10 مِن أهم رواد التنمية البشرية في أمريكا

رواد التنمية البشرية في أمريكا الأونة الأخيرة شهدت إنطلاقة قوية للتنمية البشرية حول العالم و بخاصة في أمريكا فهي بمثابة البلد المُصدر للتنمية البشرية و تنمية الذات ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الثقافة نشأت كرد فعل للتيار المادي و سيطرة الألة و إنتشار الإضطرابات النفسة و السلوكية و الأمراض الإجتماعية. حيث ولدت هذه الأمور كلها حاجة ملحة لمداواة ذبول الروح و النفس التي تم طحنها تحت إطارات الحداثة.

تعرف على:

10 ملخصات كتب تنمية بشرية لا غني عنها

رواد التنمية البشرية في أمريكا

رواد التنمية البشرية في أمريكا
رواد التنمية البشرية في أمريكا

1- ستيفن كوفي Stephen Covey

ستيفن كوفي Stephen Covey
ستيفن كوفي Stephen Covey

ستيفن كوفي هو واحد مِن أهم رواد التنمية البشرية في أمريكا فهذا الكاتب الأمريكي الشهير ولد سنة 1932 و توفي سنة 2012 عن عمر يناهز 79 سنة و خلال هذه الفترة البسيطة مِن حياته أنجب تسعة أبناء و أصبح جداً لتسعة و أربعين حفيد ، و بعيداً عن حياته الشخصية فإن كوفي درس الإدارة و مارسها و درب عليها و قام بعمل الكثير مِن الأبحاث حولها فقد أنتج لنا أهم المراجع على الإطلاق في مجال تطوير الذات و التنمية البشرية بشكل عام.

ومِن الجدير بالذكرأن أكثر ما يُميز كُتب ستيفن كوفي حقاً هو أنه دائماً ما يستخم مناهج البحث العلمي ، و مِن أشهر أعماله و أكثرها رواجاً كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثرفعالية و الذي تمت ترجمته لعشرات اللغات حيث يحتوي هذا الكتاب على مجموعة و اسعة مِن الإقتباسات و الشروح و الملخصات ، وهو من أهم رواد التنمية البشرية في أمريكا في العصر الحالي .

إقرأ ايضاً:

كورسات تنمية بشرية معتمدة فى مصر

2- جوزيف ميرفي Joseph Murphy

=
جوزيف ميرفي Joseph Murphy
جوزيف ميرفي Joseph Murphy

ولد جوزيف ميرفي سنة 1898 في إيرلندا و لكنه عاش و مات في أمريكا سنة 1981 و هو واحد مِن أهم رواد التنمية البشرية في أمريكا ، و مِن أهم و أشهر كتبه كتاب قوة عقلك الباطن ، و مِن الجدير بالذكر أن جوزيف ميرفي غير تماماً مِن النظرة الشائعة عن العقل الباطن فقد خالف فرويد في تركيزه على الجانب السلبي للعقل الباطن و تمكن مِن مناقشة إمكانية إستثمار اللاوعي بشكل إيجابي و بطريقة مبدعة متفردة.

كما تمكن مِن ذكر كيف نوحي لعقلنا الباطن بما نرغب فيه حقاً و أفضل ما في كتابه و نظرته للعقل الباطن هو أن أغلب فرضيات البرمجة اللغوية العصبية و تطبيقاتها المختلفة تعتمد و بشكل كلي على مفاهيم أوردها ميرفي في كتابه بإسلوب سهل للغاية خالي تماماً مِن التعقيد.

قد يهمك:

كتب تنمية بشرية للاطفال .. تعرف على أهمية التنمية البشرية للأطفال

3- توني روبينز Tony Robbins

توني روبينز Tony Robbins
توني روبينز Tony Robbins

ولد أنتوني روبينز سنة 1960 في كاليفورنيا و يُعتبر واحد مِن أشهر رواد التنمية البشرية في أمريكا و أهم المحاضرين و المتحدثين أمام أعداد مهولة ، و إذا ما أفترضنا أن كوفي مِن مدرسة الإدارة و ميرفي مِن مدرسة علم النفس فإننا و بكل تأكيد نستطيع أن نقول بأن روبينز مِن رواد المدرسة التحفيزية حيث أن أغلب كتبه تدور حول التحفيز الإيجابي ، و مِن أشهر كتبه و أكثرها نجاحاً كتاب أيقز العملاق الذي بداخلك و كتاب الطاقة اللا محدودة وهو من أهم رواد التنمية البشرية في أمريكا وشهير لدرجة ظهوره في أفلام هوليودية .

4- واين داير Wayne Dyer

واين داير Wayne Dyer
واين داير Wayne Dyer

ولد واين داير سنة 1940 في مدينة ميتشجان الأمريكية و توفي سنة 2015 ، و مِن الجدير بالذكر أن و اين داير يُعتبر مِن أهم رواد التنمية البشرية في أمريكا فبالرغم مِن نشأته القاصية إلا أنه تمكن مِن جعل همه و شغله الشاغل هو التخفيف مِن معاناة الأخرين حيث قضى داير فترة طفولته و مراهقته في ملجأ للأيتام.

تخصص داير في الإستشارات النفسية و أكثر ما يشتهر به حقاً هو محاضراته العامة و طريقته في بث التفاؤل فيمن أمامه حيث يتمتع بإسلوبه و طريقته الفعالة في التأثير الإيجابي ، و مِن الجديربالذكر أن مِن أهم كتبه و أكثرها نجاحاً كتاب مناطق ضعفك الذي تم نشره سنة 1976 و باع أكثر مِن 30 مليون نسخة و عُرف كواحد مِن أحسن الكتب في التاريخ.

