حجم التجارة الالكترونية في السعودية

المحتويات إخفاء

حجم التجارة الالكترونية في السعودية أظهرت نتائج مبهرة وكبيرة جدا تدل على مدي انتشار التجارة الالكترونية وأنواعها في المملكة وشيوع ثقافه الشراء عبر الانترنت من مختلف مراكز البيع والمنصات والمتاجر الالكترونية بين السعوديين .

واظهرت التجاره الالكترونية في المملكة انها في أقصى مراحلها من الازدهار وان الامة العربية بشكل عام أصبحت تعتمد علي تلك النوعية من التجارة وخاصة أن تأتي المملكة العربية السعودية في مقدمه الدول العربيه التي تكتشف فيها فكره التجاره الالكترونيه بشكل عام وبشكل ضخم

نجد أن التجاره الالكترونية في المملكة وسبب النمو الضخم هذا يرجع الى المجهودات المستمرة والعظيمة التي تبذلها الحكومة من أجل دعم انتشار التجارة الالكترونية وتعظيم استثماراتها داخل  كافة بلدان و مناطق المملكة .

كما دارت في الاونة الاخيره  أنباء وأخبار أن حكومة المملكة العربية السعودية بذلت هذه المجهودات الكبيرة في اصدار التشريعات والاحكام التي تنظم عمليات التجارة الالكترونية في المملكه وتنظم ايضا في العلاقات التي تكون من التجار واصحاب المتاجر الالكترونية وبين المستهلك السعودي ، وخاصة عند انتشار جائحة كورونا في العالم وفي المملكة ، وهي قوانين تحدد لكل من الطرفين الحقوق والواجبات التي يجب الخضوع لها واجب ايضا الحصول على تجربه التسوق مليئه بالراحه والامان وهذا كله يزيد حجم التجارة الالكترونية في السعودية .

قد يهمك كذلك

دراسة جدوى التجارة الالكترونية .. تعرف على أساسيات وأدوات انشاء متجر إلكترونى

ابرز الجهود المبذوله لتعظيم حجم التجارة الالكترونية في السعودية

حجم التجارة الالكترونية في السعودية
حجم التجارة الالكترونية في السعودية

أهداف عديده تسعى اليها المملكة بشكل عام منها تعظيم حجم التجارة الالكترونية في السعودية وايضا اصدار قانون منظم للعمليات الالكترونية التي تحدث في المملكة .

بالاضافه ايضا إلى حماية حقوق المستهلك السعودي عند الشراء عن طريق الانترنت والتعامل مع مختلف المنصات الالكترونية داخل السعودية وتنظيم العلاقة بين أطراف العمليات الالكترونية مثل التاجر والمستهلك .

في سبيل ذلك تسعي الحكومة لتحقيق تلك الأهداف المنشودة ولهذا كان لابد من بذل المزيد من الجهود والاجراءات من أجل اتخاذ خطوات تكون فعالة نحو الهدف المنشود الذي قامت به المملكة وهو تعظيم حجم التجارة الالكترونية في السعودية .

خطوات تكبير حجم التجارة الالكترونية في السعودية

  • اصدار قانون تنظيم التجارة الالكترونية حيث يسعي القانون الى توصيف المعاملات التجارية التي تتم من خلال شبكه الانترنت وأيضا يعزز دعم التجارة الالكترونية وتقوية ثقة السعوديين في هذا الشراء المستحدث ولحماية المستهلك من كافه عمليات الغش والاحتيال
  • اطلاق خدمه معروف لما تقرر الكترونية من اهم الخدمات الالكترونية التي اطلقتها وزاره التجارة والاستثمار السعودية بالتعاون مع شركه ثقه لخدمات الاعمال .
  • اطلاق خدمة اصدار سجل تجاري الكتروني حيث أطلقت صفحة خاصة على موقعها الإلكتروني الرسمي يمكن من خلالها لكافة الراغبين في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني خاص به والتسجيل من خلال خطوات بسيطة .

