روسوفاستاتين Rosuvastatin لخفض نسبة الكولسترول في الكبد

روسوفاستاتين Rosuvastatin أقراص تُستخدم في علاج حالات إرتفاع نسبة الكولسترول في الدم حيث تحتوي هذه الأقراص على المادة النشطة المعروفة بإسم روسوفاستاتين التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الكبد، و مِن الجدير بالذكر أنه يوحد نوعين مِن الكولسترول في الدم النوع الأول هو الكولسترول السيء و هو النوع ذو الكثافة المنخفضة و النوع الثاني هو الكوليسترول الجيد و هو النوع ذو الكثافة العالية و الذي يُعرف بإسم الكوليسترول الدهني و الذي يترسب في الشرايين و يُزيد و بشكل كبير مِن مخاطر الإصابة بأمراض القلب عبر إنسداد الشرايين و تضييقها.

تعرف على:

 أستاتين Astatin لعلاج زيادة الكوليسترول

استخدامات أقراص روسوفاستاتين Rosuvastatin

الإستخدام الأساسي و الذي صنعت مِن أجله هذه الأقراص هو علاج و الوقاية مِن الأمراض القلبية و تصلب الشرايين و علاج حالات إرتفاع نسبة الدهون في الجسم.

جرعة روسوفاستاتين Rosuvastatin و طريقة الاستخدام

روسوفاستاتين Rosuvastatin 5Mg
روسوفاستاتين Rosuvastatin 5Mg

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة و المحبذة هي قرص و احد فقط يومياً بحد أقصى أربعة أقراص في اليوم، و لابد طبعاً مِن إستشارة الطبيب المختص قبل الشروع في تناول هذا الدواء لمعرفة الجرعة الأفضل و الأنسب للحالة المرضية فهذا الأمر يعتمد على مدى تفاقم الحالة المرضية التي يُعاني منها المريض و عمره و حالته الصحية و مدى إستجابة جسمه للمادة النشطة في الدواء.

إقرأ أيضاً:

 جستيكول Justechol لضبط الكوليسترول وتقليل الدهون

الأعراض الجانبية لأقراص روسوفاستاتين Rosuvastatin

روسوفاستاتين Rosuvastatin
روسوفاستاتين Rosuvastatin

1- مِن الممكن أن يتسبب هذا الدواء في الشعور ببعض الصداع المزعج كما يُمكن أن يتسبب في الشعور ببعض الألام المزعجة في العضلات و في بعض الحالات يُمكن أن يتسبب في الإصابة بالأرق و عدم القدرة على النوم.

2- الشعور ببعض الألام المزعجة في المفاصل كما يُمكن أن يتسبب هذا الدواء في الشعور بألام مزعجة في المعدة بالإضافة إلى تعسر الهضم.

3- الشعور برغبة ملحة في حك الجسم بالإضافة إلى الإصابة بحالة مِن الطفح الجلدي.

4- الشعور بحالة مِن الدوخة و الغثيان بالإضافة إلى الإصابة بحالة مزعجة مِن الإمساك.

قد يهمك:

 ريسوفا Resova لعلاج ارتفاع الكوليسترول

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أقراص روسوفاستاتين Rosuvastatin

=
دواء روسوفاستاتين Rosuvastatin
دواء روسوفاستاتين Rosuvastatin

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أياً مِن مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة، و مِن الجدير بالذكر أنه و في حالة تناول المريض لهذه الأقراص و كان لديه حساسية إتجاه أحد مكونات الدواء فإن التفاعل التحسسي سوف يظهر على شكل تورم في القدمين أو الوجه أو إحمرار و حكة جلدية أو الإصابة بحالة مِن الطفح الجلدي و لهذا ففي حالة ظهور أياً مِن هذه الأعراض عند تناول الدواء فإنه لابد مِن التوقف عن إستخدام الدواء على الفور و إستشارة الطبيب في أقرب و قت ممكن.

2- كما لا يُمكن تناول الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن إرتفاع في إنزيمات الكبد و بالتأكيد لا يُمكن إستخدامه مِن قبل مَن يُعانون مِن الفشل الكلوي.

3- و فيما يخص الحوامل و بخاصة الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى مِن الحمل فإنه يُمنع عليهم و بشكل قاطع إستخدام هذا الدواء فمِن الممكن أن يتسبب في حدوث بعض التشوهات الخلقية للجنين فقد ثبت أن مكونات الدواء تمر إلى المشيمة و بالتالي تصل إلى الجنين، و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات فقد ثبت أن الدواء يمر في مجرى حليب الأم و يصل إلى الرضيع مما قد يُهدد حياته بالخطر.

تعرف على:

 ليبيتور Lipitor لعلاج زيادة الكوليسترول فى الدم

حفظ و تخزين روسوفاستاتين Rosuvastatin

يُحفظ هذا الدواء في مكان جاف بعيد كل البعد عن مصادر الحرارة و الرطوبة المباشرة و بالتأكيد لابد و أن يكون مكان الحفظ في درجة حرارة أقل مِن 30 درجة مئوية كي لا يفسد الدواء.