تومازين Tomazine دواء مُضاد للحساسية والالتهابات

تومازين Tomazine دواء يتوفر على شكل أقراص و شراب و يُستخدم في علاج حالات الحساسية و الإلتهابات المختلفة حيث يُصنف هذا الدواء ضمن الأدوية المُضادة للهيستامين و الغير مُسكنة و التي يُعد تأثيرها طويل المدى، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يُستخدم في علاج إلتهابات الأنف الأرجي و علاج حالات الحساسية الأنفية مثل التحسس مِن الحيوانات الأليفة و حساسية عث الغبار التي غالباً ما تحدث على مدار السنة، كما يُستخدم الدواء في علاج حساسية الجلد مثل الشري المُزمن.

تعرف على: 

سينلرج Sinlerg … أقراص خافضة للحرارة و مضاد للحساسية

استخدامات دواء تومازين Tomazine

تومازين Tomazine
تومازين Tomazine

1- علاج حالات الحساسية المختلفة حيث يعمل هذا الدواء على علاج سيلان الأنف و كثرة العطس و حالات الحكة الجلدية، كما يُعالج حالات العيون الدامعة و حكة الأنف و الحنجرة.

2- علاج حساسية الجيوب الأنفية.

3- علاج حالات حمى القش و الحمى المُزمنة و التي تُعرف كذلك بإسم الشري المُزمن مجهول السبب.

الجرعة و طريقة إستخدام دواء تومازين Tomazine

يُحبذ تناول هذا الدواء قبل النوم مباشرة فكما سبق و ذكر فإن هذا الدواء مُضاد للهيستامين و مِن المعروف عن الأدوية المُضادة للهيستامين بشكل عام أنها تتسبب في الشعور بالنعاس و لهذا فإنه يُحبذ تناول الجرعة قبل النوم مباشرةً لتجنب هذا الشعور، كما و يجب تناول الجرعة على معدة فارغة أي قبل الأكل بنصف ساعة على الأقل أو بعد الأكل بما لا يقل عن ساعتين، و فيما يخص الجرعة فإنها للبالغين تكون مِن خمسة إلى عشرة ملليجرام مرة و احدة في اليوم و لا يُمكن أن تتجاوز الجرعة عشرة ملليجرام في جميع الأحوال.

إقرأ أيضاً:

 ليفوزال أقراص Levozal Tablets لعلاج حالات الحساسية  المختلفة

وفيما يخص المسنين و مرضى الكلى و الكبد فإن جرعتهم لا يُمكن أن تتجاوز خمسة ملليجرام و هذا لتجنب أي إحتمالية لحدوث أي مضاعفات مِن أي نوع، و فيما يخص الأطفال مِن سن ست شهور و حتى سنتين فإن جرعتهم هي 2.5 سم مرة و احدة في اليوم و لا يُمكنهم تناول الأقراص بل يجب إعطائهم الشراب فهو مُخصص لهم في الأساس.

أما الأطفال مِن سنتين و حتى ست سنوات فإنه يُمكن زيادة الجرعة حتى خمسة سم و لكن هذه هي أقصى جرعة ممكنة و لا يُمكن زيادتها في أي حال مِن الأحوال، و بالنسبة للأطفال الأكبر مِن ست سنوات فإن جرعتهم تكون الجرعة المعتادة مِن خمسة إلى عشرة سم يومياً.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء تومازين Tomazine

تومازين Tomazine شراب
تومازين Tomazine شراب

1- مِن الوارد أن يظهر على المريض أعراض طفح جلدي و لكن هذا الأمر نادر للغاية فهذا العرض الجانبي غالباً ما يحدث عند الإصابة بحساسية إتجاه مادة الأومبيرازول و هي المادة النشطة المتواجدة في الدواء، و مِن الجدير بالذكر أنه و في هذه الحالة يُمكن أن تشمل الأعراض الجانبية تورم في الوجه و الشفاه و اللسان.

قد يهمك:

 زيزال Xzyzal أقراص مضاد للحساسية والحكة

2- الإصابة بحالة مِن الصداع بالإضافة إلى الشعور بألم مزعج في المعدة و قد يتفاقم الأمر و يشمل الإصابة بحالة مِن الإسهال أو الإمساك بالإضافة إلى تعسر الهضم.

=
شراب تومازين Tomazine
شراب تومازين Tomazine

3- ندرة كريات الدم البيضاء و لكن هذا الأمر نادر للغاية، و مِن الأعراض النادرة الأخرى الإصابة بإلتهاب في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي أو حدوث إنتاخ في البطن أو الإصابة بتسمم في الكبد أو الإصابة بحالة مِن هشاشة العظام.

4- الإصابة بتشنجات خطيرة و إلتهابات في الجهاز العصبي المركزي و هذا الأمر شائع للغاية في حالة إستخدام جرعة زائدة.

تعرف على:

 فيكسودين Fexodine لعلاج أعراض الحساسية الموسمية

الحالات التي يُمنع فيها استخدام تومازين Tomazine

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء.

2- لا يُمكن تناول هذا الدواء مِن قبل الحوامل أو المرضعات.

أضف تعليق