شراب توسيفان Tussivan للتخفيف مِن حِدة السعال وأعراضه

توسيفان Tussivan شراب يُستخدم في علاج حالات السعال المزعجة و بالغة الحدة حيث يحتوي الشراب على المادة النشطة المعروفة بإسم كلوروفينرامين ماليات بالإضافة إلى مادة الفينيل إيفرين هيدروكلوريد و مادة الديكستروميثورفان بروميد و هي كلها مواد فعالة في علاج حالات السعال و التخفيف مِن أعراضه و مُسبباته.

إقرأ أيضاً:

ازولفين Ezolvin دواء مُذيب للبلغم وللتقليل مِن حِدة السعال

استخدامات شراب توسيفان Tussivan

إستخدامات شراب توسيفان
استخدامات شراب توسيفان

1- الإستخدام الأساسي لشراب توسيفان هو التخفيف مِن حِدة السعال و لكن بشكل مؤقت و هو فعال للغاية في حالات السعال بالغة الحدة فالشراب يُخفف مِن حدة مسببت السعال في الجهاز التنفسي العلوي.

2- التخفيف مِن الأعراض المصاحبة لإصابات الجهاز التنفسي العلوي.

3- علاج حالات إحتقان الأنف المرتبطة بالزكام أو الحساسية.

4- علاج نزلات البرد و حالات الإنفلونزا و النزلات الشعبية الحاددة المصحوبة بضيق في التنفس.

قد يهمك:

سيرينول Cyrinol … طارد للبلغم و مهدئ للسعال

الحالات التي يُمنع فيها استخدام شراب توسيفان

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام شراب توسيفان
الحالات التي يُمنع فيها استخدام شراب توسيفان

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه الشراب أو أياً مِن مكوناته النشطة أو المواد الداخلة في تكوينه بشكل عام.

2- لا يُمكن إستخدام شراب توسيفان في علاج حالات الربو الشعبية فالدواء ذو تأثير تخفيفي على أفرازات الجهاز التنفسي السفلي.

3- لا يُمكن إستخدام شراب توسيفان مِن قبل مَن يُعانون مِن إرتفاع في ضغط الدم أو أياً مِن أمراض و إضطرابات الشريان التاجي.

4- كما لا يُمكن إستخدام شراب توسيفان مِن قبل مَن يُعانون مِن جلوكوما الزاوية الضيقة أو الإحتباس البولي أو مَن لديهم تقرحات هضمية نشطة.

5- و بالتأكيد فإنه لا يُمكن إستخدام شراب توسيفان بالتزامن مع أياً مِن الأدوية المثبطة للأكسيداز أحادي الأمين MAO و في حالة إستخدام أحد هذه الأدوية فإنه لابد مِن التوقف عن إستخدامها لمدة أربعة عشر يوماً أولاً قبل الشروع في تناول شراب توسيفان.

6- يجب العلم أن السعال إذا ما كانت حدته مبالغة فإن هذا يُمكن أن يكون دلالة على مرض شديد يتطلب تدخل طبي فلا يُمكن الإعتماد على شراب توسيفان بشكل كلي.

7- إذا ما إستمر إستخدام شراب توسفان لمدة تزيد عن الإسبوع و إستمرت الأعراض دون حتى أن تخف حدتها أو كان إستخدام الدواء مصحوباً بطفح جلدي أو سخونية أو صداع فإنه و في هذه الحالة لابد مِن التوقف عن إستخدام الدواء و إستشارة الطبيب المختص في أقرب فرصة.

8- لا يُمكن إستخدام شراب توسيفان في علاج حالات السعال الدائمة أو الناجمة عن التدخين أو الإصابة بمرض الربو أو إنتفاخ الرئة فلن يكون للشراب فائدة ترجى في هذه الحالات.

9- كما أن شراب توسيفان لا يُعالج السعال المصحوب ببلغم.

10- في حالة إستخدام شراب توسيفان بالتزامن مع إحدى مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين MAO فإنه و في هذه الحالة قد يتسبب التفاعل الدوائي بينهم في حدوث نوبة ضغط مفرطة.

11- في حالة ظهور أياً مِن أعراض نوبة ضغط الدم المفرطة فإنه لابد مِن التوقف عن إستخدام الدواء على الفور و إستشارة الطبيب المختص في أقرب فرصة ممكنة، و إذا ما تعذر إستشارة الطبيب فإنه يجب و كنوع مِن الإجراء الوقائي المتعجل إستخدام دواء خافض لضغط الدم و خفض حرارة الجسم بإستخدام وسائل التبريد الغير كيميائية حيث لا يُمكن إستخدام دواء خافض للحرارة.

12- كغيره مِن مضادات الهيستامين فإن شراب توسيفان يُمكن أن يتسبب في الشعور بالنعاس أو عدم القدرة على الإنتباه و التركيز و بخاصة للأطفال و كبار السن.

