حادث جزيرة الثلاثة أميال وأخطر 9 حوادث نووية عالمية

حادث جزيرة الثلاثة أميال .. إن حادث جزيرة الثلاثة أميال تعرف بحادثة محطة ثري مايل أيلاند و التى وقعت بالقرب من ميدلتاون ببنسلفانيا فى الولايات المتحدة الأمريكية ، و قد انصهر جزئيا فى مارس عام 1979م و يعد من أخطر الحوادث فى تاريخ محطات الطاقة النووية الأمريكية ، و بالرغم من ذلك لم يكن للكمية الصغيرة من الانبعاثات المشعة أثار صحية يمكن ملاحظتها ، و لكن أدى الأمر لأعطال فى المعدات و المشكلات التى تتعلق بالتصميم و أخطاء العمال التى أدت إلى وقوع الحادث . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم حادث جزيرة الثلاثة أميال و غيرها من الحوادث النووية الأخرى . فتابعوا معنا .

حادث جزيرة الثلاثة أميال

حادث جزيرة الثلاثة أميال
حادث جزيرة الثلاثة أميال

تعتبر حادث جزيرة الثلاثة أميال واحدة من أخطر الحوادث النووية العالمية التى حدثت نتيجة أخطاء بشرية و لسوء الصيانة و الحرفة من العاملين داخل المصنع ، حيث حدث انهيار فى واحدة من المفاعلات النووية عام 1979م مما أدى إلى تسرب الإشعاعات إلى الهواء و الماء و بالرغم من  عدم الإبلاغ عن وقوع الاصابات الخطيرة نتيجة هذا الحادث إلا أنه من أسوأ الحوادث التى حدثت فى التاريخ 

و من الجدير بالذكر أنه بعد حادث جزيرة الثلاثة أميال تم اجراء بعض التغيرات فى الصناعة النووية فضلا عن وضع خطط عديدة للاستجابة للطوارئ ، و تدريب مشغلي المفاعلات و الحماية من الاشعاع ، و لقد اوضحت المفوضية الأمريكية للرقابة النووية أن كافة التغيرات أسفرت عن تشغيل أكثر أمان للمحطات النووية حول العالم . و نتيجة لهذا الحادث تم انشاء معهد عمليات الطاقة النووية فى أتلانتا و جورجيا و هى عبارة عن منظمة غير حكومية تهدف إلى تعزيز أعلى مستويات السلامة فى عمليات المحطات النووية و يوضح معهد الطاقة النووية أن التحسن الكبير فى أداء المحطة النووية بعد الحادث هو دليل  على التأثير الإيجابي الذى أحدثته المنظمة فى طريقة إدارة و تشغيل المحطات .

أسباب الحادث النووي حادث جزيرة الثلاثة أميال

حادث جزيرة الثلاثة أميال
أسباب حادث جزيرة الثلاثة أميال
  • اندماج جوهر الوحدة tmi-2 هى سلسلة من أخطاء  التصميم و الأخطاء البشرية فضلا عن فشل الأجهزة
  • فشل مضخة الماء يسبب مشكلة مولد البخار و التبريد و التوربين و بالتالي توقف المفاعل 
  • لا يحدث اغلاق تلقائي للصمام كما لاتوجد إشارة تشير لهذا الأمر مما يتسبب فى تسريب المبرد و حدوث تسخين جديد و إنتاج العديد من الإشارات المشوشة 
  • عدم القدرة على تحديد مستوى المبرد أو التعرف على المشكلة كما يوجد بعض الفنين اللذين يقومون بإطلاق سلسلة من الإجراءات التى تتسبب فى تفاقم الوضع

قد يفيدك أن تقرأ عن 

احتمالات الحوادث المستقلة والحوادث غير المستقلة

أخطر الحوادث العالمية النووية

يمكننا القول أنه تم إنشاء أول مفاعل نووي عام 1954م و لقد تعددت الأراء حول امكانية إنشاؤه نظرا للخطورة التى قد تنتج عنه و من الجديرب الذكر ان المفاعل النووي هو مكان ضخم يتم فيه السيطرة على الإنشطار النووي و قد يكون الهدف منه  إنشاء المفاعل النووي إما سلمي أو غير سلمي و من أخطر الحوادث النووية العالمية ما يلى :

1- حريق ويندسكيل

=
حريق ويندسكيل
حريق ويندسكيل

يعد هذا الحريق واحد من أخطر الكوارث النووية التى وقعت عام 1957م فى بريطانيا العظمى ، حيث قامت بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية بإنشاء مفاعلن نووين بغرض إنشاء قنابل ذرية و لكن فى أكتوبر 1957م   ، و لقد نشب حريق فى المفاعل الأول و قد استمر الحريق لمدة ثلاثة أيام  و لقد تسبب هذا الحريق فى إطلاق نظائر اليود الذى تسبب فى إصابة الكثيرين بالسرطان.

