دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan مضاد للسعال

دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan واحد من الأدوية الهامة، التي تستخدم في تثبيط ما يعرف باسم السعال البصيلي، والعمل على تسكين السعال الجاف، وتهدئة الأعراض الناتجة عنه خاصة في حالة كان السعال شديد ومخرش، ومتعب للمريض لهذا يعد دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan من أدوية الجهاز التنفسي، ومضادات السعال المورفينية 

تعرف على دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan

تعرف على دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan المضاد للسعال
تعرف على دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan المضاد للسعال

دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan

– يعتبر الدواء من الأدوية المهمة في علاج أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، خاصة المصحوبة بالسعال أو للسعال الجاف القوي، ولكنه لا يستخدم في حالة كان السعال من النوع المصحوب بالمخاط أو البلغم 

– كما لا يعد من أدوية السعال المزمن، والذي عادة ما يصاب به الأشخاص المدخنين أو المصابين بمرض الربو، أو الذين يعانون من انتفاخ الحويصلات الهوائية في الرئة

– حيث يقوم دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan على العمل بصورة مباشرة على مركز السعال في الدماغ، ويتوفر الدواء في عدة أشكال دوائية، منها المعلق أو المحلول أو الكبسولات الممتلئة بالسائل، أو الإكسير أو الشراب المركز، ولكل نوع الاستخدام المناسب له بالتبعية للحالة الصحية للمريض والعمر  

– كما إن الدواء ناجح في الحد من السُّعال الجاف والمستمر، خاصة حين يؤثر السعال على النوم  كما أن للديكستروميتورفان تأثير عام ضئيل على الجهاز العصبي المركزي، وعلى خلاف مضادات السعال المخدرة، لا خطر في التعلق بهذه المادة عند تناول الجرعة الموصي بها، كما هو الحال مع مضادات السُّعال الأخرى

– لكن على الرغم من ذلك فإن نسبة لأدوية مشابهة كثيرة، فإن النعاس هو التأثير الجانبي الرئيسي لمثل هذا النوع من الأدوية 

اقرأ أيضا

الفيولين Alviolin شراب مُهديء للسعال وطارد للبلغم

الآثار الجانبية لدواء دكستروميثورفان Dextromethorphan 

الآثار الجانبية لدواء دكستروميثورفان Dextromethorphan 
الآثار الجانبية لدواء دكستروميثورفان Dextromethorphan

– الدواء مثله مثل أي دواء آخر يفضل اتباع التعليمات، والإرشادات الطبية في تناوله الإلتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب المعالج، حتى لا يتعرض المريض للأعراض الجانبية لدواء دكستروميثورفان Dextromethorphan والتي منها:

– التسبب في ارتباك المريض والشعور بالدوار.

– الرغبة في التقيؤ والشعور بالغثيان 

– التسبب في الألم في المعدة.

– الرغبة الملحة في النعاس والنوم.

– التسبب في الإمساك  واضطرابات الجهاز الهضمي.

– عندما يتناول المريض جرعة زائدة، ربما يتسبب ذلك في صعوبة التبول لديه.

– عدم وضوح الرؤية وتباطؤ التنفس، والشعور بالهزة والمشي الغير ثابت والارتباك الشديد.

– ارتفاع الحدة في الرغبة في التقيؤ والشعور بالغثيان

– ظهور حالة من الهياج العصبي أو الإثارة، أو الأرق الشديد لدى المريض.

– التسبب بزيادة في ضربات القلب

احتياطات هامة في تناول دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan 

– إذا لم يشعر المريض بالتحسن من حالة السعال بعد 7 أيام، وإذا لم يتحسن التهاب الحلق بعد يومين، وإذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو طفح جلدي، أو صداع متواصل مع السعال، أو في حالات الربو أو ارتفاع ضغط الدم

–  يجب استشارة الطبيب، فقد تعني هذه العلامات أن لديك مشاكل طبية أخرى، ويجب الحذر عند استخدام أقراص المص وإذابتها في الفم، وذلك لتقليل خطر حدوث اختناق.

– من الضروري أن يخبر المريض الطبيب المعالج، إذا ما كان يتبع نظم غذائية  منخفضة الصوديوم، أو منخفض السكر، أو أي نظام غذائي خاص آخر، حيث تحتوي معظم الأدوية على أكثر من مكوناتها الفعالة، والعديد من الأدوية السائلة تحتوي على الكحول.

– كما لا يفضل سياقة السيارات، أو التعامل مع الآلات، لأن الدواء يتسبب في اضطرابات النظر والشعور بالنوم، والرغبة في النعاس.

دكستروميثورفان هيدروبروميد الاسم التجاري

=
دكستروميثورفان هيدروبروميد الاسم التجاري
دكستروميثورفان هيدروبروميد الاسم التجاري

– تتنوع الأسماء التجارية إلى دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan ،منها على سبيل المثال تسينور شراب، أو شراب كونتراسال.

– كما يعرف بالاسم التجاري شراب ديكسوفان، وشراب ديكستروكف، وشراب ايكسيديكس، وشراب كافوسيد، وأقراص ايكسيديكس، وبرونكوكالم شراب للبالغين، وبرونكوكالم للأطفال.

