دارابريم Daraprim أقراص للقضاء على الطفيليات وعلاج الملاريا

دارابريم Daraprim والإسم العلمي له هو بيريميثامين هو دواء يستخدم في حالة الإصابة بطفيليات، حيث يعمل على منع نمو وتكاثر الطفيليات في الجسم ، كما يستخدم لعلاج الملاريا وللوقاية منها أيضا، ولكن في حالة استخدامه لعلاج الملاريا يتم إستخدامه مع علاج أخر يكون سريع المفعول مثل الكينين، كما يستخدم أيضا لعلاج داء المقوسات.

دواعي استعمال دارابريم Daraprim 

1- يستخدم لعلاج حالات العدوى الطفيلية، فيعمل على منع نمو وتكاثر الطفيليات.

تعرف على:

اقراص فلاجيل Flagyl قاتلة للطفيليات ومطهرة

2- يتم إستخدامه كعلاج للملاريا للكبار والصغار، ويستخدم أيضا بغرض الوقاية من الإصابة بالملاريا.

3- يستخدم للوقاية من داء المقوسات وهو مرض يتسبب فيه طفيل.

الأعراض الجانبية لدارابريم Daraprim 

دارابريم Daraprim
دارابريم Daraprim

1- بعض الأشخاص قد يكونوا يعانون من حساسية إتجاه المادة الفعالة لهذا الدواء، فقد يظهر عليهم بعض الأعراض مثل عدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية و تورم في الوجه و الحلق و اللسان و الشفتين، و في هذه الحالة لابد من اللجوء للطبيب على الفور لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

2- قد يتسبب الدواء في الإصابة بإلتهاب في الحلق.

إقرأ أيضاً:

انازول 500 Anazol مضاد حيوى لعلاج العدوى البكتيرية

3- من ضمن الأعراض الجانبية له وجود طفح جلدي، و في هذه الحالة لابد من إيقاف تناول الدواء حتى لو كان الطفح الجلدي خفيف مع ضرورة إخبار الطبيب بهذا الأمر.

4- قد يتسبب تناول هذا الدواء في ظهور بعض البقع أو الكدمات على الجلد، كما يمكن أن يتسبب في شحوب لون البشرة.

5- من ضمن الأعراض الجانبية له ظهور دم في البول، كما يمكن أن يتسبب في إرتفاع في درجة حرارة المريض ويشعر بأعراض تشبه أعراض البرد و الإنفلونزا.

6- قد يشعر المريض بتسارع في دقات القلب، كما قد يشعر ببعض التعب و إرهاق عام، كما قد يشعر بتغير في الحالة المزاجية بدون سبب، وبعض الحالات تظهر لديهم الأعراض الجانبية في صورة مشاكل في المعدة وعدم القدرة على تناول الطعام بسبب فقد الشهية.

7- قد يشعر المريض في بعض الحالات بقئ ورغبة في الترجيع.

قد يهمك:

لبوس ديكونجستيل Decongestyl للتخفيف مِن احتقان وإلتهاب البروستاتا

الجرعة الصحيحة لدارابريم Daraprim 

أقراص دارابريم Daraprim
أقراص دارابريم Daraprim

في حالة تناول الدواء بغرض الوقاية من الملاريا تكون الجرعة المعتادة هي قرص واحد في الإسبوع بالنسبة للبالغين ومن هم فوق الثانية عشرة عام، أما بالنسبة لمن تتراوح أعمارهم ما بين خمسة أعوام وإثنا عشر عام فتكون الجرعة المعتادة هي نصف قرص في الإسبوع، ولمن هم أقل من خمسة أعوام تكون الجرعة المناسبة لهم هي ربع قرص مرة واحدة في الإسبوع.

أما بالنسبة للجرعة المناسبة بغرض العلاج من الملاريا فتكون الجرعة لمن هم أكثر من أربعة عشر عاما هي ثلاثة أقراص من الدواء كجرعة واحدة مع تناول دواء سلفاديازين بتركيز 1500 ملي أو كما يصف الطبيب، أما في حالة كان عمر المريض ما بين أربعة عشرة عاما وتسعة أعوام فتكون الجرعة هي عدد 2 قرص كجرعة واحدة مع دواء سلفاديازين بتركيز 1000 مجم، وبالنسبة للأطفال من عمر أربع أعوام وحتى تسعة أعوام تكون الجرعة هي قرص واحد من الدواء مع دواء سلفاديازين بتركيز 1000 مجم، ومن هم أقل من أربعة أعوام يمكنهم تناول نصف قرص من الدواء مع دواء سلفاديازين بتركيز 1000 مجم.

تعرف على:

ديكونجستيل Decongestyl لعلاج احتقان والتهاب البروستاتا

موانع إستعمال دارابريم Daraprim 

=
دارابريم Daraprim 25 Mg
دارابريم Daraprim 25 Mg

1- يمنع إستعمال هذا الدواء نهائيا في حالة الإصابة بحساسية إتجاه المادة الفعالة للدواء.

2- في حالة المرضى المصابين بفقر الدم ضخم الأرومات الثانوي، والذي يكون نتيجة لنقص نسبة حمض الفوليك لديهم يمنع نهائيا تعاطيهم لهذا الدواء.

3- بالنسبة لمرضى الكبد و الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلية لابد من إخبار الطبيب بالمرض وبنوعية العلاج المستخدم لعلاجه قبل البدء في العلاج بواسطة دارابريم.

أضف تعليق