13- لا يجب و في أي حال مِن الأحوال تجاوز الجرعة المقررة مِن الدواء فقد يتسبب هذا الأمر في ظهور أعراض جانبية غير مُحببة قد يصل الأمر إلى الوفاة و بخاصة للأطفال الرضع.

14- يجب العلم أنه مِن غير المحبذ إستخدام هذا الدواء مِن قبل الأطفال الأصغر مِن إثنى عشر عاماً و لا يجب إستخدامه دون و صفة طبية.

تعرف على:

الفيولين Alviolin شراب مُهديء للسعال وطارد للبلغم

احتياطات استخدام توسيفان Tussivan

=
إحتياطات الإستخدام
توسيفان Tussivan

يوجد مجموعة مِن الأجرائات الإحترازية و الإحتياطات التي لابد مِن مراعاتها عند إستخدام شراب توسيفان و هي :

1- يحتوي شراب توسيفان على نسبة كبيرة مِن مضادات الهيستامين و لهذا فإنه لابد مِن الحذر كل الحذر عند إستخدامه مِن قبل مَن يُعانون مِن إنسداد معوي أو إنسداد في عنق المثانة أو مَن يُعانون مِن الربو الشعبي.

2- كما أن شراب توسيفان يحتوي على مكون محاكي سمبثاوي و لهذا فإنه لابد مِن الحذر كل الحذر في حالة إستخدامه مِن قبل مرضى الضغط أو السكر و مَن يُعانون مِن أحد أمراض القلب أو ضغط باطن العين أو تضخم في البروستاتا أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

3- كما أن المحاكيات السمبثاوية يُمكن أن تُثير الجهاز العصبي المركزي و تتسبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل التشنج أو الإنهيار القلبي الوعائي.

4- مضادات الهيستامين يُمكن أن تحد مِن القدرات البدنية أو العقلية فهي تتسبب في الشعور بالنعاس و لهذا فإنه يجب الحذر مِن قيادة السيارات أو إستخدام أياً مِن الألات الحادة التي تتطلب قدر كبير مِن التركيز.

5- مِن غير المحبذ إستخدام شراب توسيفان دون إستشارة الطبيب المختص أولاً.

6- كما لابد مِن إتباع كافة التعليمات و إرشادات الإستخدام الرفقة مع شراب توسيفان.

اقرأ أيضاً:

كودايين Codeine دواء مُسكن و مضاد للسعال

التفاعلات الدوائية مع توسيفان Tussivan

التفاعلات الدوائية
التفاعلات الدوائية مع توسيفان Tussivan

بعض الأدوية لا يتفاعل معها شراب توسيفان بشكل جيد و تناولهما في أن واحد يُمكن أن ينجم عنه أعراض جانبية و تفاعلات غير مرغوبة و لعل أهم هذه الأدوية:

1- المشروبات الكحولية و المهدئات و المنومات و المسكنات و مضادات الإكتئاب هي كلها مِن الأشياء التي تُزيد و بشكل كبير مِن تأثير مضاد الهيستامين الموجود في شراب توسيفان.

2- كما سبق و ذكر فإن شراب توسيفان يحتوي على أمينات محاكية سمبثاوية و مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين و الأدوية التي تحتوي على هذه المواد لا يُمكن إستخدامها بالتزامن مع الفينيل إفرين فهذا يُمكن أن ينجم عنه إرتفاع شديد في ضغط الدم.

3- كما أن مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين تتسبب في إبقاء التأثيرات المضادة للفعل الكوليني الخاص بمضادات الهيستامين لمدة أطول مِن المعتاد.

قد يهمك:

توسين Tussin شراب لعلاج الكحة والسعال الجاف والمصحوب ببلغم

جرعة توسيفان Tussivan و طريقة الإستخدام

الجرعة المعتادة و المحبذة مِن شراب توسيفات هي ملعقتين صغيرتين عشرة مللي كل ست ساعات أي أربع مرات في اليوم، و مِن الجدير بالذكر أنه و في جميع الأحوال لا يُمكن أن تتجاوز الجرعة أربع مرات في اليوم، كما أنه لا يُمكن إستخدام الدواء مِن قبل الأطفال الأقل مِن إثنى عشر عاماً.

تعرف على:

ستوب كوف StopKof لعلاج اعراض السعال وطارد للبلغم

استخدام توسيفان Tussivan مِن قبل الحوامل و المرضعات

فيما يخص الحوامل فإنه لا يُمكنهن و في أي حال مِن الأحوال إستخدام شراب توسيفان فقد يتسبب في تشوهات بالغة للجنين فقد ثبت أن مكونات الدواء تمر مِن المشيمة إلى الجنين، و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات فقد ثبت أن مكونات شراب توسيفان تمر بمجرى حليب الأم وصولاً إلى الرضيع ومِن الأساس فإن الدواء لا يُمكن إستخدامه مِن قبل الأطفال الأقل مِن إثنى عشر عاماً فما بالك بالأطفال الرضع.