دواء ديجوكسين Digoxin لعلاج اضطرابات القلب المختلفة

دواء ديجوكسين Digoxin هو عبارة عن دواء يُستخدم في علاج الكثير و الكثير مِن الأمراض القلبية المختلفة حيث يتم إستخراج هذا الدواء مِن نبتة الديجيتال الصوفي، و يجب العلم أن الدواء يُساعد على زيادة معدل نبض عضلة القلب و الحد مِن إحتمالية الإصابة بالعقدة الأذينية البطينية و هذا طبعاً لتوصيل النبضات العصبية مما يعمل على تثبيط عمل مضخة الصوديوم و البوتاسيوم و زيادة تركيز الكالسيوم في الخلية العضلية.

تعرف على:

 بروبافينون Propafenone لعلاج حالات عدم انتظام نبض القلب

استخدامات دواء ديجوكسين Digoxin

1- الإستخدام الأساسي و الذي مِن أجله تم عمل هذا الدواء هو علاج الحالات المختلفة مِن اللانظاميات فوق البطينية و بخاصة حالات الرجفان الأذيني.

2- علاج حالات قصور القلب بحيث يعمل الدواء على زيادة قدرة القلب على ضخ الدم إلى كافة أعضاء الجسم.

التفاعلات الدوائية مع دواء ديجوكسين Digoxin

دواء ديجوكسين Digoxin 125 MCG
دواء ديجوكسين Digoxin 125 MCG

1- هذا الدواء يتفاعل و بشكل كبير مع دواء الأميودارون و لهذا ففي حالات الضرورة القصوى و إذا ما تطلب الأمر تناول كلا الدوائين في نفس الأن فإنه لابد مِن تقليل جرعة الديجوكسين إلى النصف على الأقل.

2- كما يتفاعل الديجوكسين مع أغلب الأدوية التي تحتوي على نسبة مِن البوتاسيوم أو يُمكنها أن تؤثر على مستوى البوتاسيوم في الجسم مثل الجنتامايسين و الكورتيكوستيرونيد و مدرات البول و حاصرات بيتا.

إقرأ أيضاً:

اميودارون Amiodarone أقراص لعلاج أمراض القلب المزمنة

3- كافة الأدوية التي لديها القدرة على التأثر على و ظائف الكلى مثل الجنتاميسين و الفانكومايسين و مضادات الإلتهابات الغير ستيرويدية.

4- الأدوية التي يُمكن أن تؤثر على عملية الأيض و التنظيف في الجسم مثل الإريثرومايسين و نبتة سانت جونز و الإتراكونازول و الكلاريثرومايسين.

5- كافة الأدوية التي يُمكنها أن تؤثر على التوافر الحيوي مثل الألياف النخالة و الألمونيوم و الكيولين و المغنيسيوم و الكاليستيراماين.

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء ديجوكسين Digoxin

دواء ديجوكسين Digoxin
دواء ديجوكسين Digoxin

أولاً لابد مِن العلم بأن الأعراض الجانبية التي سيتم ذكرها تعتمد و بشكل أساسي على أمرين مهمين و هما تركيز الدواء في بلازما الدم و مدى حساسية عضلة القلب أو نظام التوصيل العصبي فيه، كما يجب العلم أنه لا يُمكن الإستدلال بتركيز الدواء في الدم بمفرده على إمكانية حدوث تسمم في الجسم حيث لابد مِن أخذ الكثير مِن العوامل الأخرى في الحسبان مثل مدى إستجابة الجسم للمادة النشطة و عمر المريض و الحالة المرضية التي يُعاني منها:

قد يهمك:

 اتينولول Atenolol أقراص لعلاج حالات قصور القلب المزمن

1- الشعور بألام مزعجة في منطقة البطن بالإضافة إلى فقدان الشهية بشكل تام و عدم الرغبة في تناول الطعام و في حالات نادرة يُمكن أن يصل الأمر إلى الإصابة بمرض الأنوركسيا.

2- الإصابة بإضطرابات بصرية مزعجة حيث يُمكن أن يتسبب هذا الدواء أن يرى المريض كل شيء باللون الأصفر.

=
دواء ديجوكسين Digoxin
دواء ديجوكسين Digoxin

3- الشعور بحالة مِن الإرهاق الشديد و الخمول و التشوش المصحوبين بالغثيان و الرغبة في الإستفراغ و عدم القدرة على تمالك النفس أو الإتزان.

4- عدم إنتظام نبضات القلب بالإضافة إلى الإصابة بحالة مزعجة مِن الهلوسة و الإكتئاب المزمن و الهذيان الشديد.

5- و بالنسبة للرجال فإن هذا الدواء يُمكن و في بعض الحالات أن يتسبب في الإصابة بحالة مِن تضخم الثدي.

قد يهمك:

 دواء أميودارون Amiodarone لعلاج أمراض القلب

الجرعة و طريقة استخدام دواء ديجوكسين Digoxin

بالنسبة للبالغين فإن الجرعة تتراوح بين 0.125 إلى 0.5 ملليجرام مرة و احدة في اليوم أما المراهقين و الأطفال الأكبر مِن عشرة سنوات فإن الجرعة تعتمد و بشكل أساسي على و زن المريض و لا يُمكن لأحد أن يُحدد الجرعة سوى الطبيب المختص فهي لا تعتمد على الوزن فحسب بل و على عوامل أخرى مهمة.

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.