كيف يتم حساب نهاية الخدمة الامارات

حساب نهاية الخدمة الامارات والتي يتم تحديدها من خلال القانون، والأحكام المنظمة للعمل، وعقود العمال الأجنبية في  دولة الإمارات، بما يضمن حقوق العامل وصاحب العمل، وعدم وضع شروط تعسفية في العمل، ولهذا نفصل حساب نهاية الخدمة الامارات في السطور التالية.

طريقة حساب نهاية الخدمة الامارات

طريقة حساب نهاية الخدمة الامارات
طريقة حساب نهاية الخدمة الامارات

يتم إجراء حساب لطريقة حساب نهاية الخدمة الامارات ،من خلال نوعية التعاقد المبرم بين كلا صاحب العمل والعامل ،حيث أن العقود لها نوعين:

قد يهمك أيضا

أرخص شركة تأمين صحي في الإمارات

حساب نهاية الخدمة الامارات في العقد المحدد المدة

– عندما يمر سنة في العقد المحدد المدة أو أكثر في العمل، يكون للعامل الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، ويكون الحد الأدنى في حساب نهاية الخدمة الامارات هي عام.

– يتم احتساب للعامل 21 يوم عن كل عام تم قضائه في العمل، على شكل مكافأة نهاية الخدمة، عندما يكون مر عليه أقل من 5 أعوام في العمل داخل أي مؤسسة أو شركة.

– يتم حساب شهر كامل للموظف او 30 يوم عن كل عام قضاه في العمل، بعد أن يكون مر عليه فيه 5 أعوام على شكل مكافأة نهاية الخدمة .

حساب نهاية الخدمة الامارات في العقد الغير محدد المدة

حساب نهاية الخدمة الامارات في العقد الغير محدد المدة
حساب نهاية الخدمة الامارات في العقد الغير محدد المدة

إنهاء العقد من قبل صاحب العمل 

– يتم اجراء حساب نهاية الخدمة الامارات في هذا النوع من العقد، بناءا على من قام بإنهاء العقد العامل أو صاحب العمل، حيث أن لو أن من صاحب العمل يكون الحد الأدنى في بداية حساب مكافأة نهاية الخدمة، هي عام على الأقل.

– يتم احتساب 21 يوم عن كل عام يكون قضاه العامل في العمل، على شكل مكافأة نهاية الخدمة حال مر أقل من خمسة أعوام من العمل، في أي شركة أو مؤسسة.

– يتم احتساب 30 يوم عن كل عام يكون العامل قضاه في العمل بعد مرور خمسة أعوام الأولى، على شكل مكافأة نهاية الخدمة في حالة قضائه أكثر من 5 أعوام في العمل، داخل أي مؤسسة أو شركة، مع وضع شرط أن يكون مبلغ المكافأة، لا يتجاوز الإجمالي لها عن راتب عامين.

شاهد كذلك

قانون الاجراءات الجزائية الاماراتي

إنهاء العقد من قبل العامل

– يتم احتساب حساب نهاية الخدمة الامارات، بداية من مرور عام في العمل كحد أدنى.

– يتم احتساب ثلث المرتب الأساسي 21 يوم عن كل عام قضاه العامل في العمل، عندما يكون العامل قضى في العمل من عام، وحتى ثلاثة أعوام.

– يتم احتساب ثلثي الراتب الأساسي 21 يوم عن كل عام قضاه في العمل، على شكل مكافأة نهاية الخدمة ،عندما يكون مر عليه في العمل من ثلاثة أعوام ،وحتى خمسة أعوام من العمل في أي مؤسسة أو شركة.

– يتم احتساب للموظف 21 يوم عن كل عام قضاه في العمل، بعد مرور خمسة أعوام، على شكل مكافأة نهاية الخدمة، في حالة مرور أكثر من 5 أعوام من العمل في أي شركة أو مؤسسة.

اقرأ أيضا

تعرفوا على تكلفة الرخصة التجارية في ابوظبي

ما هي مكافأة نهاية الخدمة؟

=
ما هي مكافأة نهاية الخدمة؟
ما هي مكافأة نهاية الخدمة ؟

وضع قانون العمل في الإمارات مجموعة من الأحكام المنظمة للعمل بصورة عامة، ومن بنودها المكافأة المالية التي يأخذها  العامل في نهاية الخدمة، في أي مجال من مجالات العمل داخلها، وهي كالتالي:

– في حالة قدم العامل استقالته قبل مرور عام على التوظيف يسقط حقه في الحصول على المكافأة.

– في حالة مرور أكثر من عام في العمل، واستقال العامل له الحق في مكافأة نهاية الخدمة عن المدة التي تزيد عن العام، وتكون مساوية لما قضاه في العمل.

– يتم احتساب المكافأة بناءا على المرتب الأساسي، ولا يتم احتساب بدل السكن، أو بدل الانتقال أو الأكل ،أو السفر أو الإجازة.