حليب المغنيسيا Magnesium Hydroxide لعلاج الحموضة والإمساك

حليب المغنيسيا Magnesium Hydroxide هو دواء يستخدم لعلاج حالات حموضة المعدة ، كما يساعد في علاج حالات الإمساك الشديد، حيث أن المادة الفعالة في حليب المغنيسيا هي هيدروكسيد المغنسيوم، وهذه المادة تعمل على معادة حموضة المعدة كما تعمل على حفظ الماء في الأمعاء مما يؤدي لزيادة حركة الأمعاء ، وهذه الخاصية تساعد في علاج حالات الإمساك الشديد.

دواعي استعمال حليب المغنيسيا Magnesium Hydroxide

1- يستخدم حليب المغنيسيا في علاج حالات الحموضة حيث يساعد في معادلة حمض المعدة.

تعرف على:

حليب بيبي ميل الالماني ….. تعرف على فوائده وأضراره

2- يستخدم في علاج حالات الإمساك الشديد فهو يعمل كملين.

3- يستخدم لعلاج بعض مشاكل البشرة فهو يعمل على تقليل إفراز دهون البشرة كما يعمل كمطهر للبشرة ينقيها من الشوائب والبكتريا، و يساعد في علاج الرؤوس السوداء.

4- يتسم إستخدامه لبعض الأشخاص الذين يعانون من نقص في المغنسيوم حيث يعتبر مصدر جيد لهذا المعدن.

5- يستخدم للتخفيف من الأعراض المصاحبة لعسر الهضم و إرتجاع المرئ و قرحة المعدة.

الأعراض الجانبية لحليب المغنيسيا Magnesium Hydroxide

المغنيسيا Magnesium hydroxide
المغنيسيا Magnesium hydroxide

1- في بعض الحالات قد يتسبب في بعض الإضطرابات في المعدة فقد يتسبب في الإصابة بالإسهال أو يتسبب في تكون غازات مزعجة في الجهاز الهضمي، وفي بعض الحالات قد يتسبب في الإصابة بتقلصات في البطن.

2- من ضمن أثاره الجانبية أنه من الممكن أن يتسبب في خفض ضغط الدم لبعض الأشخاص، كما أنه لوحظ في بعض الحالات إصابتها بضعف في العضلات.

3- بعض الحالات النادرة تكون عرضة للإصابة بالإكتئاب النفسي نتيجة تعاطي الدواء، أو الإصابة بتشنجات في العضلات.

قد يهمك:

بانتوزول Pantozol لعلاج قرحة المعدة والحموضة

موانع استخدام حليب المغنيسيا Magnesium Hydroxide

Magnesium hydroxide
Magnesium hydroxide

1- يمنع إستخدامه للأشخاص الذين يعانون من حساسية من هذا الدواء ، أو ثبت إصابتهم بحساسية من أي مكون من مكوناته.

2- في حالات الحمل والرضاعة لا يوجد أبحاث كافية تؤكد أنه لا يؤثر على سلامة الجنين أو الرضيع ، ومع هذا من الممكن استخدامه في فترة الرضاعة والحمل ولكن عند الضرورة وتحت إشراف الطبيب.

3- يمنع إستخدامه للأشخاص المصابين بمشاكل وأمراض في الكلية، لأن هؤلاء الأشخاص قد يكونوا عرضة لزيادة تركيز المغنسيوم في الدم عند تعاطي هذا الدواء.

4- بالنسبة للأشخاص المصابين بضعف في العضلات يجب إستخدام الدواء بحذر شديد وتحت إشراف للطبيب ولفترة قصيرة لتجنب زيادة الحالة سوء.

5- يمنع إستخدام هذا الدواء للأشخاص أقل من عامين.

6- يمنع إستخدامه للأشخاص المصابين بإسهال مزمن.

7- يجب ألا تزيد فترة العلاج بهذا الدواء أكثر من إسبوعين لتجنب التعرض لأثاره الجانبية.

إقرأ أيضاً:

اوميز Omez لعلاج الحموضة وقرحة المعدة

الأشكال الدوائية لحليب المغنيسيا

يوجد هذا الدواء في صورتين وهما محلول مركز ويوجد منه تركيزين 400 ملج و 240 مجم، كما يوجد في صورة أقراص قابلة للمضغ ويوجد منها أيضا تركيزين وهما 400 مجم و 311 مجم.

الجرعة المعتادة من حليب المغنيسيا Magnesium Hydroxide

=
حليب المغنيسيا Magnesium hydroxide
حليب المغنيسيا Magnesium hydroxide

بلنسبة للبالغين فالجرعة المعتادة لعلاج حالات سوء الهضم هي من قرص إلى ثلاث أقراص ثلاث مرات في اليوم، وبالنسبة للجرعة من الشراب هي من خمسة لخمسة عشر ملي من الشراب ثلاث مرات يوميا أو كما يصف الطبيب، أما بالنسبة للأطفال من عمر 12 عام وحتى 18 عام فتكون الجرعة المعتادة من الشراب هي من خمسة لخمسة عشر ملي من الشراب مرتين في اليوم، أو تناول قرص واحد أربع مرات يوميا.

تعرف على:

رابيزول Rabezole أقراص لعلاج حموضة المعدة

الجرعة المعتادة لعلاج حالات الإمساك للبالغين هي من 30 إلى 60 ملي من الشراب، و من الممكن تناولها مرة واحدة أو يتم تقسيمها على مدار اليوم حسب ما يصف الطبيب، اما بالنسبة للأقراص فيتم تناول 8 أقراص في اليوم الواحد و من الممكن تناولها مرة واحدة أو تقسيمها لجرعات، أما بالنسبة للأطفال من عمر سنتان وحتى خمس سنوات فتكون الجرعة خمسة ملي ثلاث مرات في اليوم، و من 6 إلى 12 عام هي 10 ملي ثلاث مرات في اليوم، ومن 12 إلى 18 عام تكون الجرعة 15 ملي من الشراب ثلاث مرات في اليوم، أو حسب إرشادات الطبيب.

أضف تعليق