دوستينيكس Dostinex لإيقاف إدرار الجسم للحليب

دوستينيكس Dostinex أقراص تُستخدم في علاج الإضطرابات المتعلقة بإرتفاع مستوى هرمون البرولاكتين في الجسم إما نتيجة لوجود و رم في الغدة النخامية أو لأسباب غير معلومة، كما يُمكن إستخدام هذه الأقراص في علاج أمراض أخرى فالأقراص تحتوي على نسبة مِن مادة الكابرجولين التي تتمتع بخواص الدوبامين و تعمل على تعطيل هرمون البرولاكتين و هو الهرمون المسئول عن إستمرار عملية الإرضاع و إفراز الثدي للحليب.

تعرف على:

 لاكتوديل Lactodel أقراص للحد مِن افراز هرمون البرولاكتين

استخدامات أقراص دوستينيكس Dostinex

أقراص دوستينيكس Dostinex
أقراص دوستينيكس Dostinex

1- علاج مشاكل و إضطرابات الدورة الشهرية.

2- علاج مشاكل الخصوبة لدى الرجال و النساء على حداً سواء.

3- التخفيف مِن أعراض و مشاكل أورام الغدة النخامية.

4- إيقاف إدرار الثدي للحليب.

جرعة دوستينيكس Dostinex و طريقة الإستخدام

1- فيما يخص النساء المرضعات فإنه و في حالة إستخدام الدواء بغرض إيقاف الثدي لإضرار الحليب فإن الجرعة في هذه الحالة تكون نصف قرص مرتين في اليوم و في الغالب يستمر إستخدام الدواء لمدة يومين، كما يجب العلم أن الدواء يُمكن إستخدامه مع أو بدون الطعام.

إقرأ أيضاً:

 مارفيجولين Marvigoline أقراص لوقف إفراز الجسم لحليب الإرضاع

2- و في حالة زيادة نسبة البرولاكتين في الدم فإن الجرعة في هذه الحالة تكون قرص و احد في الإسبوع و تنقسم هذه الجرعة على يومين في الإسبوع بحيث يتم تناول نصف قرص في النصف الأول مِن الإسبوع و نصف قرص في النصف الأخر مِن الإسبوع.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء دوستينيكس Dostinex

دوستينيكس Dostinex
دوستينيكس Dostinex

1- في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية مِن أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة تتراوح حِدتها بين إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و الساقين و يُمكن أن تصل إلى الطفخ الجلدي و إذا ما تفاقم الأمر فقد يصل إلى صعوبة التنفس

قد يهمك:

 دومبيريدون Domperidone دواء لعلاج حرقة المعدة

2- كما يُمكن أن يتسبب الدواء في حدوث تقلصات في البطن بالإضافة إلى الشعور بالدوار و الغثيان و عدم القدرة على الإتزان أو تمالك النفس.

3- الشعور برغبة ملحة في التقيؤ.

4- إنخفاض مستوى ضغط الدم بشكل ملحوظ.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أقراص دوستينيكس Dostinex

=
دواء دوستينيكس Dostinex
دواء دوستينيكس Dostinex

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

2- و في حالة كان المريض يُعاني مِن أي مشاكل أو إضطرابات في الكبد أو يُعاني مِن إرتفاع مستوى ضغط الدم فإنه و في هذه الحالة لابد مِن إستشارة الطبيب المختص و إطلاعه على هذا الأمر لتعديل الجرعة و النظر في الأمر إذا كان بالإمكان تناول هذه الأقراص في الأساس أم لا.

3- الإصابة بأياً مِن مشاكل و إضطرابات القلب أو الرئة أو مشاكل التنفس بشكل عام.

تعرف على:

 ريميرون Remeron لعلاج الإكتئاب والميول الإنتحارية وتحسين المزاج

4- و في حالة كان الشخص يُعاني مِن تليف في أنسجة تُشبه الندبة في القلب أو الرئتين أو المعدة فإنه لابد مِن إطلاع الطبيب بهذا الأمر.

5- كما يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل الحوامل و المرضعات فقد يتسبب لهن في مشاكل و خيمة فقد ثبت أن الدواء يمر بمجرى حليب الأم وصولاً إلى الرضيع كما يمر مِن الوشيمة وصولاً إلى الجنين.

ملحوظة: لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.