دواعي استخدام حبوب ميباجن Mebagen

دواعي استخدام حبوب ميباجن الحبوب التي تُعد في الوقت الراهن و احدة مِن أكثر الأدوية تداولاً في السوق تعمل على علاج مشاكل و إضطرابات القولون العصبي فقد أثبتت هذه الحبوب فعاليتها الشديدة على إرخاء العضلات الملساء و بخاصة في الأمعاء مما يعمل على تهدئة حركة القولون و يُخفف مِن الألام و حالات القولون العصبي.

تعرف على: 

ترايتون Tritone لعلاج مشاكل وإلتهابات القولون العصبي

دواعي استخدام حبوب ميباجن

1- بشكل أساسي تُستخدم هذه الحبوب في علاج حالات القولون العصبي حيث تعمل على إرخاء العضلات الملساء مما يُهديء مِن حركة الأمعاء و يُقلل مِن تقلصات و تهيج القولون العصبي.

2- علاج الحالات المختلفة مِن إلتهاب القولون المخاطي.

3- علاج حالات إلتهاب القولون التصلبي و حالات الإمساك التقلصي.

4- علاج إلتهابات المعدة و الإثنى عشر.

5- علاج الحالات المختلفة مِن تهيج القولون سواء المزمن أم الحاد.

التركيب و الأثر الطبي لحبوب ميباجن

دواعي استخدام حبوب ميباجن
دواعي استخدام حبوب ميباجن

يحتوي كل قرص مغلف مِن هذا الدواء على مادة الميبفرين هيدروكلوريد بنسبة 135 ملليجرام، و فيما يخص الأثر الطبي الخاص بالدواء فإنه هذه الأقراص ما إن تستقر في المعدة تقوم بإزالة التقلصات العضلية و بخاصة تقلصات العضلات الملساء للقناة الهضمية و القولون، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء لا يعمل عن طريق الجهاز العصبي المستقل و لهذا فإنه لا يحتوي على أياً مِن الأعراض الجانبية الخاصة بالكولين، كما أن هذا الدواء يُمكن إستخدامه مِن قبل المرضى المصابين بتضخم البروستاتا أو مرض الجلوكوما.

إقرأ أيضاً:

 دوسبمين Duspamen أقراص لعلاج مشاكل وتشنجات القولون العصبي

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء ميباجن Mebagen

ميباجن Mebagen لعلاج مشاكل القولون العصبي
ميباجن Mebagen لعلاج مشاكل القولون العصبي

حتى الأن لم يتم التوصل و بشكل رسمي إلى أي أعراض جانبية لأقراص ميباجن و لكن بعض الحالات النادرة كنت تشتكي في بداية إستخدام الدواء مِن بعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل:

1- المعاناة مِن الأرق و إضطرابات النوم.

2- الإصابة بحالة مِن الطفح الجلدي و الحكة الجلدية.

3- الإصابة بوذمة و عائية.

4- الإصابة بحالة مِن الصداع و لكن صداع خفيف و قلة قليلة هي مَن إشتكت مِن هذا العرض الجانبي.

5- الإصابة ببعض الإلتهابات في الجلد و إحمرار بعضاً مِن مناطق الجلد في مختلف أنحاء الجسم.

6- إنتفاخ كلاً مِن اللسان و الفم و الوجه

قد يهمك:

 دوسباتالين ريتارد Duspatalin Retard لعلاج القولون العصبي

استخدام ميباجن Mebagen خلال فترة الحمل و الإرضاع

حتى الأن كافة التجارب التي أجريت على الحيوانات لم تكشف و جود أي تشوهات خلقية في النسل، و لكن هذا لا ينفي حقيقة أنه مِن غير المحبذ إستخدام هذا الدواء مِن قبل الحوامل مِن باب الإحتياط فقط، و فيما يخص المرضعات فقد ثبت بأن مكونات الدواء لا تمر بمجرى حليب الأم و لهذا فإنه يُمكن إستخدامه و بشكل أمن مِن قبل المرضعات.

جرعة ميباجن Mebagen و طريقة الإستخدام

=
ميباجن Mebagen 135 Mg
ميباجن Mebagen 135 Mg

فيما يخص كبار السن و الأطفال الذين يزيد عمرهم عن عشرة سنوات فإن الجرعة هي قرص و احد ثلاثة مرات في اليوم، و مِن المحبذ تناول هذا الدواء قبل الأكل بحوالي عشرين دقيقة، و حينما يؤدي الدواء التأثير الطبي المرجو منه فإنه يُمكن تقليل الجرعة بشكل تدريجي، و فيما يخص الأطفال الأقل مِن عشرة سنوات فإنه مِن غير المبحذ لهم إستخدام هذا الدواء فهو ليس مُخصص لهذه الفئة مِن الأشخاص.

ملحوظة : في حالة تناول جرعة زائدة فإنه و بالإستناد إلى القواعد النظرية فإنه يُمكن التنبؤ بحدوث إستثارة للجهاز العصبي المركزي، و بالرغم مِن أنه مِن غير الوارد الإصابة بأياً مِن الحالات السمية إلا أنه مِن المحبذ إجراء غسيل معوي للإحتياط فقط.

تعرف على:

 كولونا Colona أقراص لعلاج القولون العصبي وتقلصات المعدة

معلومات إضافية حول الدواء ميباجن Mebagen

تُحفظ هذه الأقراص في درجة حرارة تتراوح بين خمسة عشرة إلى خمسة و عشرين درجة مئوية بعيداً عن الضوء و أشعة الشمس و الحرارة بشكل عام، و يُحفظ الدواء في عبوته الأصلية، و مِن الجدير بالذكر أن الأشكال الصيدلية له هي عبوات مستشفيات تحتوي على 135 ملليجرام مِن مادة الميباجن.

أضف تعليق