التخطي إلى المحتوى

ريمديسيفير Remdesivir هو مستحضر طبي دوائي ، تنتجه شركة الدواء الأمريكية جلعاد للعلوم والأدوية ، ليتم استخدامه كمضاد للفيروسات من فئة نظائر النوكليوتيدات بشكل خاص لمرض الإيبولا الناتج عن العدوى الفيروسية ، وفي الفترة التدريبية للدواء لوحظ كفاءة ريمديسيفير ، في علاج عدوى فيروس ماربورغ أحد أنواع الفيروسات الخيطية.

تعرفوا على دواء ريمديسيفير Remdesivir مضاد للفيروسات

تعرفوا على دواء ريمديسيفير Remdesivir لعلاج مرض الإيبولا ومضاد للفيروسات
ريمديسيفير Remdesivir

دواء ريمديسفير Remdesivir ما هو ؟

نتج الدواء من خلال تعاون طبي في غرب أفريقيا في محاولة للقضاء على مرض الإيبولا ، ما بين الأعوام 2013 وحتى عام 2016 ،  وانضممت لهذا التعاون الطبي بعد ذلك شركة جلعاد للعلوم ، وهي شركة دواء وأبحاث أمريكية الجنسية ، ومعها معهد البحوث الطبية للأمراض المعدية التابع للجيش الأمريكية ، والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، وكان الدواء في آلية تصنيعه يعمل على  التشويش في الآليات الجزيئية التي تستخدمها بعض الفيروسات ، في البناء الجيني الخاص بها في عملية التكاثر ، إلا أن المرض قد توقف قبل أن تظهر النتائج التقييمية الكاملة للدواء في هذا الوقت.

هل دواء ريمديسيفير Remdesivir دواء فعال في علاج الإيبولا ؟

هل دواء ريمديسيفير Remdesivir دواء فعال في علاج الإيبولا 
هل دواء ريمديسيفير Remdesivir دواء فعال في علاج الإيبولا ؟

– قامت الشركة المنتجة لهذا الدواء بالاقدام على تصنيعه لعلاج انتشار مرض الإيبولا الفيروسي ، الذي انتشر في عام 2013 في شكل حقن وريدية ، وفي رحلته التجريبية على الحيوانات كانت نتائجه جيدة.

– وأعلن عن الدواء معهد الأبحاث الطبية للأمراض المعدية والتابع للجيش الأمريكي ، أن الدواء في النتائج قبل السريرية ، كان له نشاط قوي في حجب فيروس الإيبولا عن قرود الرايزيسية.

– بدأت التجارب السريرية على الدواء في عام 2013 في غرب أفريقيا حتى عام 2016 ، وأظهر نتائج أولية واعدة 

– ولكن في التجربة السريرية الإضافية التي استمرت حتى عام 2019 ميلادية ، كان أقل في الفاعلية من العلاجات بواسطة الأجسام المضادة وحيدة النسل ، ما جعل الكونغو الديمقراطية تعلن فشله في العلاج للإيبولا  

اقرأ أيضا

لوراتادين Loratadine دواء مضاد للحساسية والالتهابات

دواء ريمديسيفير Remdesivir مضاد فعال للعدوى الفيروسية 

دواء ريمديسيفير Remdesivir مضاد فعال للعدوى الفيروسية 
دواء ريمديسيفير Remdesivir مضاد فعال للعدوى الفيروسية

–  على الرغم أن الدواء لم يحقق النجاح المرجو منه في القضاء على الفيروس المتسبب في مرض الإيبولا ، إلا أنه لوحظ له فاعلية قوية في علاج بعض الأمراض الأخرى الناتجة عن العدوى الفيروسية.

– ومن الأمراض التي كان له فاعلية في علاجها مرض سارس ، وعلاج الفيروس التنفسي المخلوي البشري ، وكذلك علاج أعراض فيروس جونين وفيروس حمى لاسا وعدوى فيروس ميرس.

– يعالج الدواء أيضا عدوى فيروس هينبيا ، وأنواع من الفيروسات التاجية ، وفيروس نيباه وكافة الأعراض الناتجة عن العدوى بتلك الفيروسات.

آلية عمل دواء ريمديسيفير Remdesivir

الدواء قريب الشبه في آلية عمله مع الأدينوزين ، حيث أنه أحد الكتل الأربعة البنائية في الحمض النووي الريبي الفيروسي ، والتي تحمل رمز RAN  فعندما يقوم الفيروس بدمج مادة دواء ريمديسيفير في جينوم واحد من تلك الكتل البنائية كبديل عن الأدينوزين ، الأمر الذي يتسبب على الفور في عدم قدرة الفيروس على التكاثر في جسم المريض ، أي أنه يدخل داخل الحمض النووي الفيروسي الريبي مسببا بالقضاء عليه.

التأثيرات الجانبية لدواء ريمديسيفير Remdesivir 

التأثيرات الجانبية لدواء ريمديسيفير Remdesivir 
التأثيرات الجانبية لدواء ريمديسيفير Remdesivir

– يعاني المريض نتيجة لتعاطي الدواء مشكلة في التنفس يصل لحالة من الضعف والصعوبة في التنفس.

– الخلل الوظيفي لمعظم أعضاء الجسم للمريض.