تعرف كذلك علي

مخاطر التجارة الالكترونية .. تعرف على أهم هذه المخاطر

حجم التجارة الالكترونية في السعودية

حجم التجارة الالكترونية في السعودية
حجم التجارة الالكترونية في السعودية

على الرغم من التطور والتقدم التقني والتكنولوجي الذي يشهده العالم الان الا ان هناك كثير من الناس لازالوا يعتقدون ان تكنولوجيا المعلومات وثورة الاتصالات التي شهدناها في العقود الاخيرة المنصرمة ليست هامة للاعمال وأن التجارة الالكترونية شيء وهمي او غير ملموس او غير قابل للقياس .

الاحصاءات التي تثبت أهمية التجارة الالكترونية في حياتنا اليومية

بلغ حجم التجارة الالكترونية حول العالم 3.8 تريليون دولار في عام 2003  بحسب تقديرات الأمم المتحدة ، ثم وصل الرقم إلى 6.8 تريليون دولار في أواخر عام 2004.

80% من حجم التجارة الالكترونية على مستوى العالم في الولايات المتحدة الأمريكية.

15% في أوروبا الغربية.

نحو 4% منها يتم في اليابان.

1% فى بقية العالم.
نعتقد أن نسبة الـ 1% من حجم التجارة الالكترونية التى تتم فى بقية العالم و من ضمنه عالمنا العربى قد زادت بشكل مطرد فى السنوات الأخيرة بشدة .

حجم سوق التجارة الالكترونية في العالم العربي 7 مليار دولار موزعة كالتالي :

  • السعودية 1.5 مليار
  • الامارات 2.3 مليار
  • مصر 1.4 مليار
  • الكويت 0.56 مليار
  • لبنان 0.28 مليار
  • الاردن 0.21 مليار

أنواع المنتجات التي يتم شراؤها على الإنترنت :

السعودية

إلكترونيات -أزياء -الصحة والجمال

الإمارات

إلكترونيات -أزياء -كتب 17% -الصحة والجمال 16%

مصر

إلكترونيات -أزياء -الصحة والجمال

الكويت

إلكترونيات -أزياء -كتب

 لبنان

أزياء -إلكترونيات -كتب

الأردن

أزياء -إلكترونيات -كتب

إجمالي عدد المتاجر العربية في الشرق الأوسط و المغرب العربي تقريبا 606 متجر الكتروني عربي وفي زيادة يومية .

عدد المتاجر السعودية الالكترونية 120 تقريباً وفي زيادة كبيرة يومية .

معايير الشراء عبر الإنترنت عقبات ومشاكل

=
معايير الشراء عبر الإنترنت عقبات ومشاكل
معايير الشراء عبر الإنترنت عقبات ومشاكل

تواجه المتاجر الجديدة عقبات كبيرة لتصبح جزءًا من مجموعة المستخدمين ذات الصلة فتعمل حسابات المستخدمين على تحسين فرص ربط العملاء .

تعتبر وظيفة البحث وتعليقات المستخدمين وخيارات التصفية أهم ميزات المتاجر عبر الإنترنت

47 ٪ لا تولي اهتماما لخيارات الدفع قبل عملية الخروج .

كل هذه عقبات في طريق زيادة ورفع حجم التجارة الالكترونية في السعودية ولكن هناك سعي كبير من أجل حلها في أسرع وقت ممكن .

قد يهمك كذلك

6 مِن أفضل وأشهر طرق الدفع الالكتروني

يفضل المتسوقون عبر الإنترنت بطاقة الائتمان ، ومع ذلك ، فإن 21٪ لا يستثنون أي خيار دفع بشكل قاطع معظم المستخدمين لا يستخدمون النصائح أو خيارات المساعدة تصبح خيارات الدفع مهمة فقط أثناء عملية الدفع يهتم المتسوقون عبر الإنترنت بالثمن في جميع فئات المنتجات.

حجم التجارة الالكترونية في السعودية الآن في زيادة يومية كبري وعلي الرغم من أن هناك عقبات إلا أن الحكومة في المملكة تعرف أهمية زيادة حجم التجارة الالكترونية في السعودية بشدة وخاصة فيما بعد تعرض العالم لجائحة كورونا المستجد والنظام العالمي الجديد .

أضف تعليق