جدول نظام غذائي لمرضى السكر

جدول نظام غذائي لمرضى السكر بدايةً فإنه يجب العلم أن مرض السكر هو عبارة عن إختلال في تعامل الجسم مع مادة الجلوكوز في الجسم ، و مِن الجدير بالذكر أن الجلوكوز هو أحد المواد الأساسية لصحة الجسم فهو مصدر أساسي للطاقة كما أنه يُغذي خلايا الجسم المختلفة مِن عضلات و أنسجة و ما إلى ذلك ، و إختلال مستوى الجلوكوز في الدم يُسبب الكثير مِن المشاكل الصحية التي لا يُمكن علاجها و لكن يُمكن التعايش معها بإتباع جدول نظام غذائي لمرضى السكر فدعونا نتناول معاً جدول نظام غذائي لمرضى السكر.

تعرف على:

افضل مكمل غذائي لمرضى السكر

جدول نظام غذائي لمرضى السكر

جدول نظام غذائي لمرضى السكر
جدول نظام غذائي لمرضى السكر

لدى إعداد جدول نظام غذائي لمرضى السكر لابد مِن الأخذ بعين الإعتبار حجم النشاط الذي يبذله الشخص على مدار اليوم و يجب العلم أن جدول نظام غذائي لمرضى السكر الذي سيتم ذكره في الأسطر القليلة القادمة هو خاص بشخص يحتاج إلى مِن 1200 إلى 1600 سعر حراري خلال اليوم و  فيما يخص جدول نظام غذائي لمرضى السكر فهو كالأتي:

1- الفطور

قطعة خبز كامل القمح و ملعقتين مِن الجيلي و نصف كوب مِن مكسرات القمح المقشور و كوب مِن الحليب قليل الدسم و حبة فاكهة و كوب مِن القهوة ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الفطور ليس بالضرورة تناوله دفعةً واحدة.

2- الغداء

قطعة مِن الجبنة مع طبق مِن سلطة الخضار و تفاحة و ملعقتين مِن زبدة اللوز و كوب مِن الماء.

3- العشاء

القليل مِن سمك السلمون مع ملعقة و نصف مِن زيت الخضار و حبة بطاطس مشوية و ونصف كوب مِن الجزر المقطع و سلطة سبانج و نصف كوب مِن الطماطم و ربع كوب مِن قطع الفلفل الحار و ملعقتين مِن زيت الزيتون و شاي مثلج خالي مِن السكر.

ملحوظة: في حالة الرغبة في تناول و جبة خفيفة بين الوجبات الأساسية يُمكن تناول برتقالة أو نصف كوب مِن الجبنة القريش قليلة الدسم.

قد يهمك:

أقراص سيدوفاج Cidophage لمرضى السكر

العناصر الغذائية الأساسية في أي جدول نظام غذائي لمرضى السكر

العناصر الغذائية الأساسية في أي جدول نظام غذائي لمرضى السكر
العناصر الغذائية الأساسية في أي جدول نظام غذائي لمرضى السكر

يوجد عدد مِن العناصر الغذائية التي لابد و أن يتضمنها جدول نظام غذائي لمرضى السكر و لعل أهم هذه العناصر:

1- الألياف

تتمثل الألياف في الأطعمة التي يستطيع الجسم إمتصاصها أو تخزينها بشكل كامل حيث تُساعد هذه الأطعمة على تنظيم مستوى السكر في الدم و تُحسن مِن إدارة الجسم للسكر و لعل أهم هذه الأطعمة الفواكه و الخضراوات و البقوليات و القمح الكامل و نخالة القمح.

2- الكربوهيدرات الصحية

خلال عملية الهضم تتعرض الكربوهيدرات البسيطة و النشويات و الكربوهيدرات المعقدة إلى التفكك و تتحكم لكي تكون سكر دم و لهذا فإنه لاب مِن التركيز على الكربوهيدرات الصحية فقط مثل الحبوب و البقوليات و الخضراوات و الفواكه و المنتجات قليلة الدهن.

3- الدهون المفيدة

الدهون الأحادية و الدهون الغير مشبعة و الدهون المتعددة مِن أنواع الدهون المفيدة التي تُساعد الجسم على الحد مِن مستوى الكوليسترول الضار و لعل أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية مِن الدهون المفيدة الأفوكادو و البقان و الجوز و اللوز و الزيتون و زيت الزيتون ، و لكن يجب الحرص على عدم الإفراط مِن هذه الأطعمة حيث تحتوي على نسبة عالية مِن السعرات الحرارية.

تعرف على:

فيمبات Vimpat لعلاج الإعتلال العصبي لمرضى السكري

الأطعمة التي يُحبذ أن يتضمنها جدول نظام غذائي لمرضى السكر

=
الأطعمة التي يُحبذ أن يتضمنها جدول نظام غذائي لمرضى السكر
الأطعمة التي يُحبذ أن يتضمنها جدول نظام غذائي لمرضى السكر

1- الأسماك الصحية

تحتوي الأسماك على أحماض دسمة مِن نوع الأوميجا ثري ، و مِن المعروف عن هذه الأحماض أنها تُساعد على المحافظة على صحة القلب و مساعدته على العمل بشكل أفضل و الحد مِن مستويات الشحوم الثلاثية في الدم ، و لعل أهم أنواع الأسماك الذي يُنصح بتناولها الماكريل و التونة و السلمون و السردين ، مع مراعاة تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية مِن الزئبق مثل أبو سيف و الكنعد و التلفيش.

