دواء ماجناسيف Magnacef مضاد حيوي

دواء ماجناسيف هو و بإختصار شديد عبارة عن مضاد حيوي مِن عائلة السيفالوسبورينات مِن الممكن استخدامه مِن قبل الكبار و الأطفال على حداً سواء حيث يُستخدم هذا المضاد الحيوي في علاج حالات التلوث الحاد في المسالك التنفسية و البولية و حتى البلعوم و الأذن الوسطى ، و في بعض الحالات يُستخدم في علاج حالات السيلان Gonorrhea ، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء ينتمي لجيل جديد إلى حداً ما مِن السيفالوسبورينات ، و يجب الإشارة إلى أنه لا يتم اللجوء إلى دواء ماجناسيف سوى في حالة الإصابة بعدوى جرثومية قادرة على مقاومة المضادات الحيوية الأخرى.

تعرف على:

فيلوسف 500 مضاد حيوي واسع المدي

استخدامات دواء ماجناسيف

استخدامات دواء ماجناسيف
استخدامات دواء ماجناسيف

يُستخدم دواء ماجناسيف في علاج الإلتهابات الناجمة عن البكتيريا العقدية الرئوية ، و العقدية المقيحة ، و المستديمة النزلية ، و أنواع أخرى مِن البكتيريا المعوية و بخاصة البكتيريا العقدية الرئوية ، و لهذا فإن الدواء يُعد مثالي و ممتاز لعلاج حالات إلتهاب المسالك البولية و إلتهاب الجهاز التنفسي ، و حتى علاج إلتهاب الأذن الوسطى و حالات السيلان في عنق الرحم و السيلان الإحليلي.

قد يهمك:

ليفوكسين Levoxin مضاد حيوي واسع المدي

الجرعة و طريقة استخدام دواء ماجناسيف

الجرعة و طريقة استخدام دواء ماجناسيف
الجرعة و طريقة استخدام دواء ماجناسيف

بدايةً يجب الإشارة إلى أنه يُمكن تناول دواء ماجناسيف قبل أو بعد الطعام فهو لا يرتبط بالطعام إلى حداً ما و لكن مِن المحبذ تناوله في و قت بعيد عن تناول الطعام حيث يُمكن للطعام أن يُقلل مِن إمتصاص الجسم لدواء ماجناسيف بشكل بسيط ، و كما هو الحال مع المضادات الحيوية فإنه يجب استخدام دواء ماجناسيف طوال فترة العلاج التي و صفها الطبيب كي لا تعاود الجرثومة الظهور مِن جديد و في هذه الحالة سوف تظهر بمقاومة لدواء ماجناسيف.

وعن الجرعة فهي للكبار و الأطفال الأكبر مِن اثنى عشر عاماً و يتجاوز و زنهم الخمسين كيلوجرام 200 ملليجرام مرتين في اليوم أة 400 ملليجرام مرة واحدة في اليوم ، أما الأطفال الأكبر مِن ستة أشهر فإن جرعتهم تكون أربعة ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الطفل مرتين في اليوم أو 8 مملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الطفل مرة واحدة فقط.

قد يهمك:

فلوكسابكت Floxabact مضاد حيوي لعلاج الإلتهاب الرئوي

الحالات التي يُمنع فيها استخدام دواء ماجناسيف

=
الحالات التي يُمنع فيها استخدام دواء ماجناسيف
الحالات التي يُمنع فيها استخدام دواء ماجناسيف

1- الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه مجموعة السيفالوسبورينات أو مجموعة البنسيلينات أو البروفيريا.

2- كما لا يُمكن تناول الدواء بالتزامن مع أياً مِن مدرات حامض البوليك حيث تتسبب هذه الأدوية في زيادة تركيز دواء ماجناسيف في بلازما الدم.

3- و فيما يخص مرضى القصور الكلوي فيجب العلم أنه و في حالة ضرورة استخدامهم لدواء ماجناسيف فإن جرعتهم يجب أن يتم تعديلها بناءً على تصفية الكرياتنين في الجسم ، و لابد مِن تناولهم لهذا الدواء بحذر بالغ.

4- كما يجب تناول الدواء بحذر بالغ مِن قبل أولائك الذين يُعانون مِن أحد أمراض الجهاز الهضمي و بخاصة إلتهاب القولون.

5- مِن غير المحبذ استخدام الدواء مِن قبل الحوامل أو المرضعات حيث يجب استشارة الطبيب المختص أولاً.

ملحوظة: يجب العلم أن الاستخدام الطويل لمضادات الإلتهابات يتسبب في نمو مُفرط لكائنات غير حساسة في الجسم.

