تيكفيديرا Tecfidera للتخفيف مِن الأعراض المصاحبة للتصلب المتعدد

تيكفيديرا Tecfidera عبارة عن دواء يحتوي على المادة الفعالة ثنائي ميثيل فيوميرات التي تعمل على تنشيط ال Nrf2، وبالتالي فهي تساعد في علاج إلتهابات الأعصاب والتقليل من التلف الذي يصيب الأعصاب، كما يساعد في علاج الأعراض المصاحبة لمرض التصلب المتعدد.

تعرف على:

جيلينيا Gilenya أقراص لعلاج التصلب المتعدد

دواعي استعمال تيكفيديرا Tecfidera

1- يستخدم هذا الدواء في علاج الأعراض التي تكون مصاحبة لمرض التصلب المتعدد مثل عدم قدرة المريض على تنسيق حركة العضلات، و الشعور بضعف عام و تخدير في الأطراف، كما قد يتسبب هذا المرض في فقد القدرة على الرؤية بوضوح.

2- يساعد في التقليل من التلف الذي يصيب الأعصاب، كما يساعد في علاج الإلتهابات التي تصيب الأعصاب، حيث أن تلف الأعصاب وتعرضها للإلتهاب هما السببان الرئيسيان وراء الإصابة بالتصلب المتعدد.

الأعراض الجانبية لتيكفيديرا Tecfidera

تيكفيديرا tecfidera 120 Mg
تيكفيديرا tecfidera 120 Mg

لهذا الدواء بعض الأعراض الجانبية و التي قد تظهر لبعض المرضى و قد لا يشعر بها البعض الأخر، وعموما عند الشعور بهذه الأعراض وإستمرارها لفترة طويلة دون الشعور بتحسن فلابد من اللجوء للطبيب، ومن هذه الأعراض:

1- قد يتسبب في مشاكل في المعدة مثل الشعور بألم في المعدة أو الشعور برغبة في الغثيان وقئ، كما قد يتسبب في الإصابة بإسهال.

2- قد يتسبب في بعض الحالات بشعور بإرتفاع في درجة الحرارة مع الشعور بإحمرار الوجه و قد يتسبب في إحمرار الجسم كله، كما قد يتسبب في التعرق بصورة كبيرة و في الشعور بحكة في الجسم.

قد يهمك:

اقراص ميلجا Milga لتسكين ألام الأعصاب وتنشيط الدورة الدموية

نصائح عند تناول تيكفيديرا Tecfidera

تيكفيديرا tecfidera 240 Mg
تيكفيديرا tecfidera 240 Mg

1- لا يتم تناول هذا الدواء إلا تحت الإشراف الطبي، والطبيب هو من يحدد الجرعات المناسبة لحالتك.

2- للتقليل من الأثار الجانبية لهذا الدواء يمكن بلع الكبسولة مع كمية وفيرة من الماء و يفضل بعد تناول الطعام.

3- في حالة نسيت تناول الدواء في الوقت المحدد و كان ما زال هناك أربع ساعات أو أكثر على ميعاد الجرعة الجديدة، يمكنك تناول الدواء فور تذكره، أما لو كان موعد الجرعة الجديدة قريب فيجب إهمال الجرعة التي نسيتها.

4- في بعض الحالات قد يصف الطبيب تناول أقراص حمض الأسيتيل ساليسيليك، من أجل التقليل من الإحمرار الذي يسببه دواء تكفيديرا و لكن يجب تناول حمض الأسيتيل ساليسيليك بجرعات محددة يحددها الطبيب المعالج وعدم زيادة أو تقليل الجرعة بدون الرجوع للطبيب.

5- في بعض الحالات قد يقوم الطبيب بتقليل الجرعات من أجل الحد من ظهور الأعراض الجانبية، و لكن لا يمكنك أن تقلل هذه الجرعات بدون الرجوع للطبيب.

إقرأ أيضاً:

أمبولات ليفابيون Livabion لعلاج مشاكل الأعصاب وبناء خلايا الكبد

موانع استخدام تيكفيديرا Tecfidera

1- يمنع إستخدام هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من حساسية إتجاه هذا الدواء.

2- يحذر إستخدام هذا الدواء للحوامل و المرضعات، و في حالة كانت الحالة تستدعي إستعماله فلابد أن يتم العلاج به تحت الإشراف الطبي.

3- في حالة كان المريض يعاني من أي عدوى فيجب أن يخبر طبيبه قبل تناول هذا الدواء.

الجرعة المعتادة من تيكفيديرا

=
تيكفيديرا tecfidera
تيكفيديرا tecfidera

يتواجد تيكفيديرا Tecfidera في شكل كبسولات، يتم تناولها عادة مرتين يوميا، و يفضل تناولها في نفس الميعاد كل يوم، و قد يصف الطبيب في البداية جرعات قليلة من الدواء ثم يزيد الجرعة بالتدريج، و عموما يجب الإلتزام تماما بكافة تعليمات الطبيب وتناول الدواء كما أمرك الطبيب تماما.

تعرف على:

تراكلير Tracleer لعلاج فرط ضغط الدم الرئوي الشرياني

حفظ وتخزين تيكفيديرا Tecfidera

هذه الكبسولات حساسة جدا للضوء و قد تتعرض للتلف في حالة تركها في الضوء، ولهذا يفضل حفظها في عبوتها مع عدم تعريضها للضوء، و في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، كما يجب حفظها بعيدا عن متناول يد الأطفال لضمان عدم إقتراب الأطفال منها و تناولها.

أضف تعليق