خطوات الصياغة القانونية .. تعرف على أهم الخطوات والهدف منها

خطوات الصياغة القانونية .. إن الهدف من الصياغة القانونية هو تطبيق الحكم الراشد والقانون عن طريق سن التشريعات الجيدة المتطورة بطريقة واضحة ، ويجب أن تكون الصياغة متناسقة ومنسجمة مع الدستور ، ولا تختلف عن غيرها من القوانين ، كما أنه من الضرورى أن تكون قابلة للتطبيق ومفهومة لدى عامة الناس . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن 

صياغة اللوائح والمذكرات القانونية .. تعرف على كيفية صياغتها والهدف منها

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على خطوات الصياغة القانونية

تعرف على الصياغة القانونية  لغة وفنا
تعرف على الصياغة القانونية  لغة وفنا

تعرف على الصياغة القانونية 

الصياغة القانونية تؤثر بشكل كبير على المستوى السياسي الإقتصادى والإجتماعى للبلاد ، كما أنها تعتبر من أهم مكونات الإدارة الرشيدة ، ولذا أصبح من الضرورى التحكم فى أصول الصياغة القانونية نتيجة التطورات التى حدثت بسبب العولمة ولذا كان من الصعب أن تنعزل كل دولة فى سن قوانينها .

تعرف على الصياغة القانونية فى اللغة 

القاعدة القانونية عبارة عن عنصرين هما عنصر الصياغة وعنصر العلم ، ومن الجدير بالذكر أن كلا منهم يمثل التالى :

  1. عنصر العلم : يمثل فى موضوع القانون وجوهره 
  2. أما عنصر الصياغة : يظهر فى إخراج مضمون عنصر العلم  للحيز العملى عن طريق الإستعانة بالوسائل الفنية الضرورية لإنشاء قاعدة قانونية والتعبير عنها .

الهدف من الصياغة القانونية 

  • إن الهدف من الصياغة القانونية هو تحويل المادة الاولية للقانون إلى قواعد عملية يمكن تطبيقها فعليا بطريقة تحقق الهدف الذى يتم الإعتماد عليه جوهريا
  • اختيار الطرق والأدوات التى تساعد فى ترجمة مضمون القاعدة بصدق ووضوح ، وذلك لأن الصياغة القانونية من أهم العناصر التى تكون القاعدة القانونية وتخرجها للتنفيذ والتطبيق .

يمكنك أن تقرأ عن 

طرق الصياغة القانونية .. تعرف على أهمها والهدف منها

الهدف من الصياغة القانونية 
الهدف من الصياغة القانونية

الصياغة القانونية فنا 

إن الصياغة القانونية فنا عبارة عن قواعد الهدف التى يتم من خلالها تحقيق المصالح ويتم صياغتها على هيئة نصوص ، وهذه النصوص هى فن الصياغة القانونية .

ولذا يمكننا القول أن الصياغة القانونية فنا هى :  مجموعة القواعد والوسائل المسخدمة فى صياغة الأفكار القانونية لنصوص تشريعية من خلال وضع الوقائع الحياتية فى قوالب تشريعية ، مما يساعد فى تحقيق الهدف من السياسة القانونية .

خطوات الصياغة القانونية

  • الإستعانة فى الصياغة بالأساليب والمناهج

تساعد هذه الصياغة على احتواء كافة الوقائع التى تخص القواعد القوانية ، ومن الجدير بالذكر أنه لايمكن إدراك وقائع الحياة القانونية لذا لايمكن لأى فن بشري صياغة قواعد ومبادئ تصلح لكافة الأوضاع وكافة الأوقات .

  • ابتكار أفكار قانونية 

تتولد المصالح والحاجات خلال الحياة اليومية ، ومن الجدير بالذكر أن فن الصياغة القانونية يعمل دائما على إشباع الحاجات من خلال الإستعانة بوسائل وأفكار قانونية مصطنعة ، وهذه العناصر تتوافر عن طريق الصياغة القانونية .

  • الدراسات العقارية 

تعتبر الدراسات العقارية واحدة من أهم العوامل التى تساعد فى الصياغة القانونية ، والعوامل المساعدة فى الصياغة القانونية ، وذلك من خلال استخدام الأساليب والطرق التى تستخدم فى البلاد الأخرى لصياغة أحكام القانون .

موضوعات قد تهمك

مفهوم الصياغة القانونية .. تعرف على شروطها والهدف منها

=
خطوات الصياغة القانونية.
خطوات الصياغة القانونية.

خطوات الصياغة القانونية .. وفى نهاية هذا المقال يمكننا القول أن هناك عاملين متميزين يعتمد عليها القانون وهما الصياغة القانونية ومعطيات الحياة ، كما يترتب على تباين واختلاف معطيات الحياة بين البلدان وتفاوت مضمون القانون ، وفى هذا المقال تعرفنا بالتفصيل عن مفهوم الصياغة القانونية فنا ولغة ، كما تعرفنا على الهدف من الصياغة القانونية وأهم خطواتها .