دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية

دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية لقد أصبح العديد من الأشخاص يهتمون بصحتهم فى الأونة الأخيرة ، ولذا يلجأون إلى شراء المياة المعدنية ، والتى تعتبر منتج غير معالج وتم استخراجه من مصدر طبيعى فى باطن الأرض مثل اليانبيع أو المصادر التى تم حفرها كمصدر للمياه الجوفية ، كما أنها تحتوى على العناصر النادرة والتى يتم تجميعها تحت ظروف تضمن نقائها ، حيث يتم تعبأتها بعد التعقيم دون إضافة أى نوع من الأملاح .

ومن الجدير بالإهتمام أن المياه المعدنية تساعد على تخفيف أعراض القولون ، كما تساعد فى غسل الكلى فضلا عن علاج إلتهابات المعدة ، وهذا ماأدى إلى لجوء العديد من الأشخاص إلى شراء المياة المعدنية ، فأصبح مشروع المياة المعدنية من المشاريع المربحة والتى تحتاج إلى دراسة جدوى . وفى هذا المقال سنتعرف على دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن 

دراسة جدوى التجارة الالكترونية .. تعرف على أساسيات وأدوات انشاء متجر إلكترونى

سوف نعرف معا على دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية

دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية
دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية

دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية

تعتبر دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية  هى الخيار الأول الذى يتم اللجوء إليه لمن يرغبون فى تنفيذ هذا النوع من المشاريع ، كما تعد بمثابة العين التى يرى بها كيفية تنفيذ المشروع . ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع يتطلب توفير عبوات من المياة المعدنية الصالحة للشرب وتكون على أكبر قدر من النظافة وبأسعار مناسبة للجميع ، ولكن هذا النوع من المشاريع يحتاج إلى مجموعة من الخطوات لكى يتم تنفيذه على أرض الواقع 

خطوات دراسة جدوى مشروع المياه المعدنية

خطوات دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية
خطوات دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية

1- عمل دراسة للسوق

يتم عمل دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية عن طريق قيام صاحب المشروع بجمع كافة البيانات والمعلومات عن كافة المشاريع التى تقوم بتصنيع المياة المعدنية وبيعها ، كما أنه من الضرورى التعرف على نقاط القوة والضعف لكلا من هذه المصانع ، كما لابد من معرفة احتياجات السوق والكمية المطلوبة فضلا عن قدرة صاحب المشروع على البقاء فى سوق المنافسة .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

دراسه جدوى مشروع لف ورق فويل

2- اختيار المكان المناسب 

من الضرورى اختيار المكان الأنسب لعمل هذا المشروع ، حيث يجب ان يوجد فى منطقة صناعية ، لسهولة الإجراءات ، وحتى يكون للمصنع كامل الحرية فى العمل دون إزعاج الأشخاص .

3- مساحة المكان الخاص بالمشروع 

يجب أن يتسع المكان الألات الخاصة بتكرير المياة ، ليتم تعبئتها بشكل سليم ، مع ضرورة أن يكون منااسب لاستيعاب الطاقة العمالية والموظفين ، ولذا يمكننا القول أنه من الضرورى ألا تقل مساحة المشروع عن 200 مر مربع .

4- المستلزمات الخاصة بمشروع المياة المعدنية 

يحتاج المشروع لمجموعة من الأمور والمستلزمات الضرورية ليتم تنفيذه على أرض الواقع ومن أهم هذه المستلزمات مايلى :

  • ألات لتكرير المياة 
  • تهوية جيدة للمصنع 
  • وصيل مصادر المياة والكهرباء والغاز الطبيعى لمكان المشروع 
  • مخزن مناسب ليتم فيه تخزين عبوات المياة المعدنية 

5- العمالة المناسبة للمشروع 

يتطلب هذا المشروع عدد مناسب من العمالة لايقل عن عشرة عمال للتعامل مع الألات بمهارة وكفاءة ، فضلا عن وجود موظفين إدارين وموظف خاص بالحسابات ، وتعتبر هذه النقطة واحدة من أهم خطوات دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية .

يمكنك أن تقرأ عن 

دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة في مصر

التسويق لمشروع المياة المعدنية 

=
دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية
دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية

يتم التسويق لهذا المشروع عن طريق اتباع عدد من الخطوات التى تعد بمثابة اعلان للمشروع ويتم ذلك من خلال مايلى :

  • ضرورة عمل افتتاح كبير للمشروع 
  • القيام بجملة اعلانية فى الجرائد والصحف وكذلك المجلات 
  • عرض تفصيلى للمشروع فى برامج التليفزيون مع تصوير مراحل الإنتاج لثبات جودة المنتج ومصداقية المشروع
  • عمل العديد من العروض على عبوات المياة المعدنية ، مع عمل خصومات لتجار الجملة .

حساب تكلفة مشروع المياة المعدنية 

يتم تكلفة حساب هذا النوع من المشاريع عن طريق حساب النفقات التى تخص المشروع مثل نفقات تأجير أو شراء مكان المشروع ، فضلا عن الألات المستخدمة فى المشروع ورواتب العمال وغيرها من النفقات الخاصة بمراحل الإنتاج .

دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على كيفية عمل دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية ، كما تعرفنا أيضا على كفية التسويق لهذا المشروع وحساب الكاليف .