تيراميسين Terramycin مرهم لعلاج عدوى العين البكتيرية

تيراميسين Terramycin مرهم للعين يُستخدم في علاج إصابات العين السطحية و الخفيفة و هو و احد مِن أشهر العقاقير الطبية المضادة لميكروبات العين حيث يعمل هذا المرهم على علاج إلتهابات و عدوى العين البكتيرية.

تعرف على:

 أوماسيلين Omacillin مضاد حيوى واسع المجال

مرهم تيراميسين Terramycin

ينتمي المرهم إلى فئة الأدوية المعروفة بإسم المضادات الحيوية و هو مرهم مُفيد للغاية في علاج الكثير مِن إضطرابات و أمراص العين حيث يحتوي المرهم على مادة أوكسي تتراسيلكين و مادة البوليمكسين ب و هما مادتين تعملان على التخفيف مِن ألام إلتهابات العين السطحية التي تحدث نتيجة للإصابة ببعض أنواع البكتيريا مثل البكتيريا سالبة الجرام و البكتيريا موجبة الجرام، و مِن الجدير بالذكر أن المرهم لا يُشكل أي خطر على الصحة العامة بأي شكل مِن الأشكال فهو خالي مِن الأعراض الجانبية إذا ما تم إستخدامه بطريقة صحيحة.

ملحوظة: الشركة المنتجة للمرهم هي شركة فايزر مصر للأدوية و في حين أن الإسم التجاري للمرهم هو تيراميسين فإن الإسم العلمي هو أوكسي تتراسيكلين.

التركيب الدوائي لمرهم تيراميسين Terramycin

مرهم تيراميسين Terramycin
مرهم تيراميسين Terramycin

كل جرام مِن المرهم يحتوي على مواد نشطة و هي خمسة ملليجرام مِن مادة أوكسي تتراسيكلين و عشرة ألاف و حدة مِن مادة كبريتات البوليمكسين ب، كما يحتوي على مواد غير نشطة مثل الفازلين الأبيض و الفازلين السائل.

إقرأ أيضاً:

 فيوسي Fusi مرهم مضاد حيوى لعلاج حب الشباب

فعالية و خواص تيراميسين Terramycin

تيراميسين Terramycin
تيراميسين Terramycin

أثبت المرهم فعاليته الشديدة كمضاد حيوي فعال في علاج البكتيريا سالبة و موجبة الجرام بالإضافة إلى بكتيريا الريكتسيا و البكتيريا الملتوية و غيرهم مِن البكتيريا فالمضاد الحيوي المتواجد في المرهم يعمل على القضاء على البكتيريا الموجودة في العين بواسطة منع نموها أو تضاعف المادة الوراثية الخاصة بالبكتيريا كما تعمل على تدمير الغشاء الخلوي البلازمي لها مما يُساعد في القضاء على الميكروب و التخفيف مِن ألام العين.

ومِن الجدير بالذكر أن مادة كبريتات البوليمكسين ب المتواجدة في المرهم مستخرجة مِن أحد أنواع البكتيريا المعروفة بإسم Bacillus polymyxa و هو بكتيريا معروفة بتأثيرها المضاد للبكتيريا و تُساعد على القضاء على البكتيريا بشكل سريع جداً، كما أنها معروفة بقدرتها العالية على القضاء على أنواع شهيرة للغاية مِن بكتيريا العين مثل البكتيريا الزائفة الزنجارية و بكتيريا Koch-Weeks bacillus.

قد يهمك: 

سيبروسين Ciprocin مضاد حيوى واسع المجال

 الحركة الدوائية لمرهم تيراميسين Terramycin

المرهم يتم إمتصاصه في طبقات الأغشية الرخوة في العين و يتم إستخدامه بشكل سطحي موضعي بطريقة تُساعد على الوصول إلى البكتيريا و القضاء عليها مع الإستخدام المنتظم للمرهم، و مِن الجدير بالذكر أن كافة المواد المتواجدة في المرهم الأغشية الطلائية و الأنسجة الأخرى في العين قادرة تماماً على تحملها دون حدوث أي أعراض أو أضرار.

التداخلات الدوائية مع تيراميسين Terramycin

=
تيراميسين Terramycin 3.5 G
تيراميسين Terramycin 3.5 G

هذا المرهم يُمكن أن يتفاعل مع بعض الادوية الطبية الأخرى و لهذا فإنه لا يُمكن إستخدامه بالتزامن مع هذه الأدوية و هي أدوية مثل:

1- بعض المضادات الحيوية مثل الأمفوترسين ب و الفلوكلوكساللين و التوبراميسين و السيفالوثين .

2- الأدوية التي تحتوي على فيتامين ك أو مادة الريبوفلافين.

3- دواء بايريدوستيغمين الخاص بعلاج حالات ضعف العضلات.

استخدامات مرهم تيراميسين Terramycin

1- علاج العدوى البكتيرية في العين.

2- علاج الإصابات السطحية في العين.

تعرف على:

 توبركس Tobrex قطرة لعلاج إلتهابات العين ما يشمل الملتحمة والقرنية

3- علاج الإصابة بالميكروبات التي يُمكن أن تؤثر على قرنية العين أو ملتحمة العين.

4- التخفيف مِن الألام المصاحبة لإلتهابات العين.

5- علاج بعض أنواع عدوى و إلتهابات الجسم مثل الجهاز البولي و الجلد.

أضف تعليق