جيلينيا Gilenya أقراص لعلاج التصلب المتعدد

جيلينيا Gilenya هو دواء يستخدم لمرضى التصلب المتعدد و خاصة الأشخاص المعرضين للإنتكاسات المتكررة، حيث يعمل الدواء على الحد من الإنتكاسات، على الرغم من أن طريقة عمله بالضبط غير معروفة و لكن تم تسجيل بعض الأعراض الجانبية له، أهمها أنه يعمل على تقليل عدد الخلايا الليمفاوية.

طريقة استعمال دواء جيلينيا Gilenya

1- يتم إستخدام هذا الدواء في علاج حالات التصلب المتعدد المعرضة بدرجة كبيرة للإنتكاس، أما الحالات المصابة بالتصلب المتعدد من النوع المترقي الأول ليس له تأثير علاجي واضح عليهم.

تعرف على:

سيمفاتين Simvatin لعلاج أمراض القلب والشرايين

2- يستخدم في حالات المرضى المصابين بإعتلال في الأعصاب.

3- كان الإستخدام الأول له كدواء يؤخذ بعد عمل عملية زراعة أعضاء حتى يتقبل الجسم العضو الجديد، و لكنه لم يؤدي لأي نتائج ملحوظة، و لهذا رفض إستخدامه لهذا الغرض.

الأعراض الجانبية لجيلينيا

جيلينيا gilenya
جيلينيا Gilenya

1- في بعض الحالات قد يتسبب الدواء في هبوط مستوى ضغط الدم فيصبح أقل من الطبيعي مما يتسبب في شعور المريض بدوخة و إجهاد عام، و في هذه الحالة لابد من إخبار الطبيب على الفور.

أقراص جيلينيا gilenya 0.5 Mg
أقراص جيلينيا Gilenya 0.5 Mg

2- قد يتسبب الدواء في تقليل معدل ضربات القلب وجعله أقل من الطبيعي، كما قد يتسبب في حدوث عدم إنتظام في النبض.

3- في بعض الحالات تظهر الأعراض الجانبية في صورة تورم في طرف العين، أو قد تظهر في شكل عقد لامعة تشبه الؤلؤ على الجلد، وفي كل الحالات لابد من إخبار الطبيب على الفور.

إقرأ أيضاً:

أمبولات ليفابيون Livabion لعلاج مشاكل الأعصاب وبناء خلايا الكبد

4- يتسبب هذا الدواء في خفض نسبة الخلايا الليمفاوية في الدم مما ينتج عنه ضعف في المناعة ، فيصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد المعدية، وبإرتفاع في درجة الحرارة وبعض الأعراض الأخرى التي تكون مصاحبة لنزلات البرد والإنفلونز، و في هذه الحالة لابد من إخبار الطبيب المعالج.

5- في بعض الحالات تكون الأعراض الجانبية عبارة عن غثيان ورغبة في القئ أو حساسية إتجاه الضوء أو الشعور بتصلب في الرقبة.

6- في بعض الحالات النادرة جدا، أصيب بعض الأشخاص بإلتهاب الدماغ النزيفي بالتزامن مع هذا الدواء، و لكن لم يتم التأكد من أن الدواء هو السبب، حيث لم يتم تسجيل سوى حالتين فقط.

7- من الممكن أن يتسبب في ضعف النظر حيث أنه يؤدي للإصابة بإستسقاء بقعي في العين.

قد يهمك:

اقراص ميلجا Milga لتسكين ألام الأعصاب وتنشيط الدورة الدموية

نصائح عند استخدام جيلينيا Gilenya

=
أقراص جيلينيا gilenya
أقراص جيلينيا gilenya

1- في حالة استعمال الدواء لأول مرة ، لابد من أخذه للمرة الأولى في المستشفى ويكون المريض تحت الإشراف الطبي من أجل فحص نبضه وقياس ضغطه وفحص معدل ضربات القلب، ويكون هذا كل ساعة تقريبا، ويبقى لمدة لا تقل عن 6 ساعات، لملاحظة مدى تأثير الدواء عليه.

2- المرضى المصابون بمشاكل في القلب يحذر عليهم إستعمال هذا الدواء.

تعرف على:

كلوبيدوكور Clopidocor لعلاج أمراض القلب والشرايين

3- في حالة استعمال دواء أخر يسبب انخفاض في معدل ضربات القلب لابد من إخبار الطبيب، ويمنع في هذه الحالة إستعمال جيلينيا.

4- قبل البدء في التداوي بهذا الدواء لابد من إجراء بعض الفحوصات في الأول، مثل عمل رسم قلب، والتحقق من ضغط الدم.

5- من الممكن أن يكون للدواء تأثير على عمل الكلية، ولهذا لابد من عمل إختبار وظائف كلية كل ثلاثة أشهر من أجل التحقق من سلامتها.

6- بالنسبة للسيدات قبل البدء في التداوي بهذا الدواء لابد من التأكد من أن السيدة ليست حامل عن طريق عمل إختبار حمل، كما يجب أن تأخذ السيدة إحتياطاتها حتى لا تكون عرضة للحمل في هذه الفترة وحتى بعد إيقاف العلاج لمدة شهرين حتى لا يؤثر سلبيا على الجنين.

أضف تعليق