ريسبيريدون Resperidone أقراص لعلاج حالات القلق والفصام الإكتئابي

ريسبيريدون Resperidone أقراص تُستخدم في علاج حالات القلق و الفصام الإكتئابي حيث تحتوي هذه الأقراص على نسبة مِن المادة النشطة المعروفة بإسم ريسبيريدون، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُصنف ضمن مضادات الذهان و يرتبط بمستقبلات معينة في الدماغ مثل مستقبلات الهيستامين و مستقبلات الدوبامين و حتى مستقبلات السيريتونين و يؤثر على عملهم و بالتالي فإنه يؤثر على الكثير مِن العمليات المختلفة في الجسم و هي عمليات مرتبطة بالسلوك.

تعرف على:

 زايبركسا Zyprexa لعلاج حالات الفصام العقلي

استخدامات أقراص ريسبيريدون Resperidone

أقراص ريسبيريدون Resperidone
أقراص ريسبيريدون Resperidone

الإستخدام الأساسي و الذي مِن أجله تم صنع هذه الأقراص هو علاج حالات إنفصام الشخصية، لكن و في بعض الحالات يُمكن إستخدام هذه الأقراص في علاج مرض الزهايمر و علاج الحالات التي يتُعاني مِن السلوك العدواني طويل المدى.

الجرعة و طريقة الإستخدام

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة و المحبذة هي مِن قرص إلى قرصين مقسمين على مدار اليوم، و مِن الجدير بالذكر أنه و كما سبق و ذكر فإن هذا الدواء يرثر على سلوكيات الإنسان و لهذا فإنه مِن غير المحبذ تناوله دون و صفة طبية حيث لابد مِن إستشارة الطبيب أولاً قبل الشروع في إستخدام مثل هذه الأدوية.

إقرأ أيضاً:

 زيبركسا Zeprexa عقار لعلاج الفصام ومضاد للذهان

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء ريسبيريدون Resperidone

دواء ريسبيريدون Resperidone
دواء ريسبيريدون Resperidone

1- في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية مِن أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة تتراوح حِدتها بين إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و الساقين و يُمكن أن تصل إلى الطفخ الجلدي و إذا ما تفاقم الأمر فقد يصل إلى صعوبة التنفس

2- حدوث تغيرات ملحوظة في الرغبة الجنسية فقد تنعدم تماماً لفترة مِن الزمن أو تزداد بشكل ملحوظ و يُصاب الشخص بحالة مِن الهياج الجنسي.

3- التأثير على النوم و الإصابة بحالة مِن الأرق و عدم القدرة على النوم.

4- زيادة الوزن بشكل ملحوظ و غير مُبرر أو معلوم السبب.

5- الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي بالإضافة إلى حدوث ألام مزعجة في الظهر.

6- زيادة معدل نبض القلب بشكل ملحوظ.

7- الشعور بحالة مِن النعاس و الرغبة الملحة في النوم أو الدوخة و عدم القدرة على النوم.

8- جفاف الفم.

قد يهمك:

 برانزا Pranza لعلاج الذهان وبعض حالات الإكتئاب والفصام

9- الشعور بألم مزعج في البطن بالإضافة إلى تعسر الهضم و الإصابة بحالة مِن سلس البول.

الحالات التي يُمنع فيها استخدام ريسبيريدون Resperidone

=
دواء ريسبيريدون Resperidone
دواء ريسبيريدون Resperidone

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

2- فيما يخص الحوامل فإنه لا يُمكنهن و بشكل قاطع إستخدام هذه الأقراص طوال فترة الحمل فقد تتسبب لهن في تشوهات بالغة للجنين و بخاصة لو كان في أشهره الثلاثة الأولى.

3- و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات فالتجارب و الأبحاث العلمية أثبتت أن مكونات الدواء تمر بمجرى حليب الأم و تصل إلى الرضيع مما قد يُهدد حياته بالخطر.

تعرف على:

 أميبريد Amipride أقراص لعلاج الأمراض النفسية

حفظ و تخزين ريسبيريدون Resperidone

يُحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن مصادر الحرارة و الرطوبة و بالتأكيد بعيداً عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة، و يجب التنويه إلى ضرورة الإطلاع على صلاحية الدواء قبل الشروع في تناوله لتجنب تناوله بعد إنقضاء فترة صلاحيته.

ملحوظة: لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.