خدمة طلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط

خدمة طلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط واحدة من الخدمات التي تقدمها وزارة العمل في المملكة بالشراكة ، مع القطاع الخاص في البلاد ، حرصا منها على تطوير الخدمات الميسرة لتلك الشركات ، ما يضمن تحقق التنافسية الحميدة التي تنمي القوى الوطنية للمملكة بشكل عام ، وتساهم في الارتقاء بالاقتصاد كليا ، ومنها خدمة طلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط ، والتي تعمل على تسهيل إصدار التأشيرات الإلكترونية للمنشآت المتميزة في التوطين.

شرح خدمة طلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط

شرح خدمة طلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط
شرح خدمة طلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط

 

تتلخص الخدمة في كونها تعمل على تسهيل الاجراءات الخاصة ، باستصدار التأشيرات الالكترونية للمنشآت ، التي تتميز في التوطين ، والحصول عليها يكون للمنشآت التي توجد في النطاق الأخضر المتوسط ، أو الأعلى من ذلك بشكل آلي ، والموافقة عليها يقع ضمن مجموعة من المحددات ، والضوابط التي وضعها  مكتب العمل ، ولكن دون دراسة منه لكل حالة ، وذلك الأمر جاء في إطار تيسير حكومة المملكة  ، ودعمها لتلك المنشآت في القطاع الخاص الموصوفة بالجدية في العمل ، كما تعمل الخدمة على منح المنشآت رصيد فوري بعدد التأشيرات المناسب ،  في تأسيس نشاط جديد لها ، أو التوسع في مجاله السابق ، بعد أن يتم رفع الطلب مباشرة على الخدمات الإلكترونية ، في موقع وزارة العمل الإلكتروني.

اقرأ أيضا

الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري برقم الهوية .. تعرف على طريقة الإستعلام

أهداف خدمة طلب رصيد تأسيس أو التوسع في النشاط

أهداف خدمة طلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط
أهداف خدمة طلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط

 

– تستهدف الخدمة تحفيز الكيانات الاقتصادية لزيادة نسبة التوطين فيها ، والارتقاء بمستوى المنشأة إلى المستوى الأخضر المتوسط ، أو أعلى من ذلك للحصول على تلك التسهيلات

– رفع معدلات التوظيف ، وزيادة فرص العمل المطروحة للعمالة الوطنية في المملكة ، والنظر للتوطين كعملية استثمارية

– التعبير بها عن ثقة وزارة العمل في الشركاء ، سواء من القطاع الحكومي ، أو من القطاع الخاص ، ما يساهم في تسريع إنجاز المشاريع الحكومية ، وعموم الفائدة بشكل عام على الاقتصادي ككل.

اقرأ أيضا

حجز موعد اصدار شهادة ميلاد لغير السعوديين .. تعرف على إجراءات ومتطلبات إصدارها

ضوابط خدمة طلب رصيد  التأشيرات الالكترونية

=
ضوابط خدمة طلب رصيد  التأشيرات الالكترونية
ضوابط خدمة طلب رصيد  التأشيرات الالكترونية

 

– لابد أن تكون المؤسسة في النطاق الأخضر المتوسط ، أو ما أعلى من ذلك.

– يكون عمر المنشأة يزيد عن ستة أشهر في مجال العمل .

– لا يزيد عدد التأشيرات المطلوبة ، يساهم في خفض نطاق المنشأة عن الأخضر المتوسط ، مع الالتزام الكامل ببرنامج حماية الأجور ، وعدم وجود أية ملاحظات عليها من التفتيش.

اقرأ أيضا

نموذج الكشف الطبي لإصدار رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية

التقدم بطلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط

– الحصول على السجل التجاري أو استخراجه ، أو تجديد السجل التجاري للمؤسسة

– التسجيل في وزارة العمل وفتح ملف فيها ، واجراء ربط للحساب بالمنشأة ، ومن ثم يتم تسجيل المنشأة في التأمينات الاجتماعية عبر فتح ملف في التأمينات.

– التقدم بإعلان وظيفة طاقات لاستقدام العمالة ، وتخليص الاجراءات الخاصة بها.

– تقديم طلب الحصول على طلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط ، وتفعيل رصيد التأييدات ، والعقود الحكومية واصدار تأشيرة عمل مهنية.

– التسجيل بعد ذلك في مساند واستقدام العمالة المنزلية ، والتفويض على التأشيرة لمكاتب الاستقدام بالخارج.

– اصدار رخصة عمل تجديد رخصة عمل للمقيم أو للوافد ، ويتم اصدار الاقامة أو تجديد الاقامة بعد ذلك.

– بعد ذلك يمكن استقدام العوائل الزوجة كانت ، أو الأبناء واصدار التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة للوافد ، أو التابعين له من الزوجة والأولاد ، وكذلك اصدار تأشيرة زيارة شخصية وزيارة عائلية للمواطن ، أو المقيم مع امكانية تمديد تأشيرة الزيارة ، وكل الاجراءات الخاصة بذلك بشكل سلس والكتروني.