تعرف على:

دورات تنمية بشرية للمراهقين .. تعرف على كيفية تعزيز الثقة بالنفس للمراهقين

5- توني بوزان Tony Buzan

توني بوزان Tony Buzan
توني بوزان Tony Buzan

ولد توني بوزان في بريطانيا سنة 1942 و قد عرف بعِدة ألقاب لعل أهمها مبتكر الخرائط الذهنية و أستاذ الذاكرة حيث إهتم بوزان طوال حياته بتحسين الذاكرة و المقدرة على التعلم بشكل أكثر فعالية و قد قام بتأليف الكثير مِن الكتب في هذا المجال كثيراً منها تمت ترجمته للعربية و مِن أهمها كتاب إستخدم ذاكرتك و كتاب العقل القوي و كتاب إستخدام خرائط العقل في العمل و كتاب العقل و إستخدام طاقته القصوى.

6- إدوارد دي بونو Edward de Bono

إدوارد دي بونو Edward de Bono
إدوارد دي بونو Edward de Bono

إدوارد دي بونو هو واحد مِن أهم رواد التنمية البشرية في أمريكا فلو إفترضنا أن بوزان هو رجل الذاكرة و خرائط العقل فإن دي بونو هو رجل التفكير ، و مِن الجدير بالذكر أن دي بونو ولد في مالطا سنة 1933 و درس الطب ثم سافر إلى بريطانيا و هناك إستمر في الدراسة حتى حصل على درجة الدكتوراة مِن جامعة إكسفورد.

يُعتبر دي بونو واحد مِن أهم رواد التنمية البشرية في أمريكا لأنه مِن المؤسسين الأوائل لمصطلح التفكير الإبداعي فقد إشتفر ببرنامجين تدريبيين إنتشرا في العالم بشكل كبير و هما برنامج الكورت و برنامج القبعات الست للتفكير.

قد يهمك:

اسئلة تنمية بشرية لمعرفة الشخصية .. تعرف على هذه الأسئلة وكيفية الإجابة عليها

7- ديباك شوبرا Deepak Chopra

ديباك شوبرا Deepak Chopra
ديباك شوبرا Deepak Chopra

ولد ديباك شوبرا سنة 1947 في الهند و درس الطب لكنه سافر إلى أمريكا و هناك أصبح واحد مِن أهم رواد التنمية البشرية في أمريكا حيث أنه و بالرغم مِن أنه في البداية كان يعمل طبيباً لأمراض القلب و قد ذاع صيته كثيراً في هذا المجال إلا أنه فجأة و دون سابق إنذار تغيرت نظرته للطب الغربي و بدأ يهتم بالطب البديل و أجرى فيه الكثير مِن البحوث و أسس مركزاً علاجياً لإستخدام الطب البديل.

عرف شوبرا ببطبيب المشاهير حيث أن كثيراً مِن المشاهير كانوا يتهافتون عليه ، كما أنه ألف الكثير مِن الكتب التي تعكس رؤيته في تحسين حياة الإنسان مِن منظور صحي و مِن أهم كتبه التي تمت ترجمتها للعربية كتاب القوانين الروحانية السبع للنجاح و كتاب تحقيق الرغبات و كتاب القوة و الحرية و الخير.

8- إيريك فروم Erich Fromm

إيريك فروم Erich Fromm
إيريك فروم Erich Fromm

ولد إيريك فروم في ألمانيا سنة 1900 و كأغلب رواد التنمية البشرية في أمريكا فإنه سافر إلى أمريكا و إستقر هنالك و أكمل دراسته و أبحاثه في التحليل النفسي و توفي سنة 1980 ، و مِن الجدير بالذكر أن فروم يُعتبر عالم نفس و فيلسوف إجتماعي إنساني قدم نقداً ثرياً للمدارس النفسية الفلسفية ، و حينما تطلع على كتبه فإنك و بكل تأكيد سوف تكتشف طلع جديد جدير بالإهتمام.

9- إيكهارت تول Eckhart Tolle

إيكهارت تول Eckhart Tolle
إيكهارت تول Eckhart Tolle

ولد تول سنة 1948 و عاش في كندا ثم إنتقل إلى أمريكا و يُعتبر واحد مِن أكثر المحاضرين الروحانيين شهرة على الإطلاق و أكثر ما يُميز كتبه أن أغلبها نابع عن تجاربه الشخصية.

إقرأ أيضاً:

7 مبادىء هي مبادئ التنمية البشرية تعرف عليهم

10- بريان تريسي Brian Tracy

بريان تريسي Brian Tracy
بريان تريسي Brian Tracy

بالرغم مِن أن هذا الرجل هو واحد مِن أهم المؤلفين و المحاضرين في العالم و ليس أمريكا فقط حيث حققت كتبه أعلى المبيعات عالمياً إلا أنه ولد في كندا سنة 1944 و لم يُكمل تعليمه و زاول الكثير مِن الأعمال الشاقة طوال حياته و بالرغم مِن أن نقطة التحول في حياته لا تزال مجهولة إلا أنه يقول بأنه سأل نفسه كثيراً عما يجعل الناجحين ناجحين و حاول أن يتتبع إستراتيجياتهم و قرر العودة للدراسة فحصل على شهادة في إدارة الأعمال مِن جامعة كبيرة.