حبوب بانتوزول Pantozol للتقليل مِن إفراز المعدة للأحماض

حبوب بانتوزول Pantozol هي عبارة عن حبوب لعلاج إرتجاع المريء و تقرح المعدة بإستخدام المادة الفعالة بانتوبرازول التي تُعد مثبط إنتقائي للتقليل مِن نسبة و معدل الأحماض التي تُنتج مِن قبل المعدة أي أن هذه الحبوب تُستخدم كذلك في علاج الحالات المتعلقة بزيادة إفرازات المعدة و الأمعاء.

قد يهمك :

اوميبرازول Omeprazole أقراص لعلاج زيادة إفراز أحماض المعدة

استخدامات حبوب بانتوزول Pantozol

حبوب بانتوزول Pantozol
حبوب بانتوزول Pantozol

تُستخدم حبوب بانتوزول Pantozol و بشكل أساسي في علاج كافة المشاكل المتعلقة بالمعدة مثل تأكل أو تقرح المريء الذي ينتج عنه مرض الجزر المعدي المريئي، و مِن الممكن إستخدام حبوب بانتوزول كعلاج مبدئي قصير المدى إلا إذا كانت نتائجه جيدة فإنه في هذه الحالة يُمكن إستخدامه كعلاج طويل المدى.

كما يُمكن إستخدام حبوب بانتوزول في علاج جرثومة المعدة أو الهليكوباترا و الإرتجاع المريئي.

إقرأ أيضاً:

ديكسيلانت Dexilant لعلاج حرقة المعدة

جرعة حبوب بانتوزول Pantozol و طريقة الإستخدام

حبوب بانتوزول 20 Mg
حبوب بانتوزول 20 Mg

سواء بالنسبة لعدد أو كمية الجرعات أو حتى مدة الإستخدام فإنه لابد مِن الرجوع للطبيب المختص و يجب العلم أن الجرعة المكتوبة هنا هي فقط الجرعة المعتادة و التي غالباً ما يتم و صفها.

يجب العلم أنه لا يشترط تناول هذا الدواء مع الطعام و لكن إذا ما كان و قت الجرعات مرتبط بوقت الطعام فلابد مِن تناول الدواء قبل الطعام بنصف ساعة تقريباً و لابد مِن إبتلاع القرص كاملاً دون كسر أو سحق أو حتى مضغ، و إذا ما كان الدواء يتم تناوله على شكل مسوق و ليس أقراص فلابد مِن رش الحبيبات طبقاً للكمية الموصى بها مِن قبل الطبيب على ملعقة صغيرة مِن عصير التفاح و تحريكها برفق لمدة خمس ثواني تقريباً ثم رشها.

وبالنسبة لمَن يتناولون الدواء عن طريق أنبوب التغذية الأنفي فلابد مِن إضافة جرعة العلاج لملعقتين صغيرتين مِن التفاح ثم و ضعها في حقنة و ضخها في الأنبوب و لابد مِن أن يكون الأنبوب مفروداً و ليس به أية كسرات أو إنبعاجات.

حتى إذا ما حقق الدواء النتائج المطلوبة قبل إنتهاء فترة العلاج فلابد مِن إستكمال فترة العلاج كاملة، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يؤثر و بشكل كبير على نتائج التحليلات و الإختبارات فلا يجب القيام بأية إختبارات أو تحليلات خلال فترة إستخدام الدواء.

تعرف على:

توبرازول Toprazole لعلاج قرحة المعدة وارتجاع المرئ

الحالات التي يُمنع فيها تناول حبوب بانتوزول Pantozol

=
حبوب بانتوزول Pantozol
حبوب بانتوزول Pantozol

1- الإصابة بأياً مِن الأمراض الكبدية الحادة.

2- الإصابة بنقص في معدل الماغنيسيوم في الدم.

3- الإصابة بمرض الذئبة.

4- ترقق أو هشاشة العظام.

5- في أي حال مِن الأحوال لا يُمكن تناول هذا الدواء مِن قبل المرضعات فقد أثبت الدراسات و الأبحاث العلمية أن مكونات الدواء تمر بمجرى حليب الأم و هو ما يتسبب في الكثير مِن التأثيرات السلبية السيئة على صحة و حياة الرضيع، و مِن الجدير بالذكر أن بالنسبة للحوامل فإنه حتى الأن ما مِن دراسات كافية تثبت أن هذا الدواء ذو تأثير على الحوامل أو على الجنين و لهذا فلابد مِن إستشارة الطبيب المختص أولاً.

6- لا يُمكن إعطاء الدواء للأطفال أقل مِن 5 سنوات.

إقرأ أيضاً:

بانتوبرازول Pantoprazole لعلاج مشاكل المعدة

الأثار الجانبية المحتملة للدواء حبوب بانتوزول Pantozol

1- أثار جانبية تستدعي التوجه للطبيب المختص على الفور

– الشعور بألام حادة في المعدة.

– التحسس.

– الإصابة بنوبات مِن الصرع أو التشنج.

– إسهال دموي أو حتى مائي.

– ظهور ما يُشبه الكدمات أو التورم.

– زيادة الوزن بشكل مفرط وغير مبرر.

– ظهور أعراض نقص الماغنيسيوم في الدم مثل الدوار وزيادة معدل ضربات القلب والرعشة والإرتباك الشديد والإصابة بشد عضلي وتشنجات عضلية والإختناق والكحة.

2- أثار جانبية عادية لا تستدعي إستشارة الطبيب

– الإصابة بإسهال خفيف.

– الإصابة بنوبات مِن الصداع.

– الشعور بالدوار.

– إرتفاع درجة الحرارة.

– الشعور بالغثيان و الإنتفاخ و الإصابة بألم بسيط في المعدة.

– ظهور أعراض الإنفلونزا.

أضف تعليق