جلوكوفانس Glucovance أقراص لعلاج مرض السكر مِن النوع الثاني

جلوكوفانس Glucovance أقراص تُستخدم في علاج مرض السكر مِن المرحلة الثانية حيث يحتوي هذا الدواء على مادة الجلوكوفانس بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى التي تعمل على تحفيز الكبد على إنتاج مادة الأنسولين وخفض نسبة الجلوكوز في الدم والتأجيل مِن إمتصاصها في الأمعاء بواسطة مادة الميتفزرمين وهيدروكلوريد الميتولرمين ثنائي الجوانيد ومادة الجليبنكلاميد.

تعرف على:

 اكتوس Actos أقراص لعلاج مرض السكر مِن النوع الثاني

استخدامات أقراص جلوكوفانس Glucovance

دواء جلوكوفانس Glucovance
دواء جلوكوفانس Glucovance

1- علاج مرض السكر مِن النوع الثاني حيث تعمل هذه الأقراص على تحفيز الأنسولين الطبيعي في الجسم.

2- السيطرة على إمتصاص الجسم للسكريات والتقليل مِن كفاءة الكبد كي لا يُنتج المزيد مِن الجلوكوز في الدم مما يُحسن مِن صحة المريض العامة.

قد يهمك: 

جالرا Jalra دواء لتحسين نسبة السكر فى الدم

جرعة جلوكوفانس Glucovance وطريقة الإستخدام

جلوكوفانس Glucovance دواء
جلوكوفانس Glucovance دواء

في البداية يجب العلم أن تناول هذا الدواء يكون بناءً على نصيحة مِن الطبيب فهو ليس أحد الأدوية التي يُمكن إستخدامها دون وصفة طبية، وقبل الشروع في الإستخدام لابد مِن الإستيفاء بكافة التحاليل والفحوصات اللازمة التي تُحدد نسبة ونوع المرض السكري في الجسم، وبناءً على نتائج التحليلات والفحوصات يتم تحديد الجرعة، ولكن بشكل عام فإن هذا الدواء صيدلياً يتوفر على شكل أقراص تصل حتى 500 ملليجرام يتم تناولها مرة واحدة واحدة في اليوم بعد الوجبة الرئيسية مباشرةً ويُحبذ تناولها مع قدر كافي مِن السوائل.

إقرأ أيضاً: 

أونجليزا Onglyza دواء لعلاج داء السكرى

ملحوظة: في حالة نسيان تناول الجرعة بعد الطعام فإنه يُمكن تناولها فور تذكرها إلا إذا ما كان وقت الجرعة التالية إقترب كثيراً ففي هذه الحالة لابد مِن تجاهل الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية في موعدها المُقرر.

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء جلوكوفانس Glucovance

=
جلوكوفانس Glucovance
جلوكوفانس Glucovance

1- مِن الشائع أن يُصاب المريض بسبب تغير بعض العادات في الجسم مثل كمية الجلوكوز والأنسولين ببعض الأعراض الشائعة مثل الإسهال وكثرة التبول.

2- كما شائع أن يزيد مُعدل تعرق المريض ويشعر بحالة مِن جفاف الفم مع شعور مستمر بالألم في المعدة وكثرة خروج الغازات ولكن هذه كلها أمور يُمكن التغلب عليها بتغيير العادات الغذائية والإكثار مِن تناول الأطعمة الغنية بالألياف وممارسة بعض الرياضة بشكل يومي.

2- بل ويشعر المريض بالتعرق الدائم وجفاف الحلق مع الشعور بآلام في المعدة وخروج الغازات بصفة مستمرة ولذلك يفضل تغير العادات الغذائية بشكل عام وتناول أطعمة غنية بالألياف مع ممارسة الرياضة بصفة يومية .

3- يشعر المريض بين حين وأخر بالصداع يسيطر على الرأس مع الشعور ب التشويش في الرؤية الذي يستمر لفترة قصيرة مع تغيير في نمو الشعر وطول الأظافر فتصبح هشه وقابلة للكسر بصورة أسرع .

4- بل ويشعر المريض ب حرقان دائم في المعدة والحموضة بصفة مستمرة مع الانتفاخ خاصة بعد تناول بعض الأطعمة ولذلك يجب متابعة الطبيب بشكل دوري لفحص بعض أنواع الطعام التي تسبب ألم وانتفاخ في المعدة.

تعرف على:

 أومفورمين Omformin دواء لعلاج السكر

5- أما في الحالات النادرة قد يحدث ضيق في التنفس وصعوبة في البلع مع آلام في منطقة الصدر خاصة للمدخنين بل وقد يحدث طفح جلدي ويصاب المريض ببعض الالتهاب والاحمرار في الجلد والحكة بصفة مستمرة.

6- قد يشعر المريض بفقد الرغبة في تناول الطعام والغثيان بشكل دائم مع القيء وقد ينخفض وزن المريض بصورة ملحوظة بسبب تغيير عادات الطعام مع الشعور الدائم بالإجهاد  بشكل عام.

أضف تعليق