2- الخضراوات الورقية

تُعتبر الخضراوات الورقية مِن الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية و التي تحتوي على نسبة قليلة مِن الكربوهيدات و لهذا فإنها مثالية لمرضى السكر ، و لعل أفضل أنواع الخضراوات الورقية اللفت و السبانخ و الجرجير.

3- البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية مِن البروتين الذي يُساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة ، كما يُساعد البيض على و قاية القلب مِن الكثير مِن الأمراض المختلفة ، و الحد مِن الإلتهابات و تحسين حساسية الجسم ضد الأنسولين زيادة مستوى الكوليسترول الجيد و الحد مِن مستوى الكوليسترول الضار.

4- البروكلي

يحتوي البروكلي على القليل مِن السعرات الحرارية كما أنه يحتوي على نسبة قليلة مِن الكربوهيدرات القابلة للهضم ، بالإضافة إلى عناصر غذائية مهمة مثل فيتامين سي و المجنيسيوم ، و أفضل ما في الأمر أن البروكلي يُساعد على الحد مِن مستوى الأنسولين في الجسم و حماية الخلايا مِن الجذور الحرة التي تحدث خلال عملية التمثيل الغذائي.

5- المكسرات

تقريباً كافة أنواع المكسرات المختلفة تحتوي على ألياف مهمة و ضرورية للجسم ، كما أن المكسرات تحتوي على نسبة قليلة مِن الكربوهيدرات و بخاصة المكسرات البرازيلية و لهذا فإنها الأفضل على الإطلاق لمرضى السكر.

قد يهمك:

ليراجلوتيد Liraglutide لعلاج مرض السكر مِن النوع الثاني

الأطعمة التي يجب على مرضى السكر تجنبها

الأطعمة التي يجب على مرضى السكر تجنبها
الأطعمة التي يجب على مرضى السكر تجنبها

حسناً تناولنا معاً جدول نظام غذائي لمرضى السكر و أهم الأطعمة و العناصر الغذائية التي يجب أن يحتويها جدول نظام غذائي لمرضى السكر و الأن يجب العلم أن جدول نظام غذائي لمرضى السكر يجب أن يخلوا تماماً مِن بعض الأطعمة الضارة على مرضى السكر و لعل أهم هذه الأطعمة:

1- السكر و المأكولات شديدة الحلاوة و التي تحتوي على نسبة عالية مِن السكريات سريعة الإمتصاص حيث تُساعد هذه الأطعمة على رفع مستوى السكر في الدم و بالتالي ترفع مِن مقاومة الجسم لخلايا الأنسولين.

2- الدهون الغير مُشبعة و بخاصة تلك المصنعة أو المعدلة.

3- المعكرونة و الأرز الأبيض و الخبز الأبيض.

4- اللبن بطعم الفاكهة.

5- مقبلات الفطور المنكهة و المحلاة.

6- المشروبات الساخنة المحلاة و بخاصة القهوة.

7- شراب القيقب و الأعفاف و العسل.

8- الفاكهة المجففة.

9- البطاطس المقلية.

10- عصير الفاكهة.

11- أطعمة التسالي المعلبة.

تعرف على:

جليبوفين Glybofen أقراص لعلاج مرض السكر مِن النوع الثاني

أنواع مرض السكر

أنواع مرض السكر
أنواع مرض السكر

يختلف نوع مرض السكر بناءً على سبب الإصابة بالمرض مِن الأساس و بشكل عام فإن مرض السكر ينقسم إلى نوعين أساسيين و هما:

1- مرض السكر مِن النوع الأول

وفيه يكون سبب الإصابة أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بعضاً مِن خلايا و أنسجة الجسم الطبيعية مثل خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ، و في الغالب فإن السبب يكون و راثي.

قد يهمك:

جلوكير اكس آر Glucare XR Tablets لعلاج مرض السكري

2- مرض السكر مِن النوع الثاني

يُعرف أيضاً باسم السكري الغير معتمد على الأنسولين NIDDM و في هذا النوع يقوم الجسم بإفراز مادة الأنسولين و لكن بشكل غير طبيعي و مضطرب بحيث يقوم البنكرياس بإفراز الكثير مِن الأنسولين أكثر مما يحتاج الجسم و لكن خلايا الجسم تتمتع بمقاومة جيدة ضد الأنسولين الذي يُفرزه البنكرياس و بالتالي فإنها لا تتأثر به ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا المرض شائع للغاية لمَن يُعانون مِن السمنة المفرطة و يتجاوز عمرهم الثلاثين ، كما أن إحتمالية الإصابة بمرض السكر مِن النوع الثاني تزداد مع التقدم في العمر.