تعرف على:

موكسيبن Moxipen مضاد حيوي واسع المجال

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء ماجناسيف Magnacef

الأعراض الجانبية المحتملة
الأعراض الجانبية المحتملة

في بعض الحالات يُمكن أن ينجم عن تناول دواء ماجناسيف بعض الأعراض الجانبية التي و قبل ذكرها يجب العلم أن هذه الأعراض ليست و اجبة الحدوث و إنما تحدث فقط في بعض الحالات النادرة و لا تحدث و بدرجات متفاوتة مِن شخص لأخر ، و عن هذه الأعراض فهي كالأتي:

1- قد يؤثر الدواء على الجهاز الهضمي و يتسبب في الإصابة بحالة مِن الإسهال أو الألم الشديد في البطن أو حتى الشعور بالغثيان الشديد و عدم القدرة على الإتزان و الشعور برغبة ملحة في التقيؤ.

2- الإصابة بحالة مِن الطفح الجلدي أو الشري أو تورم مناطق مختلفة مِن الجسم و هذه الأعراض في الغالب تُشير إلى تحسس الجسم إتجاه أحد مكونات دواء ماجناسيف و في هذه الحالة لابد مِن التوقف عن استخدام الدواء على الفور و استشارة الطبيب المختص في أقرب و قت ممكن.

3- ثبت أن بعض الحالات أظهروا إرتفاع مؤقت في إنزيم الفوسفاتيز القلوي.

4- الإصابة بإلتهاب في القولون و هو عرض مشترك بين كثيراً مِن المضادات الحيوية.

قد يهمك:

موكسيبن Moxipen مضاد حيوي واسع المجال

الأشكال الصيدلية لدواء ماجناسيف

يتوفر دواء ماجناسيف بالأشكال الصيدلية التالية:

1- كبسولات 200 ملليجرام

تحتوي كل كبسولة على سيفيكزيم ثلاثي التيمة بتركيز 200 ملليجرام سيفيزكيم ، و العبوة تأتي بسعة ثمانية كبسولات.

2- كبسولات 400 ملليجرام

تحتوي كل كبسولة على 400 ملليجرام سيفيكزيم و تأتي العبوة بها خمس أو ست كبسولات.

3- شراب

كل خمسة مللي جرام مِن شراب ماجناسيف يحتوي على 100 ملليجرام مِن السيفيكزيم و يتوفر في الصيدليات عبوات بسعة 30 مللي و عبوات بسعة 60 مللي ، كما يوجد عبوات مستشفيات بأحجام مختلفة.

إرشادات الإستخدام

1- لا يجب ترك الدواء في متناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة.

2- يجب العلم أن هذا الدواء ليس مِن الأدوية التي يُمكن استخدامها دون و صفة طبية حيث يؤثر هذا الدواء على صحة الجسم بشكل كبير و إستخدامه بغير الطريقة الموصى بها يُمكن أن ينجم عنه مخاطر و خيمة.

3- قبل البدء في هذا الدواء يجب العلم أنه لا يُمكنك التوقف عن تناوله مِن تلقاء نفسك حيث لابد مِن إتمام الكورس العلاجي كاملاً حتى لو بدأت في الشعور ببعض التحسن فقد يكون التلوث الأساسي لا يزال قائماً و قد تعاود الأعراض الظهور مرة أخرى و حتى إن العدوى الجرثومية قد تعاود الظهور مِن جديد و هذه المرة بقوة و بمناعة ضد دواء ماجناسيف و هذا الأمر خطير دون شك.

4- في حالة تناول جرعة مُفرطة دون قصد فما مِن داعي للقلق ليس مِن المفترض أن يتسبب هذا في أعراض خطيرة ، لكن و في حالة ظهور أي أعراض جانبية مِن أي نوع يجب الإسراع بإستشارة الطبيب المختص على الفور.

التداخلات الدوائية مع دواء ماجناسيف

التداخلات الدوائية مع دواء ماجناسيف
التداخلات الدوائية مع دواء ماجناسيف

بدايةً يجب الإشارة إلى أنه و قبل الشروع في تناول الدواء يجب إخبار الطبيب المختص بكافة الأدوية التي يتناولها المريض حيث يتداخل الماجناسيف مع عدد مِن الأدوية الأخرى و التي لعل أهمها دواء الوارفارين الذي و في حالة تناوله مع الماجناسيف قد يتسبب في زيادة تأثير الوارفارين المضاد للتخثر ، و لهذا فإنه و في حالة ضرورة استخدام كلا الدوائين في نفس الوقت فإنه لابد مِن مراقبة و ظائف التخثر و الأعراض الجانبية التي تُشير إلى زيادة تأثير الوارفارين في الجسم.

تعرف على:

دواء كيبوركس Ceporex مضاد حيوي واسع المجال

حفظ و تخزين دواء ماجناسيف Magnacef

يُحفظ هذا الدواء في درجة حرار ة أقل مِن خمسة و عشرين درجة مئوية ، و في ظروف مناسبة مثل أن يكون المكان لا تصله أشعة الشمس المباشرة ، و بعيد كل البعد عن مصادر الحرارة و الرطوبة ، و بالتأكيد لابد و أن يتم الإحتفاظ بالدواء في مكان بعيد عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة.