جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها

جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها جدول رموز التحاليل الطبية هو عبارة عن رموز خاصة بالفحوصات الطبية المخبرية والتي تكشف عن وجود أي إضرابات حيوية أو عضوية بالجسم والتي لا يمكن التعرف عليها عن طريق الكشف الطبي العادي، ومما هو جدير بالذكر أن هناك العديد من تلك التحاليل الطبية الناتجة عن تعدد الأمراض والاضطرابات الحيوية وكذلك تنوع الفحوصات.

قد يهمك أيضا

تحليل الحمل بعد ابرة التفجير 10000

جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها بالتفصيل 

جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها بالتفصيل 
جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها بالتفصيل

مما هو جدير بالذكر أن هناك العديد من التحاليل الطبية والتي تختلف عن بعضها لبعض وبالتالي فهي تختلف في رموزها ومعانيها وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور التالية:-

اقرأ كذلك

تحليل Asot للحمى الروماتزمية

تعرف على جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها

تعرف على جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها
تعرف على جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها
  • تحليل B.C

وهو عبارة عن صورة دم كاملة، يرمز به الى عملية تكوين كرات الدم الحمراء، وكرات الدم البيضاء، وكذلك الصفائح الدموية ، وينصح الطبيب بإجراء هذا الفحص الطبي عند رغبته في تشخيص أمراض الدم، أو في حالة ما إذا كان المريض يعاني من حالة فقر الدم ، أو في حالة تشخيص بعض الأمراض الأخرى.

  • تحليل G6pD

وهو عبارة عن تحليل الإنزيمات في الدم والذي يسبب نقص نسبته في الدم إلى الإصابة بأمراض أنيميا الفول، ويعد هذا المرض من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم خاصة في الآونة الأخيرة، حيث ينتج هذا المرض نتيجة الإكثار من تناول البقوليات مثل الفول والعدس والحمص وغيرها.

  • تحليل PT 9 PTTT 9 BT

وهو عبارة عن تحليل يستخدم في قياس تجلط الدم، وإمكانية الكشف حول نسبة السيولة في الدم، وينصح الأطباء القيام بعمل مثل هذه التحاليل لكبار السن ويرجع ذلك إلى كونهم أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم، ويقوم هذا التحليل بالكشف عن نسبة السيولة الموجودة في الدم ، وفي حالة زيادة نسبة التجلط يؤدي ذلك إلى استغراق وقت طويل، وفي حالة الزيادة اكثر فذلك يؤدي إلى إمكانية الإصابة بنزيف الدم .

  • تحليل التهاب الكبدي الوبائي

ينصح بإجراء هذا التحليل لمن يعانون من أمراض الكبد الوراثي، أو في حالة استعمال بعض الأدوية التي تؤدي إلى حدوث ضرر بالكبد .

اقرأ أيضا

نموذج تحليل سوات doc

  • تحليل هرمون الغدة الدرقية

 

=
تحليل هرمون الغدة الدرقية
تحليل هرمون الغدة الدرقية

 

– تحليل TSH

يعد هذا التحليل من التحاليل الخاصة بهرمونات الغدة الدرقية والتي تتناسب بصورة عكسية مع نشاط الغدة الدرقية، بمعني أنه في حالة زيادة معدل نسبة هذا الهرمون في الجسم، فإن ذلك يشير إلى حدوث خمول بالغدة الدرقية، وفي حالة ما إذا كان معدل نسبته قليلة فذلك بشير إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية.

– تحليل T4

هذا التحليل من التحاليل التي توضع العلاقة بين هرمون الغدة الدرقية ونشاطها بصورة طردية، بمعني أنه في حالة زيادة هذا الهرمون في الجسم يشير إلى زيادة نشاطها والعكس صحيح

– تحليل Calcitonin

يعمل هذا التحليل على احتمالية وجود مرض السرطان في الغدة الدرقية بالمرحلة الأولى منه، بالإضافة إلى إمكانية اكتشاف سرطان الثدي والرئة .

  • هرمون التيستيرون

وهو عبارة عن هرمون الذكورة الموجود في الجسم، وينصح الأطباء القيام بعمل التحليل عند تأخر البلوغ، أو في حالة ظهور بعض المشاكل التي تتعلق بالخصوبة .

  • هرمون البرولاكتين

هو من جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها وعبارة عن هرمون الحليب الذي يتم إفرازه في الفص الأمامي من الغزو النخامية ، والذي يساعد بدور فعال في عملية الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح، حيث يساعد على إدرار الحليب، بالإضافة إلى تنشيط غدد الثدي.

وفي أغلب الأحيان ينصح الأطباء بإجراء هذا التحليل للكشف عن حالات الصرع وما يصاحبه في بعض الحالات مثل اورام الغدة النخامية، الإجهاد النفسي، حالات الحمل والرضاعة وذلك كل ما يخص جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها