مكونات القطرة تُفرز في حليب الأم بنسبة كبيرة و بخاصة في حالة الإستخدام بجرعة كبيرة و لهذا فإنه لا يُمكن إستخدامها مِن قبل المرضعات.

أضف تعليق