جدول نظام غذائي لمرضى السكري

جدول نظام غذائي لمرضى السكري حيث من المعلوم أن مرض السكر من الأمراض التي لها تأثيرات كبيرة على الصحة العامة لجسم المريض ، وتزيد تلك الأعراض سواءا على المريض لو اجتمع به مرض السكر مع السمنة بكل أنواعها ، لهذا يكون الحل الصحي للمريض هو اتباع جدول نظام غذائي لمرضى السكري للمحافظة على نسبة السكر في الدم ، والعمل على الحد من السمنة وارتفاع الدهون الضارة في الجسم.

تعرفوا على جدول نظام غذائي لمرضى السكري

تعرفوا على جدول نظام غذائي لمرضى السكري
تعرفوا على جدول نظام غذائي لمرضى السكري

يعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنة التي تستمر مع الفرد طوال العمر، والتعايش مع هذا المرض أمر بسيط ، ولكن بشرط المحافظة على الوزن من خلال اتباع جدول نظام غذائي لمرضى السكري ، والمحافظة  على نسقه في الأطعمة والمشروبات التى يتناولها الفرد خلال يومه في وجبات الفطور والغداء والعشاء ، و نستعرض معكم جدول نظام غذائي لمرضى السكري كالتالي:

اقرأ أيضا

جلوكير اكس آر Glucare XR Tablets لعلاج مرض السكري

الوجبات اليومية في جدول نظام غذائي لمرضى السكري 

الوجبات اليومية في جدول نظام غذائي لمرضى السكري 
الوجبات اليومية في جدول نظام غذائي لمرضى السكري

وجبة الفطور 

 وجبة الفطور تكون وجبة الفطور من الوجبات المهمة لمريض السكر ، ولابد أن يكون المريض حريصا على تثبيت موعد الوجبات اليومية له  ، ولها الكثير من الخيارات للمريض منها شريحة من التوست الأسمر ، وكوب من الحليب أو ملعقتين من اللبنة مع قطعة من الجبن القليل الدسم ، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون على الجبن ، المضاف له حبة صغيرة من البندورة أو الطماطم.

الوجبة الخفيفة الأولى 

وجبة خفيفة يجب أن تكون وجبة من نوع واحد من الطعام ، مثل الفاكهة أو الخضروات الطازجة ، مثل حبة من التفاح أو حبتين من الخيار ، أو حبة من الجزر متوسطة الحجم مع حبة من الخيار.

وجبة الغداء 

 وجبة الغداء وتكون عبارة عن وجبة متكاملة العناصر الغذائية ، بنسب تناسب الحالة الصحية للمريض ، مثل تناول المريض كوب من الأرز المطبوخ أو كوب من المكرونة مع كوب من السلطة الخضراء ، أو كوب من الخضار المطبوخ والبروتين يكون عبارة عن فخذ من الدجاج ، أو صدر من أو بما يعادل 60 جرام من الأسماك.

الوجبة الخفيفة الثانية 

 وجبة خفيفة وتكون عبارة عن حبة من البرتقال أو حبتين من الخضار الطازج ، مثل الخس والخيار أو البروكلي الطازج.

وجبة العشاء 

 وجبة العشاء وهي عبارة عن شريحة من التوست ، ونصف كوب من السلطة وما يعادل ثلاثين جرام من الجبنة المنزوع الدسم ، أو بياض بيضتين دون الصفار محاولة للتقليل من الكوليسترول ونصف كوب من الحليب .

الوجبة الخفيفية الثالثة 

 وجبة خفيفة وتكون قبل النوم بفترة عبارة عن 12 حبة من العنب ، أو خمس حبات من الفراولة أو موزة واحدة.

الأطعمة المفيدة في جدول نظام غذائي لمرضى السكري

=
الأطعمة المفيدة في جدول نظام غذائي لمرضى السكري
الأطعمة المفيدة في جدول نظام غذائي لمرضى السكري

يجب على مريض السكري اتباع نظام حمية ، يعتمد على تنظيم وقت ثلاث وجبات أساسية من الأطعمة الكافية والصحية للمحافظة على كمية الأنسولين يقوم بإصدارها الجسم ، عن طريق الأدوية عند عمل جدول نظام غذائي لمرضى السكري ، كما لابد أن نضع في الإعتبار مجهود والنشاط الذي يقوم به مريض السكري ، ومن تلك الأطعمة التي تساهم في القيام بهذا الدور :

الخضروات الطازجة أو المطبوخة  

 الخضراوات مفيدة ومثالية فهي من الأطعمة ذات سعرات حرارية أقل ومغذية ومفيدة أيضا ، وتعطي احساس بالشبع ، ومن أهم الأمثلة عليها السبانخ والجرجير ، لأنها غنية بالكثير من المعادن والفيتامينات .

