حجم البويضة 12 هل يحدث حمل ؟

حجم البويضة 12 هل يحدث حمل ؟ .. تعانى بعض السيدات من وجود ضعف فى القدرة على الإنجاب نتيجة ضعف عملية التبويض أو صغر حجم البويضات التى ينتجها المبيض كل شهر ، ولذا فإنه فى حالة معاناة المرأة من صغر حجم البويضات فيجب التوجه للفور للطبيب المختص للعلاج بإستخدام الأدوية والمساعدة على تنشيط عملية التبويض للحصول على بويضات ذات حجم أكبر لتتم عملية الإخصاب والقدرة على الإنجاب . وفى السطور التالية لهذا المقال سنعرض لكم حجم البويضة 12 هل يحدث حمل ؟ فتابعوا معنا للتعرف على المزيد من التفاصيل .

حجم البويضة 12 هل يحدث حمل ؟

حجم البويضة 12 هل يحدث حمل؟
حجم البويضة 12 هل يحدث حمل؟

لا . فرصة الحمل تكون قليلة  إذا كانت حجم البويضة 12 ، كما يمكننا القول أنه إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة فيكون التبويض بداية من اليوم الرابع عشر للدورة الشهرية ، وقد يزداد خلال أربعة أو خمسة أيام ثم يقل فيما بعد ، وفى خلال هذه الفترة يفضل أن تكون البويضة بحجم 18-22 مل أو أكثر ، وهذا يدل على أن البويضة ناضجة بدرجة تكفى لتتم عملية التخصيب ، وهذا الأمر لا يعنى عدم حدوث الحمل إذا كانت البويضة أصغر من 18 مل ، حيث أنه من الممكن تخصيبها ولكن تكون فرص حدوث الحمل قليلة .

طرق تكبير حجم البويضات 

طرق تكبير حجم البويضات 
طرق تكبير حجم البويضات

عندما تكون البويضة بحجم صغير فمن الممكن أن يصف الطبيب المختص بعض الإجراءات العلاجية لتكبير حجمها وتتمثل طرق تكبير حجم البويضات فيما يلى :

1- تناول دواء هرمون البروجسترون لتنظيم الدورة الشهرية

فى حالة عدم انتظام الدورة الشهرية فمن الضرورى أخذ عقار البروجسترون بالجرعة الموصي بها من قبل الطبيب المختص لعلاج مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية وتحديد الأيام المناسبة لحدوث التبويض والتخصيب.

2- تناول أدوية لتنشيط التبويض

توجد عدد من الأدوية الهرمونية التى تساعد فى تنشيط التبويض ، ولكن لا يجب الحصول على هذه الأدوية دون استشارة الطبيب وذلك لأن لكل حالة صحية الأدوية التى تناسبها كما أن الجرعات تختلف من امرأة إلى أخرى .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

اسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون

3- استخدام حقن لتنشيط التبويض

=
حجم البويضة 12 هل يحدث حمل؟
حجم البويضة 12 هل يحدث حمل؟

يمكن أن يصف الطبيب المختص حقن تزيد من حجم البويضات بشكل ملحوظ والتى تعزز من فرص الإياضة والمل ، وقد تحتاج المرأة إلى الإبر التفجيرية بعد قن تنشيط التبويض وذلك لتساعد فى خروج البويضة من المبيض ، ولكن فى بعض الحالات لا يتطلب الأمر لاستعمال الإبر التفجيرية لأن حجم البويضة سيكون كبير عن طريق استعمال حقن التنشيط.

4- استخدام الإبر التفجيرية 

يلجأ الطبيب المختص لوصف الإبر التفجيرية فى حالا ضعف التبويض المزمنة ، لأنها تساعد فى تكبير حجم البويضات ، كما أن الإبر التفجيرية عبارة عن هرمون يشبه هرمون الحمل والتى تتكون من ماء وبودرة تحقن فى العضل ، وتساعد فى نضوج البويضة واطلاقها ، كما يقوم الطبيب بتديد وقت محدد لممارسة الجماع بعد الإبرة التفجيرية لضمان تلقيح البويضة وحدوث الحمل .

يمكنك أن تقرأ عن 

اعراض نزول البويضه بعد الابره التفجيريه

حجم البويضة الطبيعى لحدوث حمل 

حجم البويضة الطبيعى لحدوث حمل 
حجم البويضة الطبيعى لحدوث حمل

إن حجم البويضة يختلف وفقا للمرلة أو اليوم من الدورة الشهرية ، ولذا فإن قبل موعد التبويض يكون جم الجريب حوالى 3 ملم ، ومع مرور الوقت يكبر الحجم وصولا لوقت التبويض ، وقد يصل حجم البويضة إلى 22-24 ملم ، ولكن حجمها الطبيعى يتراوح مابين 18-36 ملم ، ليتم بعدها إطلاق البويضة الناضجة . كما يمكننا القول ان زيادة حجم الجريب والبويضة بداخله يستغرق حوالى أسبوعين تقريبا .

حجم البويضة 12 هل يحدث حمل .. يشغل بال السيدات الراغبين فى الإنجاب العديد من الأسئلة الهامة عن الدورة الشهرية وصحة المبيض ، ومن الجدير بالذكر أن حجم وشكل البويضة وصحتها هما العامل الأساسي فى حدوث الحمل ، ولذا تركز المرأة على حجمها وشكلها وكيفية التحسين من جودتها ليحدث الحمل . وفى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على حجم البويضة 12 هل يحدث حمل ، كما تعرفنا على أهم الطرق المتبعة لتكبير حجم البويضات ، فضلا عن الإشارة إلى حجم البويضات الطبيعى لحدوث الحمل