– ينتج عنه قلة واضحة من نسبة البوتاسيوم في جسم المريض.

– يتسبب الدواء في التقليل من نسبة الألبومين في الجسم.

– ينتج عن استخدام الدواء قلة ملحوظة في نسبة كريات الدم الحمراء في جسم المريض.

– يتسبب في التقليل من الصفائح الدموية في جسم الإنسان.

– التأثير السلبي على صحة الجهاز الهضمي ، والقناة الهضمية في جسم المريض.

– رفع مستويات نسبة تخثر الدم .

– ملاحظة المريض التصبغ الواضح باللون الأصفر على الجلد.

– ارتفاع مستويات ناقلات الأمين في الدم ، أو ما يعرف باسم إنزيمات الكبد.

اقرأ أيضا

سرفيفلوكس Serviflox أقراص مضاد حيوى واسع المجال

الأعراض الأشد خطورة لدواء ريميديسفير Remdesivir

– يتسبب الدواء في زيادة كبيرة وملحوظة في مستويات الإنزيمات الكبدية في جسم المريض ، وظهورها في تحليلات الدم ما يظهر الكبد بشكل غير طبيعي ، الأمر الذي ربما يكون ناتجا عنه في النهاية اصابة المريض بالالتهابات الكبدية ، أو التعرض للإيذاء الخلوي للكبد.

– يتسبب الدواء في ارتفاع تفاعلات التسريب ، والتي ينتج عنها مجموعة من الأعراض في جسم المريض ، منها الشعور بالرعشة مع انخفاض واضح في ضغط الدم ، وملاحظة التعرق الزائد وكذلك الرغبة الملحة في التقيؤ والشعور بالغثيان.

هل دواء ريمديسيفير Remdesivir دواء فعال في علاج فيروس كورونا المستجد ؟

هل دواء ريمديسيفير Remdesivir دواء فعالا في علاج فيروس كورونا المستجد
هل دواء ريمديسيفير Remdesivir دواء فعالا في علاج فيروس كورونا المستجد ؟

– من خلال أن الدواء أثبت فاعلية في القضاء على الفيروسات بالدخول إلى الحمض النووي الفيروسي الريبي اتجه العلماء للتفكير به ، كأحد البروتوكولات العلاجية في علاج مرض كورونا المستجد ، والمعروف علميا باسم كوفيد 19.

– وبدأ من هنا إدارة الدواء والغذاء الأمريكية في استخدام الدواء ، بشكل تجريبي على المرضى بحالات كورونا المستجد.

– وفي هذا السياق أعلنت الشركة المنتجة جلعاد للعلوم ، أنها تقدم مليون ونصف مليون جرعة للمرضى بشكل مجاني وفي أثناء استخدامه ، أعلن الأطباء أنه يعتبر بصيص أمل في علاج أعراض مرض كورونا ، حيث أنه يتسبب في تسريع شفاء المريض من أعراض المرض.

– يعمل الدواء على القضاء على الفيروس دون الإضرار بخلايا الجسم للشخص المصاب ، ومعدل سرعة الشفاء تكون أسرع ، حيث أن المريض الذي تم استخدام الدواء معه كانت مدة شفائه في 11 يوم فقط ، بينما المريض الذي يدخل دواء ريمديسفير في بروتوكول علاجه امتد به المرض إلى أسبوعين.

اقرأ أيضا

دواء لينزوليد Linezolid مضاد حيوي واسع المدي

الآثار الجانبية لدواء ريمديسفير Remdesivir في علاج مرض كورونا

– ظهر للدواء تأثيرات سلبية وأثار جانبية على المرضى في فترة استخدام كواحد من بروتوكولات في مرض كورونا ،  من أشهرها كان شعور المريض معه بالغثيان.

– التعرض معه لحالة من حالات الفشل في التنفس ، والذي ربما يتطور مع بعض المرضى إلى فشل حاد في عملية التنفس.

– التسبب في ارتفاع الإنزيمات الكبدية عند بعض المرضى ، والتي قدرتها الأبحاث بحوالي 7% من هؤلاء المرضى.

– يتسبب الدواء في شعور المريض بالرغبة الملحة للتقيؤ ، إلا أنه الأطباء قد وضعوه من ضمن البروتوكول العلاجي للمرض أصحاب الحالات الخطرة ، والأعراض القوية لمرض كورونا.

– الدواء لا يصرفه المريض لنفسه ذاتيا ، ولا يستخدمه إلا بإشراف طبي كامل في المستشفيات المتخصصة.

اقرأ أيضا

زوفيراكس Zovirax مضاد للفيروسات وللعدوي

ما هي مقدار تكلفة إنتاج دواء ريمديسفير Remdesivir

– قامت الشركة المنتجة للدواء جلعاد للعلوم والأدوية الأمريكية ، بطرح ما يقارب 140 ألف دورة علاجية للمرضى في المستشفيات المختلفة ، في محاولة منها لتوصيل الدواء لأكبر قدر من المرضى ، كما تعهدت أمام الحكومة الأمريكية بإنتاج المزيد من الدواء تلبية لحاجة المرضى ، ومحاولة لوصول الدواء لكل من بحاجة إليه في المستقبل.