دوكسوروبيسين Doxorubicin حقن لعلاج الأورام السرطانية

دوكسوروبيسين Doxorubicin عبارة عن دواء يستخدم لعلاج العديد من الأمراض السرطانية، حيث يستخدم لإيقاف نمو الخلايا السرطانية، فهو ينتمي إلى مجموعة أدوية مضادات الأورام، فيساعد في علاج سرطان الدم و سرطان الغدة الدرقية و سرطان الجهاز الليمفاوي و سرطان المثانة وغيرها من الأمراض السرطانية.

دواعي استخدام دوكسوروبيسين Doxorubicin

1- يستخدم في علاج حالات سرطان الدم الليمفاوي الحاد، و حالات إبيضاض النخاع الحاد.

2- يستخدم في علاج سرطان الدم و سرطان الغدة الدرقية.

3- يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ساركومة النسيج الرخو والساركومة العظمية.

4- يساعد في وقف نمو الخلايا السرطانية في حالات سرطان الرئة و سرطان المعدة و سرطان الثدي و سرطان المبيض.

5- يتم وصفه للمرضى الذين يعانون من ورم ويلمس والورم الأومي العصبي.

تعرف على:

دوسيتاكسيل Docetaxel لعلاج السرطان

جرعات العلاج بواسطة دوكسوروبيسين Doxorubicin

حقن دوكسوروبيسين Doxorubicin
حقن دوكسوروبيسين Doxorubicin

يتم حساب الجرعة إعتمادا على مساحة جسم المريض، فتكون الجرعة المعتادة منه عند تعاطيه منفردا هي من 60 إلى 75 مليجرام من الدواء لكل متر مربع من مساحة الجسم، أما في حالة إستخدامه مع أدوية أخرى فتكون الجرعة من 40 إلى 60 مليجرام من الدواء لكل متر مربع من الجسم، وتؤخذ الجرعات عن طريق التنقيط الوريدي، فيؤخذ المحلول ببطئ، فيستغرق ما لا يقل عن ساعة، وتؤخذ الجرعة مرة كل 21 يوم أو حسب إرشادات الطبيب.

إقرأ أيضاً:

فوترينت Votrient لعلاج سرطان الكلى

تحذيرات استخدام دوكسوروبيسين Doxorubicin

أمبولات دوكسوروبيسين Doxorubicin
أمبولات دوكسوروبيسين Doxorubicin

1- في حالة الحمل عند إستخدام هذا الدواء سوف يكون الجنين عرضة للإصابة بتشوهات خلقية، ولهذا ينصح بأخذ الإحتياطات عند العلاج بهذا الدواء حتى لا يكون هناك فرصة لحدوث حمل.

2- بالنسبة للسيدات المرضعات فعند العلاج بهذا المحلول سوف يؤثر تأثيرا سلبيا على الرضيع، لهذا ينصح بوقف الرضاعة الطبيعية في فترة العلاج.

3- في حالة الأشخاص الذين يقودون سيارات فيجب التوقف عن القيادة لحين التأكد من أن هذا الدواء لا يؤثر على الرؤية، حيث أنه من ضمن أعراضه الجانبية حدوث تشويش في الرؤية.

4- في حالة الخضوع لعملية جراحية أو الحاجة لتناول أي دواء مع دوكسوروبيسين فيجب إبلاغ الطبيب في البداية لتجنب التعرض لأي خطر.

5- إذا كان المريض يعاني من أي نوع من الحساسية سواء حساسية من الدواء نفسه أو حساسية من أي دواء أو طعام لابد من إخبار الطبيب قبل الخضوع للعلاج بهذا الدواء.

6- إذا كان المريض يعاني من أي أمراض مزمنة تحتاج لتعاطي دواء دائما، فلابد من إخبار الطبيب بهذا الأمر وبنوعية العلاج لتجنب حدوث أية تفاعلات دوائية.

قد يهمك:

نوفوفين Novofen لعلاج سرطان الثدي عند النساء

الأعراض الجانبية محتملة الحدوث لحقن دوكسوروبيسين Doxorubicin

=
دوكسوروبيسين Doxorubicin
دوكسوروبيسين Doxorubicin

1- في كثير من الحالات قد يشعر المريض بغثيان ورغبة في القئ، ويجب إبلاغ الطبيب في حالة كان الغثيان شديد.

2- في بعض الحالات النادرة قد يشعر المريض بإسهال شديد وألام قوية في البطن.

3- قد يشعر المريض بعد الخضوع لهذا العلاج بفقدان في الشهية، وصداع و يلاحظ تساقط الشعر بقوة، وفي حالة كانت هذه الأعراض حادة يجب إبلاغ الطبيب على الفور.

تعرف على:

نولفاديكس Nolvadex لعلاج سرطان الثدي وتنشيط المبيض

4- بعض المرضى يشعرون بضعف شديد ووهن عام في الجسم وعدم إنتظام في ضربات القلب مع الشعور بصعوبة شديدة في التنفس، وفي هذه الحالات لابد من طلب الطبيب على الفور أو التوجه للمشفى بمجرد الشعور بهذه الأعراض.

5- في بعض الحالات النادرة جدا قد يشعر المريض بوخذ في اليدين والقدمين و الشعور بألم في المفاصل و ألم في منطقة الصدر، وهذه الأعراض نادرة الحدوث ولكن عند الشعور بها لابد من التوجه للمستشفى على الفور.

6- في بعض الحالات النادرة قد يلاحظ المريض حدوث تغير في لون الجلد أو تغير في لون العينين، وعند ملاحظة هذه الأعراض لابد من التوجه للمستشفى فورا.

أضف تعليق