قد يهمك قراءة

كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ؟

 المكسرات

ينصح الأطباء عند عمل جدول نظام غذائي لمرضى السكري بتناول المكسرات ، لأنها تساعد في خفض مستوى السكر في الدم ، وتقليل الإلتهابات ، كما أن المكسرات بها ألياف مفيدة للجسم ، ومعدل الكربوهيدرات فيها منخفض.

الكربوهيدرات

الكربوهيدرات
الكربوهيدرات

 الكربوهيدرات عند استخدامها في جدول نظام غذائي لمرضى السكري ، حيث يجب تجنب الكربوهيدرات المعقدة ، والمحافظة على تناول الكربوهيدرات الصحية التي في الفاكهة والخضار والبقوليات ،  مع الحرص على أن تكون كميات مناسبة للسعرات الحرارية المطلوبة ، تناولها خلال اليوم.

شاهد أيضا

افضل مكمل غذائي لمرضى السكر

الأسماك

تساعد إنخفاض في مستوى الشحوم الثلاثية في الدم ،  لأنها تحتوي على أحماض دسمة من الأوميغا ثري ، التي تساعد على عمل القلب دون ألم بعض الأسماك التي ينصح بها في جدول نظام غذائي لمرضى السكري ، ومن الأمثلة عليها سمك السلمون والسردين والتونة والماكريل ، وتجنب الأسماك المقلية ،  نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من الزيوت.

 البيض

يساعد البيض في التقليل من مستوى الكولسترول الجيد ، وينصح الأطباء عند وضع جدول نظام غذائي لمرضى السكري بتناول البيض ،  لأنه يساعد في الشعور بالشبع لمدة أطول لأنه غني بالبروتين ، وأيضا يقلل من أمراض القلب لذلك يوصي به في وجبة الإفطار ولكن يفضل التقليل من صفار البيض ، والإكثار من البياض في حالة ارتفاع نسبة الكوليسترول في دم المريض.

قد يهمك أيضا

تقرير بسيط عن فائدة الالياف الغذائية صحيا

 البروكلي

يتميز البروكلي بالكثير من الفوائد والسعرات الحرارية الأقل ، والقليل من الكربوهيدرات السريعة الهضم ، ويساعد أيضا على خفض مستوى الأنسولين في الدم ، وبه عناصر غذائية مثل فيتامين سي والمغنسيوم ، وهو مصدر من مضادات الأكسدة الهامة للجسم.

 الزبادي

الزبادي أو اللبن منزوع الدسم ينصح به الأطباء في جدول نظام غذائي لمرضى السكري ،  يكون الزبادي ، أو اللبن المنزوع الدسم من أهم البروتين الذي يساعد في تقليل الشهية من دون زيادة في الوزن ، كما أنه يساعد في تحسين مستوى السكر في الدم ، كما يساعد في تحسين الهضم.

الأطعمة الواجب تجنبها لمرضى السكرى

الأطعمة الواجب تجنبها لمرضى السكرى
الأطعمة الواجب تجنبها لمرضى السكرى

عند عمل جدول نظام غذائي لمرضى السكري يجب تجنب بعض الأطعمة الضارة التي قد تؤثر تأثير سلبي على مريض السكري ، والتي من شأنها رفع نسبة السكر في الدم ، ورفع نسبة الدهون الضارة أو تخزين نسبة عالية من الدهون في جسم المريض ، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

ـ الكربوهيدرات الضارة أو الإكثار من تناولها خاصة في وجبة الفطور والعشاء ، والتي منها الخبز الأبيض والمكرونة والأرز الأبيض ، أو الجمع بين نوعين من الكربوهيدرات في وجبة واحدة مثل تناول الأرز والمكرونة.

ـ المشروبات الغازية وهي من الأطعمة الضارة للشخص سليم الصحة ، ولها الكثير من المضار على صحة العظام والأسنان والمعدة ، وبالتالي هي أكثر ضررا على مريض السكر ، حيث تكون سببا في رفع نسبة السكر في الدم. 

ـ المشروبات والأطعمة المحلاة أو التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر ، وترفع مستوى السكر في الدم مثل الحلويات.

ـ كل الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير المشبعة ، والضارة مثل الأطعمة المقلية ، مثل الدجاج البانية والأسماك المقلية والبطاطس المقلية. 

ـ الأطعمة الجاهزة  الغير صحية  والتي منها  دجاج كنتاكي أو الدجاج البروست وغيره ، وأطعمة التسالي الغير مفيدة والمعلبة ، وكل أنواع مقبلات الطعام التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والمنكهة أو التي بها اضافات.

ـ  العصائر الجاهزة المعلبة التي تحتوي على السكر والمواد الحافظة  ، والألوان والنكهات الصناعية ، وبعض منتجات الألبان ذات النكهات .