– دواء ديكسستوب وهاميكس للسعال الجاف، ودواء الكويدفان، وتوسيلر ام، وديلزيم، والكافوسيد، وريافان ورومين، وكونترازال، وتوسيلار، وديكسوفان.

– كما أن الأشكال الدوائية له شراب 15ملغ لكل 5 مل، والسائل 7.5ملغ لكل 5 مل، ولا يحتاج الدواء وصفة الطبيب حتى يتم صرفه من الصيدلية.

دكستروميثورفان هيدروبروميد الأدوية البديلة

دكستروميثورفان هيدروبروميد الأدوية البديلة
دكستروميثورفان هيدروبروميد الأدوية البديلة

– يوجد الكثير من الأدوية البديلة عن دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan ،ومنها دواء برونكوفين الذي يتكون من يحتوي على مادة جوايفنزين، وهيدروكلوريد الإفيدرين، وهيدروكلوريد الدايفينهايدرامين، ومادة دكستروميثورفان هيدروبروميد، كمواد فعالة ، ويوجد في الشكل الدوائي شراب 

– دواء سيدلار الذي يعمل على تهدئة السعال الجاف، بفضل وجود مادة دكستروميثورفان هيدروبروميد ،وهو من الأدوية المناسبة للأطفال.

– كوديفان شراب مضاد للسعال الجاف، وهو بديل مكافئ لدواء دكستروميثورفان Dextromethorphan ،حيث يحتوي على 10ملغ من مادة الدكستروميثورفان هيدروبروميد، كما يستخدم بديل لدوء كافوسيد شراب واحد من الأسماء التجارية لدواء دكستروميثورفان Dextromethorphan

اقرأ أيضا

دواء برنشكوم Bronchicum لعلاج حالات السعال

محاذير استخدام دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan

محاذير استخدام دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan
محاذير استخدام دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan

– يحذر استخدام الدواء للمرضى المصابين بارتفاع ضغط العين الجلوكوما 

– يحذر استخدام الدواء للمصابين بارتفاع في ضغط الدم

– يحذر استخدام الدواء لمن يعانون من تضخم البروستاتا.

– يحذر استخدام الدواء لمن يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، أو من يعاني من الصعوبة في التبول أو المصابين بمرض الربو، أو انتفاخ في الحويصلات الرئوية.

– لا يستخدم الدواء مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة أحادية أمين الأوكسيديز ،لأنها من المستحضرات الطبية الدوائية التي تعالج الاكتئاب، والحالات النفسية والانفعالية 

– لا يستخدم الدواء مع المصابين بمرض الشلل الرعاش أو باركنسون، ولا يتم تناوله في فترة أسبوعين من التوقف من تناول أدوية أحادي أمين الأوكسيديز .

– لا يجب تناول جرعة زائدة من الدواء، ويفضل الالتزام بالجرعة المحددة من الطبيب المعالج للحصول على نتائج أفضل من الدواء.

شاهد أيضا

دواء ميوسينكس Mucinex مذيب البلغم ومهدئ للسعال

ما يجب مراعاته قبل تناول دواء دكستروميثورفان Dextromethorphan

– لابد من إخبار الطبيب المعالج في حالة كان يعاني المريض من الحساسية من نوع من أنواع الطعام، أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أو من أحد المكونات التي تدخل في صناعة الدواء.

– في حالة كان المريض طفل، فعلى الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن استخدام ديكستروميثورفان في الأطفال والفئات العمرية الأخرى، فمن غير المتوقع أن يتسبب هذا الدواء في آثار جانبية أو مشاكل في الأطفال بعمر 4 سنوات وأكبر، تختلف عما يحدث عند البالغين لهذا لا يتم إعطاء الدواء للطفل الأقل من 4 أعوام حتى لا يتعرض لمشاكل صحية خطيرة.

– كبار السن لم تثبت ظهور مشاكل صحية خطيرة في تناول الدواء لهم، ولكن تزيد حدة الأعراض الجانبية للدواء، لهذا في حالة كان المريض لا يتحملها لابد من مراجعة الطبيب على الفور.

– الرضاعة الطبيعية لا يفضل تناول الدواء في فترة الرضاعة الطبيعية، إلا من خلال استشارة طبية ،حتى لا يتسبب ذلك بمشاكل صحية للطفل الرضيع، حيث أن الدواء لا يوصف للأطفال أقل من 4 أعوام.

– يتسبب الدواء في تشوهات خلقية في الأجنة، لهذا يمنع نهائيا استخدام الدواء للنساء الحوامل، كما أنه ممنوع تناول المواد التي تحتوي على الكحول، أو شرب الكحوليات في فترة استخدام الدواء.

– الدواء يتفاعل دوائيا مع أنواع كثيرة من الأدوية، لهذا لابد من إخبار الطبيب في حالة تناول أي أدوية أخرى، مثل موكلوبميد ، أو نيالاميد أو تولوكساتون، أو راساجيلين أو بربروبيون، وكذلك في حالة أدوية الأمراض المزمنة، مثل الضغط والسكري.