2- توكايمورا

توكايمورا
توكايمورا من أخطر الحوادث النووية

لقد وقع حادثان فى مدينة توكايمورا اليابانية فى مصنعين متلفين عام 1997م و الأر عام 1999م و كان لحادث مصنع jco النصيب الاكبر من الشهرة حيث كانت نتيجة طأ اثنين من العمال الغير مؤهليين و اللذين قاموا بإضافة اليورانيوم فى الخزان بكمية أكبر عما كانت مطلوبة و تسبب هذا الخطأ فى موتهم فضلا عن تعرض العديد من الأشخاص للإشعاع و تم نقلهم للمشفى فضلا على أن سكان المنطقة اضطروا للاخلاء 

3- حادثة غويانيا بالبرازيل

حادثة غويانيا بالبرازيل
حادثة غويانيا بالبرازيل

لقد قام أحد الأشخاص بسرقة مصدر علاج إشعاعي قديم من مستشفى بالبرازيل عام 1987م و لان اللصوص لم يكن لديهم المعرفة الكافية فى التعامل مع هذه الأجهزة فقد تسببوا فى وفاة أربعة منهم و بسبب هذا النشاط الإشعاعي زاد عدد المصابين ممن تعرضوا لمواد مشعة ذات تلوث اشعاعى  و قد وصل عدد الاشخاص لاكثر من 112 ألف شخص

4- حادث العلاج الإشعاعي فى سرقسطة

حادث العلاج الإشعاعي فى سرقسطة
حادث العلاج الإشعاعي فى سرقسطة

توجد عيادة خاصة بالعلاج بالإشعاع لمرضي السرطان فى مدينة سرسقطة فى أسبانيا حيث اعتادت على تقديم العلاج لمدة أربعة عشر عام و لكن فى العاشر من ديسمبر عام 1990م حدث شئ لا يمكن تسميته سوى همال ، حيث تم اعطاء جرعة زائدة لمرضي السرطان  و هذا ما تسبب فى مقتل أكثر من عشرين شخص و إصابة أكثر من ستة عشر بإصابات خطيرة و هذا الحادث استمر لمدة عشرة أيام.

يمكنك أن تقرأ عن 

ارشادات السلامة في الحافلة المدرسية للطلاب والمشرفين وأولياء الأمور والسائق

5- سان لوران ديس إوكس

سان لوران ديس إوكس
سان لوران ديس إوكس

تعتبر هذه الحادثة من أخطر الحوادث النووية فى التاريخ الفرنسي ، حيث نتج عن حدوث خطأ فى نظام التبريد الخاص بالمفاعل النووى عام 1980م مما تسبب فى زيادة درجات الحرارة التى عملت على انصهار اليورانيوم و إحداث نتائج سيئة جدا  

6- كارثة كيشتيم

كارثة كيشتيم
كارثة كيشتيم

لقد حدثت بسبب فشل فى نظام التبريد الخاص بالمفاعل مثل ما حدث فى فرنسا و تكرر هذا أضا فى مدينة أوزويورسك بروسيا عام 1957م ، و بسبب هذا الخطأ نتج انفجار أدى لوفاة أكثر خمسين ألف شخص .

7- حادثة نهر الطباشير ، كندا

حادثة نهر الطباشير ، كندا
حادثة نهر الطباشير ، كندا

لقد تأثر المفاعل النووي الذى يقع على نهر الطباشير عام 1952م من فشل فى التبريد فضلا عن الأخطاء الفنية الأخرى التى تسببت فى حدوث انفجار كبير و غلق المنع لمدة عامين و أغلق بشكل تام عام 1990م .

8- فوكوشيما داييتشي – اليابان

فوكوشيما داييتشي - اليابان
فوكوشيما داييتشي – اليابان

لقد تسبب زلزال تسونامى فى دمار كبير فى أنظمة التبريد التى توجد بالمفاعل و ذلك عام 2011م ، و تعتبر فوكوشيما واحدة من أكبر خمسة و عشرين محطة للطاقة النووية فى العالم و لقد تسبب هذا الحادث فى حدوث الكثير من حالات الوفاة .

10- تشير نوبل

تشير نوبل
حادثة تشير نوبل

إن هذه الحادثة تعتبر من أكبر و اسوء الكوارث فى العالم و اشهرها على الإطلاق ، حيث لقى أكثر من ثلاثة عشر شخص مصرعهم و اصاب العديدين نتيجة تسرب المواد المشعة من المفاعل عان 1986م .

حادث جزيرة الثلاثة أميال .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على حادث جزيرة الثلاثة أميال و أهم أسباب حدوث هذه الحادثة ، كما تعرفنا أيضا على أخطر عشرة حوادث نووية على مستوى العالم .