حقوق المستأجر على المؤجر .. تعرف على أهمها

حقوق المستأجر على المؤجر ..  يعتبر عقد الأيجار من العقود الخاصة الملزمة والأكثر تداولا بين الأشخاص ، كما أنه من أكثر العقود التى فيها المنازعات أمام المحاكم المدنية ، وتعتبر المنازعات التى تحدث بين المؤجر والمستأجر هى المرآه العاكسة للتغيرات السياسية والإقتصادية والاجتماعية والأخلاقية التى تحدث فى المجتمع ، ولذا فمن الضرورى أن يوجد عقد لكى يلتزم كلا من المؤجر والمستأجر بما يتضمنه العقد منعا لحدوث المنازعات ، وفى  السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على حقوق المستأجر على المؤجر . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن 

عقد ايجار شقة بالسعودية word

حقوق المستأجر على المؤجر

حقوق المستأجر على المؤجر
حقوق المستأجر على المؤجر

من حقوق المستأجر على المؤجر وجود عقد للإيجار بين الطرفين والذى يعد من الأمور الملزمة فالمؤجر دائن للمستأجر بالاجرة ، كما أنه مدين له ويمكنه الانتفاع بالعين المؤجة ، وفيما يلى عرض حقوق المستأجر على المؤجر :

1- التزام المستأجر بالوفاء بالأجرة للمؤجر

إن أول ما يجب أن يلتزم به المستأجر هو أداء الأجرة التى تم الإتفاق عليها فى العقد وفى الموعد المحدد فى أول كل شهر ، وفى حالة رفض المؤجر استلامها بعد عرضها عليه عرض قانونى فمن الممكن أن يودعها المستأجر فى إدارة التنفيذ خلال عشرين يوم من تاريخ الاستحقاق وعلى المستأجر الالتزام بدفع الأجرة بالكامل فى المواعيد المحددة ، وفى حالة وجود خلاف بين الطرفين حول الأجرة يفضل النزاع بحكم قضائي أو بإتفاق بين الطرفين وإلا يعد المستأجر متخلف عن أداء الأجرة .

ولذا يمكننا القول انه فى حالة عدم وفاء المستأجر بدفع الأجرة للمؤجرة فيتم الم\طالبة بالتنفيذ العينى أو طلب فسخ العقد مع احتفاظ المستأجر بحقه فى الأجرة بسبب اخلال المستأجر بإلتزامه بالوفاء بها .

2- التزام المستأجر بحفظ العين المؤجرة واستعمالها

التزام المستأجر بحفظ العين المؤجرة واستعمالها من حقوق المستأجر على المؤجر
التزام المستأجر بحفظ العين المؤجرة واستعمالها من حقوق المستأجر على المؤجر

يجب على الشخص المستأجر ان يلتزم بإستعمال العين وفقا لما أعدت من أجله وصيانتها ، وليس اهمالها أو استعمالها على وجه مخالف لما تم الإتفاق عليه فى العقد ، حيث ينص العقد على استعمال معين للعين وفى حالة امتناع المستأجر عن ذلك يستوجب عليه اخلائها أو فسخ العقد ودفع التعويض . كما ان للمستأجر الحق فى التغيير فى العين بما لا يسبب ضرر على المؤجر.

قد يفيدك أن تقرأ عن 

فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية

3- التزام المستأجر برد العين المأجورة عند انتهاء مدة العقد 

=
حقوق المستأجر على المؤجر
حقوق المستأجر على المؤجر

من الضرورى تسليم العين المأجورة بالجالة التى تم الإستلام عليها فى البداية وقت انتهاء مدة العقد أو فسخ العقد ، وفى حالة امتناع المستأجر عن رد العين أو تأخره على المؤجر أن يطلب التنفيذ العينى والتعويض عن هذا التأخير بمقدار الضرر الذى أصابه ، كما حدد المشرع هذا التعويض بما يعادل ضعف الأجرة كما يعود التعويض لتقدير سلطة القاضى .

4- انتهاء عقد الإيجار

أسباب فسخ عقد الإيجار
أسباب فسخ عقد الإيجار

قد ينتهى عقد الإيجار للعديد من الأسباب ومنها انتهاء مدة العقد التى تم الإتفاق عليها ، أو الهلاك الكلى وله العديد من الصور والأحكام ، وأيضا الهلاك الجزئي واتحاد الذمة ، فضلا عن تغيير المستأجر لمحل اقامته وغيرها من الأسباب الأخرى التى يشابهها الغموض وتتمثل فى التالي :

  •  التأجير من الباطن أو التنازل : إن التأجير من الباطن يكون بعقد ايجار من الباطن دون علم المؤجر الاصلى ، ويصبح المستأجر الأصلى مؤجر من الباطن وبهذا يوجد عقدين بحكم هذه العلاقة وتكون العلاقة بين المؤجر والمستأجر من الباطن عن طريق دعوى غير مباشرة ، أما التنازل فيكون يتنازل المستأجر عن حقه فى الانتفاع بالعين المؤجرة لمستأجر أخر يحل مكانه فى الحقوق والألتزامات التى توجد بالعقد ويكون التنازل ضمنى أو صريح .
  • موت المؤجر أو المستأجر : عقد الايجار لا ينتهى بموت احد الطرفين بل يبقى ساري المفعول فى مواجهة الورثة ، ففى حالة موت المؤجر فإن ورثته يلتزمون بتمكين المستأجر من الإنتفاع بالعين المؤجرة كما يلتزم المستأجر بالوفاء بالأجرة للورثة 
  • انهاء العقد لظروف غير متوقعة للمستأجر : من الممكن انهاء عقد الايجار فى حالة حدوث أمور غير متوقعة ترهق أحد طرفي العقد ، ويجوز للقاضي بعد الاستماع للطرفين والموازنة فى الصالح أن يحكم بإنهاء العقد

يمكنك أن تقرأ عن 

صيغة عقود الايجار للمحلات التجارية

حقوق المستأجر على المؤجر .. لعقد الايجار أركان كغيره من العقود الأخرى ومن الضرورى أن تتوافر الإلتزامات على المؤجر والمستأجر لاهميتها للطرفين . وفى هذا المقال تعرفنا على حقوق المستأجر على المؤجر.