ديكلوفيناك الصوديوم Diclofenac Sodium لتسكين الألام وخفض الحرارة المرتفعة

ديكلوفيناك الصوديوم Diclofenac Sodium هو عبارة عن مادة صيدلانية مصنفة ضمن مضادات الإلتهابات اللاستيريدية و هذه المادة منتشرة للغاية في الصيدليات حول العالم تحت مسميات مختلفة، و مِن الجدير بالذكر أن التداول الأول لهذه المادة كان في المملكة المتحدة سنة 1979.

قد يهمك:

دواء سابوفين Sapofen لتسكين الألام والإلتهابات وخفض الحرارة

الأشكال الصيدلية لمادة ديكلوفيناك الصوديوم Diclofenac Sodium

ديكلوفيناك 75 ملليجرام
ديكلوفيناك 75 ملليجرام

1- أقراص.

2- حقن عضل.

3- تحاميل شرجية.

4- مرهم علاج موضعي للجلد.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام Diclofenac Sodium

1- الحوامل في الشهر الخامس و ما بعده.

2- و جود تاريخ مرضي مع الحساسية أو مرض الربو عند تناول ديكلوفيناك الصوديوم أو عند تناول أياً مِن المواد المشابهه المضادة للإلتهابات اللاستيرويدية مثل الأسبرين.

3- الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه أياً مِن مكونات الدواء.

4- الإصابة بقرحة معوية أو معدية.

5- الإصابة بقصور حاد في و ظائف الكلى أو الكبد.

6- الإصابة بأزمة قلبية حادة غير منضبطة.

7- لا يُمكن إستخدام الدواء مِن قبل الأطفال أقل مِن 16 كيلوجرام.

إقرأ أيضاً:

باي بروفينيد Bi-profenid مسكن لالام المفاصل وخافض للحرارة

أيض الدواء

يتم تأيَّض Diclofenac Sodium بشكل سريع و شبه كامل على مستوى الكبد، و طرح الدواء يتم على طريقتين البولي و مع البراز، و مِن الجدير بالذكر أن نصف العمر البلازمي للديكلوفيناك يتراوح بين ساعة إلى ساعتين.

إستخدام ديكلوفيناك الصوديوم Diclofenac في مجال الطب البيطري

ديكلوفيناك الصوديوم ( فولتارين )
ديكلوفيناك الصوديوم ( فولتارين )

في أسيا سنة 1990 كان إستخدام هذا الدواء في علاج المواشي شائع للغاية و استخدامه هدد أنواع عِدة مِن النسور بالإنقراض مما أدى لإنتشار الكثير مِن المشاكل الصحية مثل داء الكلب و إنتشار الكلاب الضالة.

تعرف على:

بروكسين Proxen أقراص لخفض الحرارة وتسكين الألام

الأثار الجانبية المحتملة لأدوية ديكلوفيناك الصوديوم Diclofenac

=
ديكلوفيناك الصوديوم Diclofenac
ديكلوفيناك الصوديوم Diclofenac

مِن الشائع أن يُصاب المريض أما بالإمساك أو الإسهال كما قد يُصاب كذلك ببعض الغثيان أو القيء أو الحرقة و قد يشعر بالدوخة و تشوش البصر أو يُصاب بالرؤية الضبابية و لكن هذا نادر الحدوث و أياً مِن هذه الأثار الجانبية لا تتطلب إستشارة الطبيب إلا إذا كانت حادة أو بالغة الشدة.

وفي بعض الحالات النادرة يُمكن أن يُصاب المريض بطفح جلدي و هذا غالباً ما يكون بسبب أن المريض يُعاني مِن حساسية إتجاه أياً مِن مكونات الدواء و في هذه الحالة لابد مِن التوقف عن إستخدام الدواء على الفور و إستشارة الطبيب المختص.

أما الأثار الجانبية الخطيرة و نادرة الحدوث فهي التقيء دم أو التبول دم أو الإصابة بضيق النفس و سماع صوت صفير عند التنفس و أياً مِن هذه الأثار الجانبية في حالة حدوثها لابد مِن إستشارة الطبيب على الفور و التوقف عن إستخدام الدواء.

ملحوظة: يجب العلم أن Diclofenac Sodium يتم تصنيعه على شكل ملح ديكلوفيناك الصوديوم و هو ما يُعرف بإسم فولتارين أو ملح ديكلوفيناك البوتاسيوم و هو ما يُعرف بإسم كاتافلام و يمتاز ديكلوفيناك البوتاسيوم بأنه أسرع إنحلالاً و أسرع تسكيناً للألام و لكن ليس مِن المحبذ إعطائه لمرضى القلب فالبوتاسيوم يؤثر و بشكل كبير على عمل القلب كما أنه يتداخل مع الكثير مِن أدوية القلب، و بالنسبة لديكلوفيناك الصوديوم فإنه لا يُحبذ إعطائه لمَن يُعانون مِن إرتفاع الضغط الشرياني لأن الصوديوم يُزيد مِن إرتفاع الضغط الشرياني و بشكل كبير.

إقرأ أيضاً:

بنادول كولد اند فلو الاصفر لخفض الحرارة وتسكين الألام وإزالة الإحتقان

الحفظ و التخزين أدوية ديكلوفيناك الصوديوم Diclofenac Sodium

يتم ديكلوفيناك الصوديوم Diclofenac Sodium في درجة حرارة الغرفة بعيداً تماماً عن الحرارة و ضوء الشمس المباشر و الرطوبة و بالتأكيد بعيداً عن متناول الأطفال، و يجب العلم أن هذا الدواء لا يُمكن تجميده و لا يُمكن الإحتفاظ به عند إنتهاء صلاحيته.

أضف تعليق